مهارات ما وراء المعرفة وأساليب التفکير لدى عينة من طلاب جامعة أم القرى وجامعة الملک عبد العزيز بالمملکة العربية السعودية | ||||
المجلة التربوية لکلية التربية بسوهاج | ||||
Article 7, Volume 40, Issue 40, April 2015, Page 359-410 PDF (1.15 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/edusohag.2015.127653 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Author | ||||
عدنان شريف بن حسين الباکستاتنى* | ||||
أستاذمشارک بکلية التربية جامعة ام القرى - المملکة العربية السعودية | ||||
Abstract | ||||
تهدف الدراسة إلي التعرف علي مهارات ما وراء المعرفة وأساليب التفکير لدي عينة من طلاب جامعتي أم القرى والملک عبد العزيز بالمملکة العربية السعودية، وتکونت عينة الدراسة من (400) طالب من طلاب الجامعتين موزعون بالتساوي (200) طالب من کل جامعة، تم اختيارهم بطريقة عشوائية، وطبق عليهم مقياس مهارات ما وراء المعرفة من إعداد الباحث، ومقياس أساليب التفکير "ستيرنبرج وواجنر" (1991) ترجمة عجوة وأبو سريع (1999). وتوصلت الدراسة إلي النتائج التالية: 1ـ توجد مظاهر لمهارات ما وراء المعرفة وأبعادها ولأساليب التفکير وأنواعها لدي عينة طلاب جامعتي أم القرى والملک عبد العزيز بالمملکة العربية السعودية. 2ـ توجد علاقة أرتباطية ذات دلالة إحصائية بين مهارات ما وراء المعرفة وأبعادها وأساليب التفکير وأنواعها لدي عينة طلاب جامعتي أم القرى والملک عبد العزيز بالمملکة العربية السعودية. 3ـ لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين طلاب الکليات النظرية والعلمية في مهارات ما وراء المعرفة وأبعادها وأساليب التفکير وأنواعها لدي عينة طلاب جامعتي أم القرى والملک عبد العزيز بالمملکة العربية السعودية. 4ـ لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين مهارات ما وراء المعرفة وأبعادها وأساليب التفکير وأنواعها بأختلاف العمر وسنوات الدراسة لدي عينة طلاب جامعتي أم القرى والملک عبد العزيز بالمملکة العربية السعودية. 5ـ توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين طلاب جامعتي أم القرى والملک عبد العزيز في مهارات ما وراء المعرفة وأبعادها: (الوعي، الاستراتيجية المعرفية، التخطيط) لدي عينة طلاب جامعتي أم القرى والملک عبد العزيز بالمملکة العربية السعودية. | ||||
Keywords | ||||
مهارات ما وراء المعرفة; أساليب التفکير; الطلاب; جامعة أم القرى; جامعة الملک عبد العزيز; السعودية | ||||
References | ||||
| ||||
Statistics Article View: 95 PDF Download: 593 |
||||