استخدام إستراتيجية التعاقد في تدريس الأشغال الفنية لإکساب بعض مهارات التفکير المنظومي وتنمية تقدير الذات لتلاميذ المرحلة الإعدادية | ||||
المجلة التربوية لکلية التربية بسوهاج | ||||
Article 7, Volume 81, Issue 81, January 2021, Page 335-379 PDF (812.41 K) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/edusohag.2021.126913 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Author | ||||
أمنيه محمد إبراهيم أحمد* | ||||
أستاذ المناهج وطرق التدريس المساعد تخصص مناهج وطرق تدريس التربية الفنية کلية التربية - جامعة أسيوط | ||||
Abstract | ||||
هدف البحث الحالي إلى التعرف على أثر استخدام إستراتيجية التعلم بالتعاقد في تدريس الأشغال الفنية لإکساب بعض مهارات التفکير المنظومي وتنمية تقدير الذات لدي طلاب المرحلة الإعدادية وأتبع البحث الحالي المنهج الشبه التجريبي باستخدام التصميم شبه التجريبي ذي المجموعتين وتکونت مجموعة البحث من (64) تلميذ وتلميذة تم تقسيمها إلى مجموعتين تجريبية وعددها (32) تلميذ وتلميذة ومجموعة ضابطة عددها (32) تلميذ وتلميذة ومجموعة تلاميذ للتجربة الاستطلاعية وعددهم (67) تلميذ وتلميذة ولتحقيق أغراض البحث قامت الباحثة بإعداد الأدوات والمواد التالية. قائمة بمهارات التفکير المنظومي وبلغت ثلاث مهارات رئيسية (إدراک العلاقات المنظومة، تحليل المنظومات، ترکيب المنظومات) وإعداد دليل للمعلم وفق إستراتيجية التعلم بالتعاقد وتم إعداد کتيب الأنشطة والتدريبات للتلاميذ وأعداد اختبار التفکير المنظومي في الأشغال الفنية ومقياس تقدير الذات للتلاميذ. وتوصل البحث إلى النتائج التالية: وجود فروق دالة احصائيا عند مستوى 0.01 بين متوسطي درجات المجموعتين التجريبية والضابطة في التطبيق البعدي على اختبار التفکير المنظومي وذلک لصالح المجموعة التجريبية، وجود فروق دالة احصائيا عند مستوى 0,01 بين متوسطي درجات المجموعة التجريبية في التطبيقين القبلي والبعدي على اختبار التفکير المنظومي وذلک لصالح التطبيق البعدي. وجود فروق دالة إحصائياً عند مستوي 0,01 بين متوسطي درجات المجموعتين التجريبية والضابطة في التطبيق البعدي على مقياس تقدير الذات وذلک بالنسبة إلي (إدراک علاقات المنظومة، تحليل المنظومات، ترکيب المنظومات، والدرجة الکلية علي اختبار التفکير المنظومي) وذلک لصالح المجموعة التجريبية، وجود فروق دالة احصائيا عند مستوى 0,01 بين متوسطي درجات المجموعة التجريبية في التطبيقين القبلي والبعدي على مقياس تقدير الذات وذلک بالنسبة إلي (البعد الاجتماعي، البعد الذاتي، البعد المهني، والدرجة الکلية علي مقياس تقدير الذات) وذلک لصالح التطبيق البعدي، عدم وجود فروق دالة احصائيا بين متوسطي رتب درجات المجموعتين التجريبية (ذکور، اناث) في التطبيق البعدي لمقياس تقدير الذات وذلک بالنسبة إلي (إدراک علاقات المنظومة، تحليل المنظومات، ترکيب المنظومات، والدرجة الکلية علي اختبار التفکير المنظومي)، عدم وجود فروق دالة إحصائيا بين متوسطي رتب درجات المجموعة التجريبية (ذکور، اناث) في التطبيق البعدي على مقياس تقدير الذات وذلک بالنسبة إلي (البعد الاجتماعي، البعد الذاتي، البعد المهني، والدرجة الکلية علي مقياس تقدير الذات). وأوصي البحث بضرورة استخدام التعلم بالتعاقد في تدريس الأشغال الفنية بصفة عامة في المراحل الصفية المختلفة والاهتمام بإکساب التفکير المنظومي للتلاميذ وتنمية تقدير الذات الإيجابي وغيرها من التوصيات کما قدم البحث مجموعة من المقترحات المرتبطة بما أسفرت عن البحث من نتائج. | ||||
Keywords | ||||
إستراتيجيه التعاقد; الأشغال الفنية; التفکير المنظومي; تقدير الذات | ||||
References | ||||
| ||||
Statistics Article View: 371 PDF Download: 369 |
||||