تصور مقترح لتفعيل دور التعليم عن بُعد بجامعة الطائف في ضوء بعض الاتجاهات العالمية المعاصرة | ||||
المجلة التربوية لکلية التربية بسوهاج | ||||
Article 6, Volume 40, Issue 40, April 2015, Page 223-357 PDF (2.22 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/edusohag.2015.127652 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Author | ||||
أحمد عبد النبي عبد العال خلاف* | ||||
أستاذ التربية المقارنة والإدارة التعليمية المشارک بجامعة الطائف وکلية التربية بجامعة سوهاج | ||||
Abstract | ||||
ارتبط التعليم عن بُعد بالتنمية الصناعية في إنجلترا ففي عام 1998م تأسست جامعة الصناعة الافتراضية University for Industry وهي من النماذج الفريدة المتميزة في هذا المجال التي تلبي متطلبات سوق العمل البريطاني.(135: 1-2). وفي الهند تطور التعليم عن بُعد ليصبح أحد الوسائل الفعالة للتثقيف والتدريب وارتفعت نسبة الطلاب الملتحقين بالتعليم العالي عن بُعد من 2.6% عام 75-1976م إلى نسبة 20.56% في العام 2008-2009م ، وبلغت النسبة 25% من الطلاب الهنود أصبح يشملهم التعليم عن بُعد وفقاً لتقرير عام 2012م.(132: 6). وفي الآونة الأخيرة أصبح التعليم عن بُعد ضرورة حتمية في وقتنا الراهن خاصةً للتغلب على مشکلات التکدس في التعليم الجامعي نظراً لما يتميز به التعليم عن بُعد عن التعليم التقليدي؛ حيث يجعل المتعلم قادراً على التعليم بفاعلية کبيرة وفقاً لقدراته واستعداداته، في أي وقت ومن أي مکان دون اعتبار لقيود الزمان والمکان وهذا يُعد في حد ذاته هدفاً تربوياً يسعى أي نظام تربوي إلى تحقيقه (21: 701). فضلاً عن تميزه بعدة خصائص جعلته مرغوباً ومفضلاً لدى البعض على مستوى المستهدفين والخبراء والمخططين ؛ حيث يتميز بالمرونة والاقتصاد ، بما يجعله إسهاماً لا بأس في تحقيق ديمقراطية التعليم ، وتلبية حاجات المناطق النائية والفئات المحرومة، بل تلبية حاجات المجتمعات المتقدمة من التخصصات المستحدثة، وتوفير فرص التعليم المستمر للذکور والإناث، وما يرغبه البعض من إثراء لتخصصاتهم ومعارفهم العلمية (19: 78). الأمر الذي ساعد على تبني العديد من الدول الأجنبية والعربية لهذا النمط التعليمي الذي فرضته ثورة الاتصالات والتحديات التي تمخضت عنها من جهة، وعجز التعليم التقليدي عن الوفاء بمتطلبات المجتمعات في ظل الطلب الاجتماعي المتزايد على التعليم بوجه عام والتعليم الجامعي بوجه خاص. لذا تسعى الدراسة الحالية للاستفادة من تطبيقات التعليم الجامعي عن بُعد من خلال تجارب وممارسات بعض الدول الرائدة في هذا المجال خاصةً الولايات المتحدة الأمريکية وکندا ونيوزيلندا في تطبيق وتفعيل التعليم عن بُعد في جامعة الطائف. | ||||
Keywords | ||||
التعليم عن بُعد; جامعة الطائف; الاتجاهات العالمية | ||||
References | ||||
| ||||
Statistics Article View: 404 PDF Download: 353 |
||||