فاعلية استخدام استراتيجية التعلم التعاوني في تدريس أدوات وماکينات الحياکة على التحصيل المعرفي وتنمية مهارات تقنية الحابکات المنزلقة لدى طالبات الاقتصاد المنزلي بکلية التربية النوعية | ||||
المجلة التربوية لکلية التربية بسوهاج | ||||
Article 11, Volume 81, Issue 81, January 2021, Page 605-636 PDF (970.63 K) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/edusohag.2021.126919 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Author | ||||
هالة عثمان العلمي* | ||||
مدرس النسيج والملابس– قسم الاقتصاد المنزلي کلية التربية النوعية – جامعة دمياط | ||||
Abstract | ||||
يهدف البحث إلى قياس فاعلية التعلم التعاوني في رفع مستوى التحصيل المعرفي والأداء المهاري المرتبط بمهارات تعلم تقنية الحابکات المنزلقة مقارنة بالطريقة التقليدية. واشتملت عينة البحث على عدد (30) طالبة بالفرقة الأولى بقسم الاقتصاد المنزلي کلية التربية النوعية تم تقسيمهم لعينة ضابطة عددها (15) درست المعارف والمهارات المرتبطة بوحدة تقنية الحابکات المنزلقة بالطريقة التقليدية (البيان العملي)، مجموعه تجريبية عددها (15) درست بأسلوب التعلم التعاوني وفقًا لتخطيط الوحدة، وقد قامت الباحثة بإعداد اختبار تحصيلي معرفي يتضمن 48 سؤال (18 من أسئلة الاختيار من متعدد، 15 من أسئلة الصح والخطأ، 15 أکملي بکلمة أو أکثر) وإعداد مفتاح تصحيح الاختبار لضمان موضعيته. ثم عمل مخطط للدرس وفقاً لأسلوب التعلم التعاوني باتباع استراتيجية التعلم التعاوني وتم عرضه على السادة المحکمين لإبداء الرأي في تخطيط الدرس المقترح. وعمل مقياس تقدير عن طريق وضع عبارات لقياس أداء الطالبات في کل مهارة وتحديد مستوى الأداء. ومن أهم النتائج التي توصل إليها البحث فاعلية تطبيق أسلوب التعلم التعاوني في تنمية معارف ومهارات الطالبات في تعلم وحدة تقنية الحابکات المنزلقة حيث أسفرت عن وجود فروق دالة إحصائيًا عند مستوى 0.05 بين المجموعتين الضابطة والتجريبية في الاختبار المعرفي والمهاري لصالح البعدي للمجموعة التجريبية. | ||||
Keywords | ||||
التعلم التعاوني; الحابکات المنزلقة | ||||
References | ||||
| ||||
Statistics Article View: 279 PDF Download: 391 |
||||