بعض المعايير والخصائص الجيوبيئية النموذجية لمواقع المطارات مع التطبيق على نماذج من المطارات المصرية | ||||
المجلة العلمية بکلية الآداب | ||||
Article 6, Volume 2020, Issue 39, April 2020, Page 133-165 PDF (2.18 MB) | ||||
Document Type: أبحاث علمیة | ||||
DOI: 10.21608/jartf.2020.127242 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Authors | ||||
علي محمد محمود أحمد تمام1; السيد السيد الحسيني1; محمد أحمد علي حسانين1; محمد إبراهيم محمد خطاب2 | ||||
1کلية الاداب ,جامعة القاهرة | ||||
2کلية الاداب , جامعة القاهرة | ||||
Abstract | ||||
تعد المطارات أحد المنشآت التي تخضع للمعايير الدولية القياسية التي وضعتها المنظمة الدولية للطيران المدني International Civil Aviation Organization (ICAO)، تتعلق بعض هذه المعايير بالتضاريس والعوائق البشرية والبيئية، حيث تتأثر العمليات الملاحية بالتضاريس والعوائق البشرية بينما تؤثر الضوضاء وانبعاثات الغازات الدفيئة على البيئة في محيط المطارات.من ثم يتناول البحث بعض المعايير التي وضعتها منظمة ICAO، ودراسة مدى توافقها مع الخصائص الجيوبيئية لنماذج مختارة من المطارات المصرية.سعت المنظمة العالمية للطيران المدني ICAO(]) منذ نشأتها إلى توحيد معايير التشغيل بمجالات الطيران المدني، وذلک بإصدار عددًا کبيرًا من الوثائق والملاحق متضمنةً مواصفاتٍ لتصميم وإنشاء وتشغيل والمحافظة على المطارات وبيئتها. فعلى سبيل المثال لا للحصر وضعت المنظمة:معايير لحدود ارتفاعات العوائق حول المطارات.معايير لترکيب المساعدات الملاحية.معايير للحدود الفاصلة بين مسار الطيران وأقصى ارتفاع للعوائق الطبيعية والبشرية حول المطار.معايير لضبط وإدارة الضوضاء وانبعاثات الغازات الدفيئة.معايير لتنظيم وإدارة الحياة البرية في محيط المطارات.ومن ثم يتعين على دول العالم الملتزمة بقواعد منظمة ICAO عدم مخالفة ما قد اتفق عليه عند إنشاء أي مطار . | ||||
Keywords | ||||
المنظمة العالمية للطيران المدني; المعايير والخصائص الجيوبيئية للمطارات | ||||
Statistics Article View: 397 PDF Download: 842 |
||||