فعالية برنامج تدريبي قائم على استخدام نول التريکو لإکساب اطفال دور الرعاية بعض المهارات في ضوء إستراتيجية مصر 2030م | ||||
مجلة العمارة والفنون والعلوم الإنسانية | ||||
Article 26, Volume 6, Issue 26, March 2021, Page 462-481 PDF (887.61 K) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/mjaf.2020.26429.1551 | ||||
![]() | ||||
Author | ||||
نهلة العجمى ![]() ![]() | ||||
جامعة دمياط | ||||
Abstract | ||||
تعتبر الطفولة من أهم مراحل حياة الانسان، لأن شخصيتة وملامحة العامة تتشکل فى هذه المرحلة، فاذا تم بناءه بصورة صحيحة نتج عنها شخص سليم يستطيع مواجهة صعوبات الحياة بکل ثبات، وتعد المهارات من المتطلبات الاساسية التي يحتاجها الطفل في توافقه مع مجتمعه وهي متعددة، لان الاطفال في مرحلة ما قبل المدرسة لا يتمکنون من اتقان المهارات المعقدة التي تتطلب النضج الجسمي والعصبي بدرجة معينة إلا أنهم قادرون على الاتقان التام لبعض المهارات البسيطة التي تعدهم لاکتساب المهارات المعقدة. ومن بين ما تهدف اليه الدولة حاليا اکساب الاطفال مجموعة من المهارات وتنميتها بما يتفق مع مستوى نمو الاطفال ونضجهم في هذه المرحلة . والمهارات اليدوية احدى المهارات التى يستطيع الطفل ممارستها، ففى نهاية سن الخامسة يستطيع الطفل ان يحقق قدرا کبيرا من التوازن والسيطرة على العضلات الدقيقة، وحيث أن المهارة هي حرکات متسلسلة يتم اکتسابها عادة عن طريق التدرب المستمر، وهي اذا ما اکتسبت وتم تعلمها، تصبح عادة متأصلة في سلوک الطفل حيث يقوم بها دون سابق تفکير في خطواتها او مراحلها، ولأن طبيعة دور الايواء تحد من إشباع الکثير احتياجات الاطفال نظرا لکثرة عدد المقيمين بها، لذا تهدف هذه الدراسة إلى لتنمية بعض المهارات لأطفال دور الرعاية تساعدهم فى توظيف طاقتهم بصورة ايجابية وتنمية قدراته بهدف تحسين احوالهم الانية والمستقبلية، وذلک عن طريق اکساب الاطفال بعض مهارات تريکو النول لتوظيفها في تنفيذ منتجات نفعية، واشباع بعض احتياجاتهم الشخصية. وتم تطبيق الدراسة على بعض فتيات مؤسسة البنات وتضمنت الدراسة (20) طفلة کمجموعة تجريبية تم تدريبهم وفقا لخطة تدريبة. أظهرت نتائج الدراسة فعالية تطبيق التدريب في اکساب اطفال دور الرعاية معارف ومهارات تريکو النول عند، حيث کانت هناک فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى 0.05 فى تنمية المعارف والمهارات للمجموعة التجريبية وکذلک نحو اراء المتخصصين فى جودة المنتجات بالإضافة الى أن الاراء الأطفال کانت إيجابية نحو طريقة تعلم مهارات فن التريکو باستخدام الأنوال. | ||||
Keywords | ||||
تريکو النول; التريکو; اطفال دور الرعاية; اليتيم | ||||
References | ||||
المراجع المراجع العربية
Af’3any، noha bnt 3bdallh bn noor Alden “abtkar tsmymat mlbsyh bast5dam al4ra2t almlwna lmr7lt al tfola almbkrt” rsalt magystyr gam3t am al8ra klyt alfnwn w al tsmym alda5ly, 2011.
3li، 3sam 3bd alraz8 “altd5l almhny ll5dma alagtma3ya ll7d mn alm4klat alty twagh alaytam” alm2tmr als3ody alawl lr3ayt alaytam balmmlka al3rbya als3wdya 26-28 April, 2011
M7md، sale7، 3bd al7y “al5dma alagtma3ya wmgalat almmarsa almhnya”، dar alm3rfa aleskndrya al tab3a al Ola 2014.
Alansary، 3bdallh “alm4klat alnfsya w alslokya llatfal mghwly alabwyn: dmghm mn 5lal al osr al7adna al Kuwait mgls wzra2 aldwl al5lygya ll3ml wal4o2on alagtma3ya, 2004.
Als3d، Nora “t8wem w ttwyr al5dmat alagtma3ya fy dwr altrbyat alagtma3ya llytymat fy almmlka al3rbya als3odya wzart al42on alagtma3ya, 2004.
Albar، a7md bn 3bdalr7mn w abo farag، a4rf 3bd alwhab “m4klat al andmag al agtma3y w al hwya lda al aytam zwy al a7tyagat al 5asa drasa mydanya fy dar altrbyt bl rya’9” almo2tmr als3ody alawl lr3ayt alaytam bl mamlka al3rbya als3odya 26-28 April, 2011.
3ya4، ghad 3tya 47ada “mada f3alyt brnamg er4ady m8tr7 llt5fyf mn al slowk al 3dwany lda atfal m2ssat aleywa2 fy 8ta3 ‘3za “rsalt magstyr fy al er4ad alnfsy، gam3t flstyn, 2009.
ـamـــza a7mـــــd “fa3lyt brnamg er4ady tkamly fy t5fyf al3nf lda 3ynat mn al atfal algan7yn al aytam” alm2tmr al s3ody alawl lr3ayt al aytam bl mmlka al3rbya als3odya 26-28 April،2011.
N9ar، m7md wbnat، shyla m7mod “fa3lyt brnamg er4ad gm3y sloky m3rfy fy t7syn alkfa2a al zatya almdrka lda alaytam fy dor alr3aya fy al ordn” almgla al ordnya ll3lom alagtma3ya, 2017.
Als3dawy، mo7sn 3ly w5’9yr، asma2 star “e3dad brnamg er4ady bast5dam all3b algma3y lt7syn altwaf8 alnfsy llaytam b a3mar 10 -12 sna” gam3t mysan klyt altrbya alrya’9ya, 2017.
Alg7dly، amany “mnhag altfkr m3 onos wtasyl alhwya aleslamya lda alaytam mn zwy alzrof al5a9t” drast mtb8t 3la alatfal bdar al7’9ant alagtma3ya b Jeddah, 2011.
Algwhry، r4a 3bas m7md “ro2a gdyda l 78a2b alyd almnfza b’3rz al tryko alydwy watgah talbat algam3t n7w a8tna2ha” almgla alm9ryt lldrasat almt599t gam3t 3yn 4ms klyt altrbya alnw3ya, 2014.
y4ar، 7nan 7sny w 3bd al3lym، Heba allh 3la “emkanyt tdrys m4rw3 altryko alydwy l6albat klyt altrbyt alnw3yt 8sm ala8t9ad almnzly alfr8a alrab3a bmsa3dt al web mglt ala8t9ad almnzly gam3t almnwfya 2005.
4yma2 5lf، glal 3ly، al7syny، Nadia alsyd، 7sn، fa6mt m7md w ebrahym، mmdw7 3bd al7myd “fa3lyt brnamg t3lymy lt3lm mhart al’3rza alasasya “al grsya “fy altryko alydwy” mglt gam3t alazhr klyt altrbya 2010
4yma2 m7mwd 7lybh “fa3lyt ast5dam alt3lm alt3awny fy tdrys altryko alydwy l6albat almr7la althanwya m8arntn b6ry8t altdrys alt8lydyt” mglt klyt altrbya gam3t bors3yd al3dd 20, 2016
5'9yr، eman bhnsy “alada2 alwzyfy walgmaly lb3’9 a3mal altryko alydwy mntga mn 3wadm a8m4t altryko “mgalt alfnon w al 3lom alt6by8ya mgld 2 al 3dd 3 sanat 2015
3bd alba8y، rawya 3ly “r2ya mst8blya lt6wyr altryko k7rfa ydwya ltlbyt a7tyagat almgtm3” mglt 3lom wfnon al 3dd altas3، 2018.
Alsyd، rbab m7md “athr t3lm al6alb lt8nyat b3’d ‘3rz nwl altryko alydwy lmwaght sw8” almgla al3lmya lltrbya alnw3ya w al3lom alt6by8ya klyt altrbya alnw3ya gam3t alfywm, 2018.
Astratygyt altnmya almstdama: r2yt m9r 2030 “mbadrt atl8tha al7kwma alm9ryq lbd2 5tt astratygya lltnmya al4amla fy m9r“،2018. http://enow.gov.eg/Report/Vision-Ar.pdf.
Al6b6ba2y، m7md bn alsyd ebrahym “ala7kam alf8hya lla3mal alfnya alydwya” mglt klyt aldrasat aleslamya w al3rbyq llbnyn b al 8ahra 2005
A7md، lmya2 4w8y “ fa3lyt ast5dam astratygyt m8tr7a alast89a2 4bh almwgh fe mgmw3at 9’3yra “ ltdrys ala8t9ad almnzly fe tnmyt alt79yl aldrasy w3mlyat al3lm walmharat al3mlya lda 6albat almr7la althanwya” mglt klyt altrbya – gam3t almn9wra,2012
Ebrahym، sma7 7lmy yasin “fa3lyt ast5dam astratygyt al gygso fy tdrys ala8t9ad almnzly ltnmyt almharat al3mlya lda 6albat al9f alawl althanwy “mglt klyt altrbya bbnha – al3dd 98, 2014.
5og، 7nan as3d “t9wr m8tr7 lt6wyr asalyb r3ayt alaytam b al s3wdya fy ‘9w2 atgahat aldwl al3rbya “drast m8arnt” al3lwm altrbwya – al3dd 4 mogld ـ 1. 2014
Mhran، Sara ebrahym m7md “fa3lyt brnamg bast5dam alwsa26 almt3dda fe t3lm mharat t9mym nmazg alakwl al7rymy" almgla alm9ryq lla8t9ad almnzly – al3dd 31، 2015.
Alsbky، 4ryn said m7md 7sn “brnamg m8tr7 ltnmyt almharat alydwya lnsa2 gnwb syna2" alm9dr: mglt alt9mym aldwlya mgld 4-3dd 3, 2014
المراجع الأجنبية
| ||||
Statistics Article View: 419 PDF Download: 395 |
||||