تصور مقترح قائم على فلسفة التعليم من بعد في توظيف المنصات التعليمية الرقمية لتحقيق أهداف العملية التعليمية من وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس بجامعة الأزهر | ||||
المجلة التربوية لکلية التربية بسوهاج | ||||
Article 12, Volume 81, Issue 81, January 2021, Page 637-715 PDF (1.45 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/edusohag.2021.126923 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Authors | ||||
مها محمد أحمد محمد عبد القادر* 1; هشام أنور محمد خليفة* 2 | ||||
1أستاذ أصول التربية المساعد کلية التربية فرع البنات بالقاهرة - جامعة الأزهر | ||||
2مدرس المناهج وطرق التدريس (الوسائل التعليمية) بکلية التربية بنين بالقاهرة - جامعة الأزهر والأستاذ المساعد بقسم تقنيات التعليم بکلية التربية جامعة بيشة بالمملکة العربية السعودية | ||||
Abstract | ||||
هدف البحث الحالي إلى وضع تصور مقترح قائم على فلسفة التعليم من بعد في توظيف المنصات التعليمية الرقمية لتحقيق أهداف العملية التعليمية من وجهة نظر أعضاء هيئة التدريسممن يمتلکون المهارات التقنية الأساسية بجامعة الأزهر، واستخدم المنهج الوصفي، الذي يعبر عن تحليل وتشخيص الظاهرة والکشف عن جوانبها، وتمثلت عينة البحث في عدد من أعضاء هيئة التدريس بجامعة الأزهر، الذين قاموا بالإستجابة على أداة البحث والتي تمثلت في استبانة التعرف على مستوى الأهمية المرتبطة بتوظيف المنصات التعليمية الرقمية في تحقيق أهداف العملية التعليمية في ضوء فلسفة التعليم من بعد من وجهة نظر عينة من أعضاء هيئة التدريس بجامعة الأزهر، وأبرز نتائج البحث تمثلت في مستوى الأهمية الکبيرة لمکونات المنصات التعليمية الرقمية، وما انسدل منها من متطلبات فرعية، والتي تضمنت خصائص ومکونات المنصة التعليمية الرقمية، وخصائص المحتوى التعليمي الرقمي، وأسس تنظيم المحتوى التعليمي الرقمي، والوسائط التفاعلية للمحتوى التعليمي الرقمي، وتقويم ممارسات الطلاب على المنصة التعليمية الرقمية، وخلص البحث لتصور مقترح يسهم في تفعيل توظيف المنصات التعليمية الرقمية في تحقيق أهداف العملية التعليمية، واقترح البحث وضع خريطة مستقبلية لأدوار الجامعة قائمة على رؤيتها المستقبلية في دعم وتطوير المنصات التعليمية الرقمية بغية النهوض بالجانب الأکاديمي والمهني لأعضاء هيئة التدريس وطلابهم. | ||||
Keywords | ||||
التعليم من بعد; المنصات التعليمية الرقمية | ||||
References | ||||
| ||||
Statistics Article View: 798 PDF Download: 887 |
||||