الحوافز المادية والمعنوية واثرها على مستوى الاداء من وجهة نظر اعضاء الهيئة الادارية في کلية الآداب جامعة الاميرة نوره بنت عبدالرحمن | ||||
المجلة التربوية لکلية التربية بسوهاج | ||||
Article 5, Volume 40, Issue 40, April 2015, Page 189-221 PDF (2.09 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/edusohag.2015.127651 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Authors | ||||
مضاوي محمد الشعلان* 1; نوره محمد البليهد* 2 | ||||
1استاذ الادارة والتخطيط التربوي المساعد جامعة الاميرة نوره بنت عبدالرحمن المملکة العربية السعودية | ||||
2استاذ الادارة والتخطيط التربوي المساعد جامعة الاميرة نوره بنت عبدالرحمن المملکة العربية السعودية | ||||
Abstract | ||||
هدف البحث التعرف على الحوافز المادية والمعنوية وعلاقتها بمستوى الأداء لدى موظفات الهيئة الادارية في کلية الآداب جامعة الاميرة نوره بنت عبدالرحمن ، تم استخدام المنهج الوصفي التحليلي وتکونت عينة البحث فيها من ( 73 ) موظفة تم اختيارهم بالطريقة العشوائية، وکانت اداة البحث استمارة استبيان/ والتي تکونت من جزئيين :الاول وتضمن معلومات شخصية عن افراد البحث وخصائص العينة ( الفئة العمرية ، الوظيفة ، المؤهل ، المرتبة الوظيفية ، عدد سنوات الخبرة ) ، والثاني تکون من محورين : المحور الاول : انواع الحوافز المادية واشتمل على (8 ) عبارات ، وانواع الحوافز المعنوية واشتمل على (15) عبارات. المحور الثاني مستوى الاداء الوظيفي لأعضاء الهيئة الإدارية واشتمل على 10 عبارة ونتج عن البحث أن من اهم الحوافز المادية، الراتب، و تحسين ظروف العمل المادية بتوفير اجهزة تسهل اداء العمل، ،والترقية التي تزيد من الراتب. اما اهم الحوافز المعنوية فلقد کانت ، کلمات الشکر و المديح الشفوي، ومن نتائج البحث ارتفاع الثقة الذاتية للموظفات وتأکيدهن على قدراتهن وعلى ارتفاع مستوى الأداء . کما نتج عن البحث ان معامل الارتباط بين الحوافز المادية والمعنوية ومستوى الاداء بلغ (0.266) وهو معامل ارتباط ايجابي ودال احصائيا عند مستوى الدلالة (α≤0.05) حيث بلغ مستوى الدلالة (0.023) ، مما يدل على أنه کلما تم زاد تطبيق الحوافز المادية والمعنوية کلما تحسن مستوى الاداء الوظيفي للموظفات . وتغلب محور الحوافز المادية في أهميته کمحفز لرفع مستوى الأداء للهيئة الإدارية بکلية الآداب جامعة الأميرة نورة على محور الحوافز المعنوية . ومن اهم التوصيات، أن تهتم الإدارة بالنواحي الإنسانية في العمل، ربط الحوافز المادية والمعنوية بالأداء، ضرورة تصميم نظام للحوافز وللموظفات الاداريات خاص بالجامعة مرتبط بالأداء. عقد دورات تدريبية للقيادات الادارية في مجال الحوافز والعلاقات الإنسانية، وطرق تقييم الموظفات. تأهيل الموظفات وزيادة مهاراتهن وتنميتهن مهنيا مما يساعد على ترقيتهن وتحقيق تطلعاتهن التنموية التي تزيد من مکاسبهن المادية والمعنوية کحافز لزيادة مستوى الأداء وکفاءته . | ||||
Keywords | ||||
الحوافز; المادية; المعنوية; مستوى الاداء; الهيئة الادارية; الجامعة | ||||
References | ||||
| ||||
Statistics Article View: 859 PDF Download: 4,874 |
||||