فاعلية تدريس وحدة تعليمية مقترحة في الدراسات الاجتماعية لتحقيق بعض أهداف الثقافة الانتخابية لدي تلاميذ الصف الثالث الإعدادي | ||||
المجلة التربوية لکلية التربية بسوهاج | ||||
Article 9, Volume 40, Issue 40, April 2015, Page 495-565 PDF (1.03 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/edusohag.2015.127657 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Authors | ||||
خالد عبد اللطيف محمد عمران* 1; نجاة عبده عارف إسماعيل* 2 | ||||
1أستاذ المناهج وطرق تدريس الدراسات الاجتماعية المساعد - کلية التربية – جامعة سوهاج | ||||
2أستاذ مساعد – عمادة السنة التحضيرية – جامعة طيبة - دکتوراه الفلسفة في التربية تخصص مناهج وطرق تدريس دراسات اجتماعية | ||||
Abstract | ||||
متغير التعليم يترک آثارًا ملموسةً وواضحةً علي تقارب المستويات المعرفية السياسية، وأن تدني مستوي هذه المعرفة قد يکون طريقًا لسلبية الفرد ولامبالاته، فالفرد ينبغي أن يکون له دور ايجابي في الحياة السياسة من خلال المزاولة الإرادية لحق التصويت والترشيح للهيئات المختلفة أو مناقشة القضايا السياسية مع الآخرين (حنان يوسف ، 2006 ،61) ، والمدرسة وأداتها الرئيسة المتمثلة في المنهج المدرسي يقع علي عاتقها الترکيز علي المعارف والمهارات والقيم والاتجاهات اللازمة للحياة في مجتمع يتسم بالديمقراطية ، وتوثيق الصلة بين ما يتعلمه التلاميذ في غرفة الصف الدراسي وما يدور حولهم في الحياة اليومية، وتحويل ما يتعلمه التلميذ إلي سلوکيات يمارسها داخل وخارج المدرسة ، والمنهج الجيد يعمل علي اکتساب التلاميذ الاتجاهات السياسية والاجتماعية المختلفة مثل إبداء آرائهم بحرية ، والمشارکة في الانتخابات العامة (أحمد اللقاني وفارعة حسن وبرنس رضوان 2006، 32). ويري مصطفي عارف (2003، 42: 43 ) ضرورة تشجيع التلاميذ علي الاشتراک في الاتحادات الطلابية بالمدرسة ؛ لأن اتحاد الطلاب صورة مصغرة للممارسة الديمقراطية الصحيحة التي يجب تنميتها لديهم ، ويجب علي المدرسة أن تعمل علي مشارکة التلاميذ في الإدارة وفي العملية التربوية ؛ مما يعمل علي زيادة الترابط بين التلاميذ ويغرس فيهم قيم الاختيار ويسمح لهم بأداء دورًا ايجابيًا في المدرسة ، وأيضًا اختيار ممثليهم من التلاميذ مما يخلق منهم أفرادًا مشارکين بالفکر والرأي في المجتمع وزيادة وعيهم الانتخابي من خلال المناهج الدراسية التي من بينها کتب الدراسات الاجتماعية کالتاريخ والجغرافيا والتربية القومية . ويؤکد قسم التربية بجامعة أرکنساس بالولايات المتحدة الأمريکية (Department of Education. 2006, 13 – 15) علي أن: مفاهيم الديمقراطية، وحقوق الإنسان، والعدالة، والصالح العام، وتکافؤ الفرص، وتحديد أسس الديمقراطية وتطبيق مبادئها من أهم المؤشرات التي يجب علي التلاميذ اکتسابها ، ويعد الامتثال للقوانين، والتصويت في الانتخابات، وتحديد إجراءات التصويت والمشارکة في انتخابات الفصول، وشرح أدوار الناخب ، ووصف عملية الانتخابات، وتحليل مکونات العملية الانتخابية من أهم معايير منهج الدراسات الاجتماعية. کما أن مناهج الدراسات الاجتماعية منوط بها مساعدة التلاميذ علي المشارکة في المشروعات الوطنية کتسجيل الناخبين ، والتعرف علي السلطة الشرعية ، وکيفية انتخابها، واکتساب العديد من القيم التي من بينها حق الاقتراع ، ودور المواطن في العملية الانتخابية(Raymond & Ruth & Debora, 2006.7) وتري داليا عبدالجليل (2011 ، 8) أن مناهج الدراسات الاجتماعية تساعد في ممارسة حق التصويت والمشارکة السياسية الواعية ، وتشکيل المواطن، وغرس القيم الاجتماعية والسياسية المرغوبة في المجتمع، وجعل الديمقراطية أسلوب حياة وفن ، کما أنها تمکن من تحقيق مبادرات سياسية للتلاميذ تعتمد علي الوعي بالقضايا السياسية السائدة. يتضح مما سبق أهمية تنمية أبعاد الثقافة الانتخابية ومنها المفاهيم الانتخابية والوعي الانتخابي لدي المتعلمين في مختلف المراحل الدراسية ، وخاصة مراحل التعليم قبل الجامعي من خلال المناهج الدراسية المتنوعة والتي من بينها مناهج الدراسات الاجتماعية؛ لأنها من أکثر المناهج حساسيةً لما يدور داخل المجتمع من تطورات وتغيرات ، ولذلک يحاول الباحثان من خلال هذه الدراسة تنمية بعض أبعاد الثقافة الانتخابية لدي تلاميذ الصف الثالث الإعدادي. | ||||
Keywords | ||||
وحدة تعليمية; الدراسات الاجتماعية; الثقافة الانتخابية; الإعدادية | ||||
References | ||||
| ||||
Statistics Article View: 211 PDF Download: 238 |
||||