درجة توافر مبادئ النظرية البنائية الاجتماعية في کتب التربية الاجتماعية والوطنية للمرحلة الأساسية في الأردن | ||||
المجلة التربوية لکلية التربية بسوهاج | ||||
Article 8, Volume 44, Issue 44, April 2016, Page 397-426 PDF (1.02 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/edusohag.2016.125709 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Authors | ||||
زيد سليمان العدوان* 1; احمد عيسى داود* 2 | ||||
1قسم العلوم التربوية، جامعة البلقاء التطبيقية، الأردن | ||||
2قسم رياض الأطفال، جامعة الزرقاء، الأردن | ||||
Abstract | ||||
الملخص: هدف الدراسة الکشف عن درجة توافر مبادئ النظرية البنائية الاجتماعية في کتب التربية الاجتماعية والوطنية للمرحلة الأساسية في الأردن، واعتمدت الدراسة المنهج الوصفي المستند إلى تحليل کتب الصفين الرابع والخامس من مرحلة التعليم الأساسي الدنيا، ولتحقيق هدف الدراسة جرى إعداد قائمة بمبادئ النظرية البنائية الاجتماعية، وضمنت في استبانه بلغ عدد فقراتها (35) فقرة موزعة على خمسة مجالات. وأظهرت النتائج أن: توافر مبادئ النظرية البنائية الاجتماعية في کتاب التربية الاجتماعية والوطنية للصف الخامس کانت أکثر الکتب توافراً للمبادئ من کتاب الصف الرابع. وکان توزيعها بشکل تصاعدي ومتزايد من الصف الرابع إلى الخامس، وعدم وجود فروق في مستوى التکامل بين الکتب في تضمين مبادئ النظرية البنائية الاجتماعية. | ||||
Keywords | ||||
النظرية البنائية الاجتماعية; کتب التربية الاجتماعية والوطنية والمدنية; التعليم الأساسي | ||||
References | ||||
| ||||
Statistics Article View: 220 PDF Download: 2,636 |
||||