تأثير برنامج تربية بيئية على تعديل بعض السلوکيات البيئية لدى تلاميذ المرحلة المتوسطة بدولة الکويت | ||||
مجلة علوم الرياضة وتطبيقات التربية البدنية | ||||
Article 1, Volume 12, Issue 1, January 2019, Page 1-47 PDF (1.12 MB) | ||||
Document Type: المقالات البحثیة الأصلیة | ||||
DOI: 10.21608/sjph.2019.126415 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Author | ||||
اسامه احمد الکندري | ||||
باحث بقسم المناهج وطرق التدريس التربية الرياضية - کلية التربية الرياضية بقنا- جامعة جنوب الوادي | ||||
Abstract | ||||
الاستخلاصات والتوصيات أولاً : الاستخلاصات : في ضوء أهداف البحث وفروضه وحدود عينة البحث وخصائصها والمنهج المستخدم ومن خلال المعالجات الإحصائية وعرض ومناقشة النتائج أمکن التوصل إلى الاستنتاجات التالية :- 1- أن إدخال المفاهيم البيئية والرئيسة في منهج درس التربية البدنية يسهم في تعديل السلوک البيئي للتلاميذ . 2- وجود فروق ذات دلالة معنوية للاختبارات القبلية والبعدية الخاصة بتعديل السلوک البيئي للتلاميذ ولصالح الاختبارات البعدية في جميع المحافظات. 3- وجود فروق ذات دلالة معنوية بين المجموعتين الضابطة والتجريبية في نتائج الاختبارات البعدية. التوصيات: في ضوء ما توصل إليه الباحث من نتائج وإستنتاجات فى حدود أهداف البحث ومجالاته يوصى الباحث بما يلى : 1- إدخال فقرات المفاهيم البيئية الرئيسة والفرعية الى مناهج دروس التربية البدنية ، لضمان تعديل السلوک البيئي للتلاميذ في المدارس الکويتية. 2- استعمال المقياس المتبع الخاص بالسلوک البيئي في المدارس الکويتية ، ويوصي الباحث بالاستمرار بتصميم مقاييس ملائمة لمختلف المراحل الدراسية. 3- أعداد برامج للتربية البيئية لمختلف المراحل الدراسية ، لمواکبة التطور الحاصل بالاهتمام بمشاکل البيئة. 4- اعتماد دليل المعلم المعد من قبل الباحث والوارد ضمن ملاحق البحث للاستفادة منه مع مراعاة المراحل العمرية والرقعة الجغرافية. | ||||
Highlights | ||||
قسم المناهج وطرق تدریس التربیة الریاضیة | ||||
Keywords | ||||
برنامج; تربية; بيئية; سلوکيات; مرحلة; متوسطة; کويت | ||||
Statistics Article View: 112 PDF Download: 106 |
||||