وحدة مقترحة في "نظريات نشأة الکون" لتنمية فهم العلاقة بين العلم والدين ومهارة الجدل العلمي لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية | ||||
المجلة التربوية لکلية التربية بسوهاج | ||||
Article 4, Volume 81, Issue 81, January 2021, Page 117-175 PDF (1.47 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/edusohag.2021.126910 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Author | ||||
ياسر سيد حسن مهدى* | ||||
أستاذ المناهج وطرق تدريس العلوم المساعد بکلية التربية - جامعة عين شمس | ||||
Abstract | ||||
هدف البحث الحالي إلى قياس فاعلية وحدة مقترحة في "نظريات نشأة الکون" في تنمية فهم العلاقة بين العلم والدين ومهارة الجدل العلمي لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية؛ ولتحقيق هذا الهدف تم بناء وحدة "نظريات نشأة الکون" المقترحة، وکذلک إعداد اختبار فهم العلاقة بين العلم والدين ومقياس الجدل العلمي. وللتحقق من فاعلية الوحدة، تم اختيار مجموعة من تلاميذ الصف الثالث الإعدادي، وتقسيمها إلى مجموعة تجريبية درست الوحدة المقترحة، وأخرى ضابطة درست الوحدة المقررة من قبل وزارة التربية والتعليم. وتم تطبيق اختبار فهم العلاقة بين العلم والدين ومقياس الجدل العلمي قبل وبعد التدريس. وقد أظهرت النتائج فاعلية الوحدة المقترحة في تنمية فهم العلاقة بين العلم والدين ومهارة الجدل العلمي. وفي ضوء هذه النتائج أوصى الباحث القائمين على تطوير المناهج بضرورة توجيه اهتمام بالموضوعات والأسئلة الجدلية الکبرى التي تنشئ قنوات اتصال وحوار بين العلم والدين، کما أوصى معلمي العلوم بضرورة بذل جهود حقيقية لتحقيق مرونة تسمح للتلاميذ بمناقشة القضايا الجدلية التي تربط العلم والدين. | ||||
Keywords | ||||
نظريات نشأة الکون; فهم العلاقة بين العلم والدين; الجدل العلمي | ||||
References | ||||
| ||||
Statistics Article View: 206 PDF Download: 295 |
||||