فعالية برنامج مقترح في العلوم قائم على التعليم المعزز بالحاسوب في التحصيل الأکاديمي وتنمية المهارات الحياتية والوعي الصحي لدى المعاقين عقلياً القابلين للتعلم بالمرحلة المتوسطة. | ||||
المجلة التربوية لکلية التربية بسوهاج | ||||
Article 6, Volume 42, Issue 42, October 2015, Page 499-557 PDF (1.05 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/edusohag.2015.125926 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Authors | ||||
سمير محمد عقل عقيلي* 1; قيس نعيم سليم عصفور* 2 | ||||
1أستاذ التربية الخاصة المساعد أستاذ المناهج وطرق التدريس المساعد کلية التربية - جامعة سوهاج | ||||
2أستاذ التربية الخاصة المساعد کلية التربية – جامعة الطائف - الممکلة العربية السعودية | ||||
Abstract | ||||
تحددت مشکلة البحث في السؤال الرئيسي التالي: ما فعالية برنامج مقترح في العلوم قائم على التعليم المعزز بالحاسوب في التحصيل الأکاديمي وتنمية المهارات الحياتية والوعي الصحي لدى المعاقين عقلياً القابلين للتعلم بالمرحلة المتوسطة؟ ويتفرع من السؤال السابق الأسئلة التالية: 1- ما فعالية برنامج مقترح في العلوم قائم على التعليم المعزز بالحاسوب في التحصيل الأکاديمي لدى المعاقين عقلياً القابلين للتعلم بالمرحلة المتوسطة ؟ 2- ما فعالية برنامج مقترح في العلوم قائم على التعليم المعزز بالحاسوب في تنمية المهارات الحياتية لدى المعاقين عقلياً القابلين للتعلم بالمرحلة المتوسطة؟ 3- ما فعالية برنامج مقترح في العلوم قائم على التعليم المعزز بالحاسوب في تنمية الوعي الصحي لدى المعاقين عقلياً القابلين للتعلم بالمرحلة المتوسطة ؟ أهمية البحث تمثلت أهمية البحث في النقاط التالية: 1- اهتم البحث بفئة الاعاقة العقلية من خلال تنمية بعض المهارات الحياتية والمعلومات والوعي الصحي لديهم وهذا جانب هام من جوانب التربية الصحية التي ينبغي أن تکون جزءاً من تأهيل المعاقين عقلياً. 2- يقدم البحث برنامجا مقترحا في العلوم لذوي الاعاقة العقلية يمکن الاستفادة به کمنهج دراسي لذوي الاعاقة العقلية. 3- يلقي البحث الضوء على التعليم المعزز بالحاسوب مما يمکن معلمي الاعاقة العقلية من التعرف على استخدامه في التدريس لذوي الاعاقة العقلية. 4- يقدم البحث مجموعة من الأدوات المحکمة والمضبوطة احصائياً يمکن للباحثين الاستفادة منها فيما بعد. أهداف البحث هدف البحث الحالي إلى: 1- التعرف على فاعلية برنامج مقترح في العلوم قائم على التعليم المعزز بالحاسوب في التحصيل الأکاديمي لدى المعاقين عقلياً القابلين للتعلم بفصول الدمج بالمرحلة المتوسطة. 2- التعرف على فاعلية برنامج مقترح في العلوم قائم على التعليم المعزز بالحاسوب في تنمية بعض المهارات الحياتية لدى المعاقين عقلياً القابلين للتعلم بفصول الدمج بالمرحلة المتوسطة. 3- التعرف على فاعلية برنامج مقترح في العلوم قائم على التعليم المعزز بالحاسوب في تنمية الوعي الصحي لدى المعاقين عقلياً القابلين للتعلم بفصول الدمج بالمرحلة المتوسطة | ||||
Keywords | ||||
العلوم; التعليم المعزز بالحاسوب; التحصيل الأکاديمي; المهارات الحياتية; الوعي الصحي; المعاقين عقلياً | ||||
References | ||||
| ||||
Statistics Article View: 218 PDF Download: 308 |
||||