تصور مقترح لغرس مقومات الهوية الوطنية المستدامة لطفل الروضة في ظل العولمة الثقافية A proposed vision for implanting the elements of a sustainable national identity for kindergarten children in light of cultural globalization | ||||
المجلة العلمية لکلية التربية للطفولة المبکرة ببورسعيد | ||||
Article 15, Volume 17, Issue 1, December 2020, Page 789-877 PDF (1.87 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/jfkgp.2020.127165 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Author | ||||
هناء عبد المنعم عطية کامل | ||||
کلية التربية للطفولة المبکرة- جامعة المنصورة | ||||
Abstract | ||||
يهدف البحث الحالي إلى غرس مقومات الهوية الوطنية المستدامة في رياض الأطفال، تنمية آليات الهوية الوطنية الصحيحة لأطفال الروضة، وترسيخ مباديء الهوية الوطنية لدى أطفال الروضة في ظل العولمة الثقافية، وأيضاً إلقاء الضوء على المعوقات التي تحول دون غرس مقومات الهوية الوطنية المستدامة لطفل الروضة. واستخدم البحث المنهج الوصفي، وتکونت عينة البحث من (122) طفلاً وطفلةً بمحافظة الدقهلية، کما اشتملت على (48) معلمةً الدقهلية. وتمثلت أدوات البحث في ( مقياس الهوية الوطنية المستدامة لطفل الروضة واستبيان لبعض معلمات رياض الأطفال)، وتوصل البحث الحالي إلى النتائج التالية: لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات الأطفال (الذکور والإناث) على مقياس الهوية الوطنية المستدامة لطفل الروضة في ظل العولمة الثقافية، لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين درجات معلمات الروضة عند مختلف الاستجابات للمحاور الأربعة (مقومات الوعي الذاتي لمعلمة الروضة – مقومات الوعي الديني لمعلمة الروضة – مقومات للغة الرموز الوطنية لمعلمة الروضة – مقومات التراث الشعبي لمعلمة الروضة) لمحاولة غرس الهوية الوطنية المستدامة لطفل الروضة في ظل العولمة الثقافية. | ||||
Keywords | ||||
الهوية الوطنية المستدامة. Sustainable national identity; طفل الروضة . Kindergarten child; العولمة الثقافية. Cultural globalization | ||||
References | ||||
المراجع أولاً : المراجع العربیة: - إبراهیم ،عبد الرازق إبراهیم ( مارس، 2002). التربیة والتعلیم فی زمن العولمة. مجلة التربیة، وزارة التربیة والتعلیم، اللجنة الوطنیة القطریة للتربیة والثقافة والعلوم، قطر، ع14. - إبراهیم، محمد عباس ( 2009 ). الثقافة الشعبیة والثبات والتغییر. الإسکندریة : دار المعرفة الجامعیة . - أحمد، ماهر (2002). العولمة والهویة الثقافیة، دراسة لموقف المثقف المصری ( رسالة دکتوراه غیر منشورة). کلیة الآداب . جامعة عین شمس. -إسماعیل، عبد الکافی (2001). التعلیم والهویة فی العالم المعاصر. مجلة دراسات إستراتیجیة، مرکز الإمارات للدراسات والبحوث الإستراتیجیة، أبو ظبی، الإمارات العربیة المتحدة، ع (66). - بخیت ،ماجدة ؛ سید، منال (2017). أثر التربیة المدنیة فی تنمیة الانتماء والمواطنة والمسئولیة الاجتماعیة لدى طفل الروضة. مجلة دراسات الطفولة والتنمیة، کلیة ریاض الأطفال، جامعة أسیوط، جمهوریة مصر العربیة، مج (1)، ع (2). - بدیر ،کریمان وآخرون (2000). التعلیم المستقبلی للأطفال. القاهرة: عالم الکتب. - بهاء الدین ،حسین کامل (2000). الوطنیة فی عالم بلا هویة - تحدیات العولمة . القاهرة : الهیئة المصریة العامة. - الجابری، محمد عابد (2002). العولمة والهویة الثقافیة، نقلاً عن حسن لطیف الزبیدی : العولمة ومستقبل الدور الاقتصادی فی العالم الثالث . الامارات العربیة المتحدة : دار الکتاب الجامعی . - جلال، محمد نعمان؛ و المتولی ، مجدی ( 1997) .هویة مصر. القاهرة: الهیئة المصریة العامة للکتاب. - الجوهری ، محمد (2002). العولمة والثقافة الإسلامیة. القاهرة: دار الأمین للنشر والتوزیع. - حسین ،عصام (1997). دینامیات بزوغ الهویة الدینیة لدى الأطفال فی مرحلة ما قبل المدرسة ( رسالة دکتوراه غیر منشورة). معهد الدراسات العلیا للطفولة. جامعة عین شمس . - الحمد، ترکی (2014). "هویة بلا هویة "نحن والعولمة. سلسلة أبحاث مؤتمر العولمة والهویة الثقافیة. القاهرة: المجلس الأعلى للثقافة. - حمزة، جمال حمدان ( 1996). التعلیم والثقافة العامة وتشکیل الوعی الثقافی للطفل. المؤتمر العلمی الأول "ثقافة الطفل بین التعلیم والإعلام ". - حوات ،محمد علی (2002). العرب والعولمة "شجون الحاضر وغموض المستقبل ". القاهرة : مکتبة مدبولی. - الحیاری ،إیمان (2017). مظاهر العولمة الثقافیة. القاهرة: دار الفکر العربی. - خلاف ،محمد أسامة (2013). دراسة تحلیلیة للقیم فی منهج ریاض الأطفال السعودی.مجلة کلیة التربیة، الباحة، المملکة العربیة السعودیة. - خوری ،راندة (2002). الدور التربوی لأغنیات ما قبل المدرسة. ورقة عمل مقدمة فی ندوة البعد التربوی لأغنیات الطفل العربی، مهرجان الأردن الثامن لأغنیة الطفل، مجلة خطوة، لبنان، ع ( 18). - داود ،عبد الباری محمد (2003). التربیة الإسلامیة للطفل. الموسوعة التربویة للطفل: مکتبة الإشعاع الفنیة. - الرفاعی ،غالیة بنت حامد بن شدید(2015). دور معلمات ریاض الأطفال الحکومیة فی تنمیة قیم المواطنة لدى الأطفال. مجلة کلیة التربیة، جامعة الأزهر، جمهوریة مصرالعربیة. - زاهر، محمد فوزی عبد المقصود (1994). التراث الشعبی وتربیة الطفل المصری . القاهرة : دار الثقافة. - السمونی، خالد الشرقاوی (2020). العولمة والهویة الثقافیة. القاهرة: الهیئة المصریة العامة للکتاب. - شریف، السید عبد القادر (2010). التنشئة الاجتماعیة للطفل العربی فی عصر العولمة ( الطبعة الثالثة) ، القاهرة: دار الفکر العربی. - شومان، محمد (1998). عولمة الإعلام والهویة الثقافیة العربیة. القاهرة: المجلس الأعلى للثقافة. - الشیشانی، زبیدة. (2019). ما هی العولمة الثقافیة. القاهرة: الهیئة المصریة العامة للکتاب. - العالم، محمود أمین (1996). الفکر العربی بین الخصوصیة والکونیة . بیروت :دار المستقبل العربی. - عبد الحلیم، محی الدین (2006 ). فنون الإعلام وتکنولوجیا الاتصال . القاهرة : مکتبة الأنجلو المصریة. - عبد الغنی، أمین سعید (2003) الثقافة العربیة والفضائیات. القاهرة: إیتراک للطبع والنشر . - عبد الوهاب ،غیداء (2013). أثر أنشطة مقترحة لتنمیة المواطنة لدى أطفال ما قبل المدرسة (رسالة ماجستیر). جامعة الخرطوم . السودان. - العقیل ، عصمت حسن إبراهیم (2014). المواطنة فی الفکر التربوی الإسلامی. الأردن : مؤسسة حمادة للدراسات الجامعیة للنشر والتوزیع. - العلیان ،عبد الله علی (2015). الهویة والإبداع فی مؤتمر اللغة والتعلیم. مجلة العربی، ع (559). - العمدة، أم هاشم محمد (2014). ثقافة الطفل والتذوق الأدبی ( الطبعة الثانیة ). الریاض: دار الزهراء. - فاید ،زیاد (2001). الطفل المصری بین الواقع والمأمول. القاهرة: الهیئة المصریة العامة للکتاب. - قاسم ،محمد جابر (2002). المفاهیم الدینیة اللازمة لأطفال المرحلة الابتدائیة فی ضوء تساؤلاتهم الدینیة وأسالیب تنمیتها. مجلة الدراسة فی التربیة وعلم النفس، مج (16) ، ع (1). - القططی، نهى محمود (2018). الوعی السیاسی لدى معلمات ریاض الأطفال وعلاقته بتنمیة الانتماء الوطنی لدى طفل الروضة ( رسالة ماجستیر). کلیة ریاض الأطفال. جامعة المنصورة. - قناوی،هدى محمد ( 2003). أدب الطفل وحاجاته وخصائصه ووظیفته فی العملیة التعلیمیة . الکویت : مکتبة الفلاح. - الکحکی، عزة مصطفى (2014). القنوات الفضائیة الأجنبیة وانعکاستها على الهویة. المؤتمر السنوی العاشر "الإعلام المعاصر والهویة العربیة من 4 إلى 6 مایو. کلیة الإعلام، جامعة القاهرة. - کریم، وفاء قیس ( 2013). قیم الانتماء الوطنی لدى أطفال الریاض" دراسة مقارنة بین الأطفال المحرومین وغیر المحرومین من أحد الوالدین ". مرکز أبحاث الطفولة والأمومة، جامعة دیالی، جمهوریة العراق. - الکیال ،تهانی (1997). الثقافة والثقافات الفرعیة. الإسکندریة: دار المعرفة الجامعیة. - محمود، أحمد (2016). الهویة الکویتیة فی علاقتها ببعض المتغیرات النفسیة والدیموجرافیة. مجلة الدراسة فی التربیة وعلم النفس، مج (13) ، ع (2). - محمود، جمال الدین إبراهیم (ینایر، 2005). التحدیات العالمیة فی الألفیة الجدیدة والتربیة الأخلاقیة لأبنائنا. مجلة التربیة الأخلاقیة، مرکز طیبة للدراسات التربویة، القاهرة. - المشرفی، انشراح إبراهیم (2010). فعالیة برنامج التربیة على المواطنة وحقوق الإنسان لدى الطفل الیتیم. مجلة کلیة التربیة، جامعة أم القرى، المملکة العربیة السعودیة. - ناصر الدین، یعقوب (2012). العولمة الثقافیة . القاهرة : دار المعرفة للنشر والطباعة . - یوسف ، عبد التواب (2002). الطفل العربی والأدب الشعبی. القاهرة: الدار المصریة اللبنانیة . ثانیاً : المراجع الأجنبیة: - Argyl, M,Fumham,A(2018)."Social Situation" .cambridge University press. - Corey, Heller(2016)."The Language of identity ". From the http://www. Bicultural-family.org //magazine. - Dayani ,R : Chhabra ,N,: Kadian,T.Kaushal,R(2016).An Exploration of Twitter Role in Rumor Propagation Among Undergraduates,Community in Proceeding sof the 20th international conference on world Wide web. - DUSI,Psteinbach,M, Messettii,G (2012). Citizenship education in multicultural society: Teachers, practices, procedia, social and Behavioral sciences,69. - Heng,chen,YangK.lu,wingsuen,the Power of whispess: A theory ofrumor ,communication ,andrevolution ,International Economie Review,volume57 ,issue I,2012,pp89-116 . - -Holly E, Brisbane."The DeveloPing" ;(U.S.A: Bennett & Mcknight publishing company ,1985. - Kadende ,Rose ( June, 2018). "Iwant to be link me" factors affecting ethnic identity development,Dissertation Abstracts International,vol58.No12. - Martin Wood head &Others."Culture worlds of Early child hood ",(The open university London, Rout ledge ,2017 ,p 97 . - Michalopoulou,A Sounoglou M,Early Childhood Education Curricula: Human Rights and Citizenship in Early Childhood Education , Journal of Education and learning :vol.6.,No,2,2017,53-68. - Millerk (2015). "Communication theories, perspectives , prosses and conterts ". (New York :Mc Graw .Hill, p23). - Thampson,pat(2001):Citizen shipas a community of practice,the Australian principals Association professional Development Council NSW,available online from:Http://www.cybertext.net.au.civiesweb.copyright. htm . - Tolochko,P. (2015).Dissemination of Mis information On Twitter : An Empirical Analysis of Social Network Role in Rumor Propagation Among University Students,MA thesis, Universityof Amsterdam. - Vosoughi,S,(2016).Twitter Role in Rumors Propagation Among American Undergraduaters: An Exploration ,phd Thesis,Massachusetts institute of Technology: Massachusetts . - Ward,Alfred and NG,Eva (2018)."The Impact of Heritacge Education on self-Esteem and Ethnic Identity.
| ||||
Statistics Article View: 526 PDF Download: 549 |
||||