فعالية برنامج لما وراء الذاکرة باستخدام الوسائط المتعددة في تحسين الذاکرة العاملة الفونولوجية والمرونة المعرفية لدي التلميذات ذوات اضطراب الانتباه المصحوب بفرط النشاط | ||||
المجلة التربوية لکلية التربية بسوهاج | ||||
Article 15, Volume 44, Issue 44, April 2016, Page 763-819 PDF (1.18 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/edusohag.2016.125716 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Authors | ||||
سربناس ربيع عبد النبي وهدان* 1; عبير حسن احمد علي* 2 | ||||
1أســـتاذ عـــلم النفس المســـاعد کلية التربية – جامعة الطائف - المملکة العربية السعودية | ||||
2أستاذ التربية الخاصة المساعد کلية التربية – جامعة الطائف المملکة العربية السعودية | ||||
Abstract | ||||
هدف البحث إلى الکشف عن فعالية برنامج لما وراء الذاکرة باستخدام الوسائط المتعددة في تحسين الذاکرة العاملة الفونولوجية والمرونة المعرفية لدي التلميذات ذوات اضطراب الانتباه المصحوب بفرط النشاط ، وکذلک التعرف على استمرارية تأثيره لدى التلميذات ذوات اضطراب الانتباه المصحوب بفرط النشاط بعد مرور شهر من القياس البعدي، واتبعت الباحثتان المنهج شبه التجريبي على عينة مکونة تکونت من (8) تلميذات ذوات اضطراب الانتباه المصحوب بفرط النشاط في المرحلة الابتدائية تراوحت أعمارهن الزمنية ما بين (11-11,7) سنوات بمتوسط (11,51) وانحراف معياري (0,229) ، تراوحت نسبه ذکائهن ما بين (104-109) بمتوسط (106,75) وانحراف معياري (1,832)، واستخدمت الباحثتان کلا من الأدوات التالية: (مقياس ستانفورد بينيه العرب للذکاء تعريب وتقنين/ حنوره 2001، اختبار الذاکرة العاملة الفونولوجية ، مقياس المرونة المعرفية) إعداد/ الباحثتين، تکون البرنامج التدريبي من (20) جلسة بواقع (3) جلسات أسبوعيًا لمدة (50) دقيقة في الجلسة الواحدة ، ولمعالجة النتائج والتحقق من صحة الفروض تم استخدام اختبار مان ويتنى، اختبار ويلکوکسون، وتوصلت النتائج إلى وجود فروق ذات دلالة احصائية بين متوسطي رتب درجات تلاميذ المجموعتين التجريبية والضابطة على أداء اختبار الذاکرة العاملة الفونولوجية وأداء أبعاد أبعاد مقياس المرونة المعرفية والدرجة الکلية في القياس البعدي لصالح المجموعة التجريبية، کما لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي رتب درجات المجموعة التجريبية على أداء اختبار الذاکرة العاملة الفونولوجية وأداء أبعاد أبعاد مقياس المرونة المعرفية والدرجة الکلية في القياسين البعدي والتتبعي. | ||||
Keywords | ||||
ما وراء الذاکرة باستخدام الوسائط المتعددة; الذاکرة العاملة الفونولوجية; المرونة المعرفية; اضطراب الانتباه المصحوب بفرط النشاط | ||||
References | ||||
| ||||
Statistics Article View: 182 PDF Download: 992 |
||||