فعالية برنامج إرشادي قائم على فنية حل المشکلات في خفض الشعور بالخجل الاجتماعي لدى أمهات أطفال ذوي متلازمة داون The effectiveness of a counseling program based on problem-solving techniques in reducing the feeling of social shame among mothers of children with Down syndrome | ||||
المجلة العلمية لکلية التربية للطفولة المبکرة ببورسعيد | ||||
Article 6, Volume 17, Issue 1, December 2020, Page 270-316 PDF (961.23 K) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/jfkgp.2020.127150 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Authors | ||||
أشرف عبد الغني شريت1; أمل محمد حسونة2; أمنية محمد السيد أبو الرجال 3 | ||||
1قسم العلوم النفسية -کلية التربية للطفولة المبکرة- جامعة الإسکندرية | ||||
2قسم العلوم النفسية - کلية التربية للطفولة المبکرة-جامعة بورسعيد | ||||
3قسم العلوم النفسية - کلية التربية للطفولة المبکرة-جامعة بورسعيد | ||||
Abstract | ||||
هدف البحث إلى التعرف على فعالية برنامج إرشادي قائم على فنية حل المشکلات لتخفيف الشعور بالخجل الإجتماعي لدى أمهات أطفال ذوي متلاذمة داون، وتکونت عينة البحث من (10) أمهات أطفال ذوي متلازمة داون في مرحلة ما قبل المدرسة ، واستخدم البحث المنهج شبه التجريبي تصميم المجموعة الواحدة. وقد تم استخدام مقياس المستوى الاجتماعي/ الاقتصادي الثقافي المطور للأسرة (محمد بيومى خليل ،2003)، مقياس الشعور بالخجل الاجتماعي لدى أمهات أطفال متلازمة داون في مرحلة ما قبل المدرسة (إعداد/ الباحثة)، البرنامج الإرشادي القائم على فنية حل المشکلات المقترح(إعداد/ الباحثة). وقد أظهرت نتائج البحث وجود فروق دالة إحصائيًا بين متوسطات رتب درجات القياس القبلي والقياس البعدي على مقياس الخجل الاجتماعي لدى المجموعة التجريبية في اتجاه القياس البعدي، کما أظهرت النتائج عدم وجود فروق دالة إحصائيًا بين متوسطات درجات القياس البعدي والقياس التتبعي على مقياس الخجل الاجتماعي لدى المجموعة التجريبية، مما يشير إلى فعالية البرنامج الإرشادي القائم على فنية حل المشکلات في خفض الشعور بالخجل الاجتماعي لدى أمهات أطفال ذوي متلازمة داون. | ||||
Keywords | ||||
حل المشکلات. Problem Solving; الخجل الاجتماعي. Social Shyness; متلازمة داون. Down Syndrome | ||||
References | ||||
المراجع أولًا: المراجع العربیة: - دسوقی، محمد عویس (2018). فعالیة برنامج إرشادی أسری لتنمیة بعض المهارات الحیاتیة وأثره فی تحسین السلوک التوافقی لدى الأطفال ذوی متلازمة أعراض داون. رسالة دکتوراه غیر منشورة، کلیة التربیة، جامعة بنی سویف. - السبعاوی، فضیلة عرفات (2014). الخجل الاجتماعی وعلاقته بأسالیب الرعایة الوالدیة. ط2، الأردن: دار صفاء للنشر والتوزیع. - سعید، ریما محمد (2019). فاعلیة برنامج إرشادی یستند إلى نظریة العلاج العقلانی الانفعالی السلوکی فی تعدیل الأفکار اللاعقلانیة وخفض الضغط النفسی لدى عینة من أمهات ذوی متلازمة داون. رسالة دکتوراه غیر منشورة، کلیة الدراسات العلیا، جامعة العلوم الإسلامیة العالمیة. - الشربینی، زکریا أحمد (2013). طفل خاص الإعاقات والمتلازمات والموهبة تعریف وتشخیص. القاهرة: دار الفکر العربی. - الشریف، بسمة خلیل (2011). أثر التدریب على أسلوب حل المشکلات فی خفض التوتر وتحسین التکیف لأمهات المعاقین. مجلة المناره للبحوث والدراسات. 17(4)، 67-89. - صالح، سامیة محمد (2013). فعالیة برنامج إرشاد جمعی لتخفیف الضغوط النفسیة لدى أمهات الاطفال ذوی متلازمة داون. رسالة دکتوراه غیر منشورة، کلیة الآداب، جامعة النیلین بالخرطوم. - الطواری، سعود محمد (2018). الخجل الاجتماعی لدى المراهقین فی دولة الکویت.المجلة العربیة للعلوم التربویة النفسیة، 2(1)، 47-68. - عاصی، حمدى السید (2017). تصور مقترح لدور الأخصائی فی بناء القدرات الاجتماعیة لجماعات أطفال متلازمة داون. مجلة الخدمة الاجتماعیة ، 58(4)، 260-304. - عبد الکریم، دالیا، وشهاب، أمیرة. (2013). أثر استخدام طریقة حل المشکلات فی تنمیة التفکیر الاستدلالی والسلوک الإیثاری لدى طلبة قسم الجغرافیة فی کلیة التربیة الأساسیة. مجلة جامعة تکریت، 20 (4)، 1-47. - عبد العزیز، جمال إبراهیم (2018). السمة الاجتماعیة وعلاقتها بالتوافق الأسرى لآباء وأمهات الأطفال ذوی متلازمة داون. مجلة کلیة تربیة طنطا، 72(4)، 365-412. - عبد العظیم، ناجی سعید (2003). فاعلیة برنامج إرشادی للتدریب على المهارات الاجتماعیة فی خفض الخجل لدى الأطفال. مجلة کلیة التربیة، جامعة الزقازیق، (4)، 25-47. - العساف، لمى محمد (2008). برنامج إرشادی للأمهات لتنمیة بعض مهارات الحیاة للأطفال المتخلفین عقلیًا بالمملکة العربیة السعودیة، رسالة ماجستیر غیر منشورة، کلیة التربیة، جامعة القاهرة. - قطب، منى محمد (2017). تنمیة تمکین الذات لتحسین أسالیب المواجهة لأمهات أطفال ذوی متلازمة داون. رسالة ماجستیر غیر منشورة، کلیة الآداب للبنات والعلوم والتربیة، جامعة عین شمس. - کامل، سهیر أحمد (2006). سیکولوجیة الأطفال ذوی الإحتیاجات الخاصة. الإسکندریة: مرکز الإسکندریة للکتاب. - محمد، عادل عبدالله (2017). فعالیة برنامج إرشادی سلوکی فی تنمیة مهارات إدارة الغضب لدى أمهات المراهقین ذوی متلازمة داون. مجلة التربیة الخاصة بکلیة علوم الإعاقة والتأهیل بالزقازیق، 21(1)، 312-352. - مسلم، السید غازی (2015). تقییم أدوار الأخصائی الاجتماعی کممارس عام فی التخفیف من حدة مشکلات أمهات أطفال متلازمة داون. رسالة ماجستیر غیر منشورة، کلیة الخدمة الإجتماعیة، جامعة حلوان. - المصری، فاطمة ( 2005). الأمومة المتطرفة والنضج الانفعالی ـ أبحاث ومقالات فی الدراسات الاجتماعیة والنفسیة، الریاض: دار المریخ. - معتوق، عنایة ضو (2019). فاعلیة تعـدیل السلوک فـی تنمیة بعـض المهـارات الاجتماعیة کمدخل لخفض أعراض بعض الاضطرابات السلوکیة لأطفال متـلازمة داون. رسالة دکتوراه غیر منشورة، کلیة الآداب للبنات والعلوم والتربیة، جامعة عین شمس. - ملیکة، لویس کامل (1998). العلاج السلوکی وتعدیل السلوک. الکویت: دار القلم. - نخلة، أشرف سعد (2013). سیکولوجیة الأطفال ذوی الاحتیاجات الخاصة. الإسکندریة: دار الفکر الجامعى. - یحیى، خولة أحمد (2008). إرشاد أسر ذوی الاحتیاجات الخاصة. ط2. الأردن: دار الفکر العربی. ثانیاً: المراجع الأجنبیة: - Aghaei, S. & Yousefi, Z. (2017). The Effectiveness of the Quality of Life Therapy on Parental Stress and its Dimensions among Mothers with Intellectually Disabled Children. Journal of Family Research, 13(50), 237 - 250. - Aman, L. (2001). Family System Multi- Group Therapy for Children and their Families, Dissertation Abstracts International, –B p.5548. - Anderson, G. & Kazantzis, N. (2008). Social problem- solving skills training for adults with mild intellectual disability: A multiple case study. Behavior Change, 25 (2), 97-108. - Edeh, O. & Hickson, L. (2002). Cross-cultural comparison of interpersonal problem- solving in students with mental retardation. American journal on mental retardation, 107(1), 6-15. - Elliott, Timothy, R.; Shewchuk, Richards, H. Scott. (2001). Family Caregiver Social Proplem Solving Abilities And Adjstment During The Intial Year. Journal of Counseling Psychology, 48(2), 223-233. - Gammon, Elizabeth & Rose, Sheldon D. (1991). The Coping Skills Training Program For Parents Of Children With Developmental Disabilities: An Experimental Evaluation. Research on social work practice, 1(4), 244-257. - Guerney, B & Pamela, M.(1987). Marital and Family Enrichment Research: A decade Review and look a head. Journal of marriage and the family, 52 1127-1132. - Jacobs, L. Turner, L. Faust, M., &Stewart, S. (2002). Social problem solving of children with and without mental retardation. Journal of developmental and physical disabilities, 14(1),37-50. - Jones, M., Farré, P., McEwen, K., MacIsaac, J. & Kobor, M. (2013). Distinct DNA methylation patterns of cognitive impairment and trisomy 21 in Down syndrome. BMC Medical Genomics, 58(6), 1-11. - Kamoun, P. (2019). Mental retardation in Down syndrome: Two ways to treat. Medical Hypotheses, 131(1), 1-11. - Megarbane, A., Ravel, A., Mircher, C., Sturtz, F., Grattau, Y., Rethore, M., et al. (2010). The 50th anniversary of the discovery of trisomy 21: the past, present, and future of research and treatment of Down syndrome. Genet. Med, 11(1), 611–616. - Noojin, Ashiy Bryant; & Wallander, Jan L.(2004). Perceived Problem- Solving Ability, Stress, And Coping in Mothers of Children with Physical DISABILITIES: Potential cognitive International. Journal of Behavioral Medicine. 4(4), 415-433. - Poole, K., Cunningham, C. & Schmidt, L. (2020). Trajectories of Observed Shyness and Psychosocial Adjustment in Children. Child Psychiatry & Human Development, 2(1), 1-12. - Sabat, C., Arango, P., Tassé, M. & Tenorio, M. (2020). Different abilities needed at home and school: The relation between executive function and adaptive behaviour in adolescents with Down syndrome. Scientific Reports, 10(1683), 1-10. - Stefano, A. & Vicarr, H. (2010). Motor development potters in persons with Down syndrome Dudlichtion. Behavior Genetics. 36(1), 41-57. - Stein, D. (2016). Supporting Positive Behavior in Children and Teens with Down syndrome: The Respond but Don't React Method. USA: Woodbine House. - Tramutola, A., Lanzillotta, C., Di Domenico, F., Head, E., Butterfield, D. & Barone, E. (2020). Brain insulin resistance triggers early onset Alzheimer disease in Down syndrome. Neurobiology of Disease, 137(1), 1-12. - Weeks, M., Ooi, L. & Coplan, R. (2016). Cognitive Biases and the Link between Shyness and Social Anxiety in Early Adolescence. The Journal of Early Adolescence, 1095-1117. - Zhao, J., Song, F., Chen, Q., Li, M., Wang, Y. & Kong, F. (2018). Linking shyness to loneliness in Chinese adolescents: The mediating role of core self-evaluation and social support. Personality and Individual Differences, 125(1), 140-144. | ||||
Statistics Article View: 622 PDF Download: 390 |
||||