تعزيز التربية من أجل السلام لدى طلاب المرحلة الثانوية العامة في مصر (تصور مقترح) | ||||
المجلة التربوية لکلية التربية بسوهاج | ||||
Article 8, Volume 45, Issue 45, July 2016, Page 349-435 PDF (1.72 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/edusohag.2016.125635 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Authors | ||||
فاتن محمد عبد المنعم عزازي* 1; عبير حسن مصطفى حسان* 2 | ||||
1أستاذ التخطيط التربوي المساعد رئيس قسم الدراسات المستقبلية بشعبة بحوث المعلومات التربوية | ||||
2باحث بشعبة بحوث المعلومات التربوية المرکز القومى للبحوث التربوية والتنمية | ||||
Abstract | ||||
هدفت الدراسة إلى تعزيز التربية من أجل السلام لدى طلاب المرحلة الثانوية، وذلک من خلال تعرف مفهوم التربية من أجل السلام والإطار التنظيري له، وجهود المنظمات الدولية في هذا الإطار، وبعض الخبرات العالمية مثل خبرة کل من استراليا وانجلترا، ثم واقع التربية من أجل السلام لدى طلاب المرحلة الثانوية في مصر، وقد استخدمت الدراسة المنهج الوصفي، واستعانت بأداة الاستبانة لقياس واقع التربية من أجل السلام لدى طلاب المرحلة الثانوية في مصر، وشملت عينة الدراسة 300 طالب من خمس محافظات هي القاهرة والمنوفية وکفر الشيخ والغربية والسويس، وأسفرت نتائج الدراسة عن أن السلام منخفض نسبيًا لدى الطلاب بالمرحلة الثانوية، وأن هناک فروق ذات دلالة إحصائية بين استجابات عينة الدراسة وبين متغير المحافظة لصالح محافظة القاهرة، حيث کانت أعلى المحافظات فيما يتعلق بالتربية من أجل السلام وتلتها محافظة المنوفية، وجاءت محافظتا الغربية والسويس في الترتيب الأخير على التوالى فيما يتعلق بالتربية من أجل السلام. کما أظهرت النتائج وجود فروق في متغير النوع لصالح الإناث، ووجود فروق في متغير البيئة لصالح البيئة الريفية حيث کانت أکثر سلامًا من الحضرية، ووجود فروق في متغير الإدارة التعليمية لصالح إدارة الباجور. وانتهت الدراسة بوضع تصور مقترح لتعزيز التربية من أجل السلام لدى طلاب المرحلة الثانوية في مصر. | ||||
Keywords | ||||
التربية من أجل السلام; تعليم السلام; السلام الاجتماعي; المرحلة الثانوية | ||||
References | ||||
| ||||
Statistics Article View: 482 PDF Download: 298 |
||||