فَاعِلِيَّةُ تدريسِ العُلُومِ بِاستِخدَامِ التَّعَلّيُمِ التَّرفِيهِيِّ في تَنْمِيَةِ الفَهْمِ العَمِيقِ وَالکَفَاءَةِ الذَّاتِيَّةِ لَدَى تَلامِيذِ الصَّفِّ الثَّامِنِ المُعَاقِينَ سَمْعِيًّا | ||||
المجلة التربوية لکلية التربية بسوهاج | ||||
Article 9, Volume 81, Issue 81, January 2021, Page 443-504 PDF (1.1 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/edusohag.2021.126916 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Authors | ||||
محمودُ رمضان عزام السيد* 1; هالةُ إسماعيل محمد أحمد* 2 | ||||
1أستاذُ المَنَاهِج وطُرُق تدريس العُلُوم المساعدُ کٌلِّيَّةُ التَّربِيَةِ - جامعةُ المنيا | ||||
2مدرسُ المَنَاهِج وطُرُق تدريس العُلُوم کٌلِّيَّةُ التَّربِيَةِ - جامعةُ المنيا | ||||
Abstract | ||||
هدف البحث إلى تعرف فاعلية تدريس العلوم باستخدام التعليم الترفيهي في تنمية الفهم العميق والکفاءة الذاتية لدى تلاميذ الصف الثامن المعاقين سمعيًا. وتم تدريس وحدة "الروافع" في مادة العلوم للعام الدراسي 2019/ 2020 باستخدام التعليم الترفيهي لتحقيق ذلک الهدف ، اعتمادًا على المنهج شبه التجريبي تصميم المجموعتين الضابطة والتجريبية، وتکونت عينة البحث من (15) تلميذًا، قُسِّمت إلى مجموعتين إحداهما ضابطة (6) تلاميذ درست بالطريقة التقليدية، والأخرى تجريبية (9) تلاميذ درست باستخدام التعليم الترفيهي، وتم تطبيق أداتي القياس، وهما: اختبار الفهم العميق، ومقياس الکفاءة الذاتية على أفراد مجموعتي البحث قبليًا وبعديًا، وتمت معالجة النتائج إحصائيًا باستخدام اختباري مان وتني وويلککسون ومعامل الارتباط الثنائي لرتب الأزواج المرتبطة، ومعامل الارتباط الثنائي للرُتب، وتوصل البحث إلى فاعلية استخدام التعليم الترفيهي في تنمية کل من: الفهم العميق والکفاءة الذاتية، وقدم البحث مجموعة من التوصيات والبحوث المقترحة في ضوء هذه النتائج. | ||||
Keywords | ||||
التعليم الترفيهي; الفهم العميق; الکفاءة الذاتية; المعاقين سمعيًا | ||||
References | ||||
| ||||
Statistics Article View: 438 PDF Download: 480 |
||||