درجة ممارسة مديري مدارس التعليم الثانوي بإدارة تبوک التعليميةلمتطلبات إدارة التغيير من وجهة نظر معلميهم وإدارييهم | ||||
المجلة التربوية لکلية التربية بسوهاج | ||||
Article 3, Volume 45, Issue 45, July 2016, Page 73-134 PDF (901.82 K) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/edusohag.2016.125623 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Author | ||||
أسامة عبد الغفار محمد علي الشريف* | ||||
أستاذ مساعد، قسم أصول التربية تخصص إدارة تعليمية، السنة التحضيرية، جامعة تبوک - المملکة العربية السعودية | ||||
Abstract | ||||
هدفت الدراسة إلى تعرف درجة ممارسة مديري مدارس التعليم الثانوي بإدارة تبوک التعليمية لمتطلبات إدارة التغيير من وجهة نظر معلمي وإداري هذه المدارس، إضافة إلي الکشف عن دلالة الفروق في تقديرات عينة الدراسة لواقع ممارسة مديري مدارس التعليم الثانوي بإدارة تبوک التعليمية لمتطلبات إدارة التغيير، والتي قد تُعزى لمتغير (الخبرة، والجنسية، والجنس، وطبيعة العمل) وقد توصلت الدراسة لنتائج عديدة منها: أن مديري مدارس التعليم الثانويب إدارة تبوک التعليمية يمارسون متطلبات إدارة التغيير بدرجة کبيرة، حيث حصل محور: (الأنظمة والسياسات الإدارية) على المرتبة (الأولى) بمتوسط حسابي (2.62) ومحور(تنمية وتطوير المعلمين) على المرتبة (الثانية) بمتوسط حسابي (2.60) ومحور(التخطيط الاستراتيجي) على المرتبة (الثانية مکررة) بمتوسط حسابي (2.60) ومحور(الهيکل التنظيمي) على المرتبة (الثالثة) بمتوسط حسابي (2.59) ومحور(الظروف والمتغيرات البيئة) على المرتبة (الرابعة) بمتوسط حسابي (2.56) کما أظهرت الدراسة عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية تعزى لمتغير(الجنسية، الجنس، طبيعة العمل) بينما توجد فروق ذات دلالة إحصائية تعزى لمتغير (الخبرة) . | ||||
Keywords | ||||
إدارة التغيير; التعليم الثانوي; مدير المدرسة | ||||
References | ||||
| ||||
Statistics Article View: 124 PDF Download: 305 |
||||