الفروق في الذکاءات المتعددة بين طلبة السنة التحضيرية في المسارين العلمي والإنساني بجامعة الطائف | ||||
المجلة التربوية لکلية التربية بسوهاج | ||||
Article 16, Volume 44, Issue 44, April 2016, Page 821-853 PDF (708.94 K) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/edusohag.2016.125717 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Authors | ||||
فرتاج بن فاحس الزوين* 1; عبدالله علي بنيان* 2 | ||||
1أستاذ التربية الخاصة المساعد کلية التربية – جامعة الطائف - المملکة العربية السعودية | ||||
2أستاذ التربية الخاصة المساعد کلية التربية – جامعة الطائف - المملکة العربية السعودية | ||||
Abstract | ||||
هدف البحث الحالي إلى تعرف الفروق في الذکاءات المتعددة بين طلبة السنة التحضيرية في المسارين العلمي والإنساني بجامعة الطائف، ولتحقيق هذا الهدف قام الباحثان بإعداد مقياس في الذکاءات المتعددة وتطبيقه على عينة البحث والتي تألفت من (690) طالباً وطالبة في کلا المسارين العلمي والإنساني بمدينة الطائف، منهم (340) ذکور، و(350) إناث. وبواقع (300) علمي، (390) إنساني، وذلک للکشف عن الفروق بينهما في الذکاءات المتعددة تبعاً لمتغيرات: التخصص والجنس، وقد أسفرت نتائج البحث بعد التحليل الإحصائي عن وجود فروق بين المسار العلمي والإنساني في کل من الذکاء الحرکي، والمکاني، واللغوي، والاجتماعي، والشخصي لصالح طلاب المسار الإنساني، في حين کانت الفروق لصالح طلاب المسار العلمي في کل من الذکاء المنطقي الرياضي، والطبيعي، ولم توجد فروق بينهما في الذکاء الموسيقي. کما أظهرت النتائج وجود فروق بين الذکور والإناث في کل من الذکاء الموسيقي، والشخصي، والطبيعي لصالح الذکور، في حين کانت الفروق لصالح الإناث في کل من الذکاء اللغوي، والمکاني، والحرکي، ولم توجد فروق ذات دلالة إحصائية بينهما في الذکاء المنطقي الرياضي، والاجتماعي | ||||
Keywords | ||||
الذکاءات المتعددة; الفروق; السنة التحضيرية | ||||
References | ||||
| ||||
Statistics Article View: 90 PDF Download: 139 |
||||