دور فلسفة الترشيد في تحسين کفاءة أداء العمليات بمؤسسات التعليم العالي : دراسة حالة | ||||
التجارة والتمويل | ||||
Article 5, Volume 39, Issue 3, September 2019, Page 196-239 PDF (1.5 MB) | ||||
DOI: 10.21608/caf.2019.125930 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Author | ||||
محمد محسوب النبي عطية الحبيشى | ||||
الاکاديمية العربية للعلوم والتکنولوجيا والنقل البحرى | ||||
Abstract | ||||
تعد المؤسسات التعليمية أنظمة معقدة ، بسبب تنوع الخدمات التي تقدمها، فعلى الرغم من أن الغرض الأساسي للمؤسسة التعليمية هو نقل المعرفة لدى الطلاب ، إلا أن لديها عددًا کبيرًا من العمليات التکميلية التي يجب ان تساعد في تحقيق الهدف الأساسي والمتمثل فى تعظيم القيمة المسلمة للعملاء . وتتضمن تلک المؤسسات عددًا من الإدارات المختلفة مثل الشئون المالية والشئون الادارية والشئون الأکاديمية وشئون الطلاب، وکل وحدة من هذه الوحدات التنظيمية المنفصلة تلتزم باداء مهام وادوار محددة ، وحتى تصبح المؤسسة التعليمية منظمة ذات تفکير مرشد (LHE ) Lean Higher Education ، لا بد وأن تکون جميع هذه الوحدات التنظيمية وما تتضمنه من عمليات مطبقة لادوات ادارة الترشيد ( LM ) Lean Management | ||||
Statistics Article View: 135 PDF Download: 581 |
||||