فعالية التدريب على مهارات إدارة الذات في الحد من سلوک إيذاء الذات وأثره في تحسين السلوک الاجتماعي لدى الأطفال ذوى اضطراب طيف التوحد | ||||
المجلة التربوية لکلية التربية بسوهاج | ||||
Article 5, Volume 45, Issue 45, July 2016, Page 191-262 PDF (843.84 K) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/edusohag.2016.125627 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Author | ||||
سعيد کمال عبد الحميد* | ||||
أستاذ مشارک بقسم التربية الخاصة کلية التربية- جامعة الطائف- الممکلة العربية السعودية | ||||
Abstract | ||||
هدفت الدراسة للتعرف على فعالية برنامج تدريبي قائم على مهارات إدارة الذات في الحد من سلوک إيذاء الذات وأثره في تحسين السلوک الاجتماعي لدى الأطفال ذوى اضطراب طيف التوحد ،طبقت الدراسة على عينة قوامها(16) من التلاميذ التو حديين الذکور الملتحقين ببرنامج التوحد بمدينة الطائف، تراوحت أعمارهم ما بين (8-18)سنة، لديهم سلوک إيذاء ذات عالي وسلوک اجتماعي غير سوى،وبلغت درجة ذکائهم بين(55-69) درجة ،وتم تقسيمهم إلى مجموعتين الأولى تجريبية،وقوامها(8) أطفال،والثانية ضابطة وقوامها(8)أطفال، واشتملت أدوات الدراسة على مقياس سلوک إيذاء الذات،ومقياس السلوک الاجتماعي،وبرنامج مهارات إدارة الذات وجميعهم من إعداد الباحث،ومقياس مقياس ستانفورد بينية للذکاء (الصورة الرابعة). (تقنين حنوره، 2003) ، مقياس (CARS) وتقنين:الشمري،السرطاوى(2003)،وأسفرت نتائج الدراسة عن انخفاض سلوک إيذاء الذات،وتحسين السلوک الاجتماعي الايجابي لدى أفراد المجموعة التجريبية بعد تطبيق البرنامج مقارنة بالمجموعة الضابطة،واستمر الأثر الايجابي للبرنامج على المجموعة التجريبية خلال فترة المتابعة. | ||||
Keywords | ||||
مهارات إدارة الذات; سلوک إيذاء الذات; السلوک الاجتماعي; الأطفال ذوى اضطراب طيف التوحد | ||||
References | ||||
| ||||
Statistics Article View: 537 PDF Download: 2,200 |
||||