عادات العقل المنبئة بفاعلية الذات الإبداعية والتوافق الأکاديمي لدى طلاب کلية التربية | ||||
المجلة التربوية لکلية التربية بسوهاج | ||||
Article 5, Volume 81, Issue 81, January 2021, Page 177-276 PDF (1.51 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/edusohag.2021.126911 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Author | ||||
سالي نبيل عطا* | ||||
مدرس علم النفس التربوي کلية التربية _ جامعة الفيوم | ||||
Abstract | ||||
هدفت الدراسة الحالية إلى تحديد عادات العقل المنبئة بفاعلية الذات الإبداعية والتوافق الأکاديمي، وقد أُجريت الدراسة على عينة من طلاب کلية التربية بجامعة الفيوم مقدارها (354) طالبًا، وطبقت الباحثة عليهم أدوات الدراسة المتمثلة فى مقياس عادات العقل إعداد Carl Rogers”" وترجمة (محمد بکر، 2006)، ومقياس فاعلية الذات الإبداعية (إعداد الباحثة)، ومقياس التوافق الأکاديمي (إعداد الباحثة)، وقد کشفت نتائج الدراسة أن هناک خمسة من عادات العقل يمکنها التنبؤ بفاعلية الذات الإبداعية وهى عادات الإقدام على المخاطرة وتحمل المسئولية، والمثابرة، والتفکير بمرونة، والاستعداد الدائم للتعلم المستمر، والتحکم بالتهور، کما کشفت نتائج الدراسة أن هناک أربعة من عادات العقل يمکنها التنبؤ بالتوافق الأکاديمي وهى عادات التفکير التبادلي، والإقدام على المخاطرة وتحمل المسئولية، والقدرة على ممارسة الدعابة، وجمع البيانات باستخدام جميع الحواس ، وقد تم تفسير النتائج فى ضوء الإطار النظرى للبحث. | ||||
Keywords | ||||
عادات العقل; فاعلية الذات الإبداعية; التوافق الأکاديمي | ||||
References | ||||
| ||||
Statistics Article View: 387 PDF Download: 625 |
||||