رؤية إستراتيجية لتفعيل مدرسة المستقبل فى مصر فى ضوء خبرات بعض الدول | ||||
المجلة التربوية لکلية التربية بسوهاج | ||||
Article 8, Volume 40, Issue 40, April 2015, Page 411-493 PDF (1019.02 K) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/edusohag.2015.127655 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Authors | ||||
عمر محمد محمد مرسى* 1; نعمات عبد الناصر أحمد* 2 | ||||
1أستاذ أصول التربية المساعد بکلية التربية بأسيوط - جامعة أسيوط | ||||
2مدرس التربية المقارنة والإدارة التعليمية بکلية التربية بأسيوط – جامعة أسيوط | ||||
Abstract | ||||
ظهرت فى الآونة الأخيرة العديد من التوجهات المتتالية التى تنادي بضرورة إصلاح وتطوير التعليم للانتقال به إلى مستوي التنافسية العالمية، وقد تبلورت هذه التوجهات فى استراتيجيات ومداخل للإصلاح التعليمي من أهمها: مدخل للإصلاح المتمرکز حول المدرسة (School – Based Management)، وإعادة هيکلة المدرسة (School Reengineering)، ومدخل الجودة الشاملة (Total Quality Management)، والتنمية المهنية المستدامة (Professional Development)، والمدرسة الفعالة (Offective School) والمدرسة الذکية الالکترونية (Smart School)، ومدخل إدارة المعرفة (Knowledge Management)، وفى إطار هذه التوجهات ظهر مفهوم مدرسة المستقبل (Future School) کمشروع تربوي يهدف إلى "بناء نموذج مبتکر لمدرسة حديثة متعددة المستويات يتم فيها إعداد المتعلم لحياة عملية ناجحة مع تزويده بالمهارات الأساسية العصرية بما يخدم الجانب التربوي والقيمي لدي المتعلمين" (2). وتُعدّ مدرسة المستقبل من أهم المداخل التى حظيت بقبول واسع فى الدول المتقدمة کاستجابة للاهتمام المتزايد بإعداد جيل جديد قادر على التکيف مع المتغيرات العصرية المتسارعة، ومزوداً بالمهارات العصرية، والاستشراقية اللازمة لمواجهة تحديات المستقبل المتلاحقة، وأصبحت مدرسة المستقبل من المقومات الأساسية للدول المتقدمة لبناء مستقبلها التعليمي، وتحقيق المجتمع المدرسي المتجانس لإعداد أجيال تفي بمتطلبات سوق العمل المتغيرة (3). لذلک سعت کثير من النظم التعليمية إلى تبني هذا المفهوم الجديد إيماناً منها بأن تقدم التعليم يتوقف على مدي نجاح وفعالية المدرسة فى مواجهة التحديات المتلاحقة لعصر المعرفة. وتمشياً مع توجهات الإصلاح والتطوير التعليمي، بادرت وزارة التربية والتعليم فى مصر بتبني حرکة تغيير وإصلاح المدرسة حيث تضمنت الخطة الإستراتيجية للتعليم قبل الجامعي (2007 – 2012م) تأکيداً على أن تلتزم وزارة التربية والتعليم بتطوير نظام التعليم قبل الجامعي من خلال توفير تعليم عالي الجودة للجميع کحق أساسي من حقوق الإنسان، وتأسيس نظام تعليمي لا مرکزي يدعم المشارکة المجتمعية والعولمة الرشيدة، ويکفل إدارة إصلاح التعليم بطريقة فاعلة على مستوي المدرسة وکل المستويات الإدارية (4). وأصبح تطبيق مفهوم المدرسة الفعالة من متطلبات تحقيق تعليم عالي الجودة لکل متعلم فى بيئة تعليمية غير تقليدية أي أن مقومات المدرسة الفعالة تمثل الإطار العام لمدرسة المستقبل. وبناء على ما تقدم تبرز أهمية تبني رؤية لتفعيل مدرسة المستقبل فى مصر فى ضوء خبرات بعض الدول المتقدمة حتى يمکن زيادة القيمة المضافة لمدرسة المستقبل فى تجويد العملية التعليمية داخل المدرسة، وإصلاح وتطوير التعليم قبل الجامعي بصفة عامة. | ||||
Keywords | ||||
مدرسة المستقبل; مصر; الخبرات | ||||
References | ||||
| ||||
Statistics Article View: 403 PDF Download: 317 |
||||