استراتيجية مقترحة لتحسين ترتيب جامعة حائل في تصنيف کيو إس QS لتحقيق رؤية المملکة 2030 | ||||
دراسات عربية في التربية وعلم النفس | ||||
Article 15, Volume 128, Issue 128, December 2020, Page 407-469 PDF (1.41 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/saep.2020.127135 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Author | ||||
هشام يوسف مصطفى علي العربي | ||||
کلية التربية جامعة العريش | ||||
Abstract | ||||
استهدف هذا البحث توضيح کيفية تحسين ترتيب جامعة حائل في تصنيف QS لتحقيق متطلبات رؤية المملکة 2030، وذلک من خلال: التعرف على أطر ومعايير تصنيف "کيو إس QS" العالمي للجامعات، والمحکات التي يستند إليها في تقييم الجامعات، والتعرف على أهم جهود جامعة حائل لتحسين ترتيبها في التصنيفات العالمية للجامعات؛ مواکبةً لرؤية 2030، ومن ثم تحديد أهم الملامح والأسس التي تستند إليها الاستراتيجية المقترحة لتحسين ترتيب جامعة حائل في تصنيف کيو إس (QS) لتحقيق رؤية المملکة 2030. واعتمد البحث على المزاوجة بين المنهج الوصفي ومنهجية "سوات SWOT"؛ بهدف التعرف على مدى توافر معايير تصنيف "کيو إس QS" بجامعة حائل من وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس بکليات جامعة حائل، وتوصل إلى توافر سمعة أکاديمية جيدة للجامعة في المجتمع، وتوافر عدد کافٍ من أعضاء هيئة التدريس بالجامعة؛ حيث تعمل على تحقيق کفاءتهم وکفايتهم، وتطوير برامجها الأکاديمية لتلبية متطلبات سوق العمل، حيث إن توجه الجامعة وسعيها الحقيقي يترکز على توفير مقومات جودة البحث العلمي وفقاً لأعلى المعايير العالمية، إلا أن هناک قلة في عدد الشراکات البحثية والمجتمعية للجامعة، وقلة في برامج تبادل الطلاب وتدويل أعضاء هيئة التدريس؛ مما يتطلب اتخاذ بعض الإجراءات التصحيحية لمعالجة مثل هذه المشکلات. | ||||
Keywords | ||||
استراتيجية; تصنيف کيو إس (QS); رؤية المملکة العربية السعودية 2030 | ||||
Statistics Article View: 276 PDF Download: 379 |
||||