متطلبات تطبيق منهجية سيجما ستة Six Sigma لتحسين أداء الجهاز الإداري بکلية التربية بحفر الباطن جامعة الدمام | ||||
المجلة التربوية لکلية التربية بسوهاج | ||||
Article 7, Volume 38, Issue 38, October 2014, Page 375-446 PDF (1.47 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/edusohag.2014.127680 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Author | ||||
عبد العاطى حلقان أحمد عبد العزيز* | ||||
مدرس التربية المقارنة والإدارة التعليمية کلية التربية- جامعة سوهاج | ||||
Abstract | ||||
هدفت الدراسة إلى محاولة الکشف عن أهم متطلبات تطبيق منهجية سيجما ستة لتحسين أداء الجهاز الإداري بکلية التربية بحفر الباطن – جامعة الدمــام، وقد استخدم الباحث في دراسته المنهج الوصفي، مستعيناً باستبانة تم تطبيقها على عينة عشوائية من القيادات الأکاديمية وأعضاء هيئة التدريس بکلية التربية بحفر الباطن – جامعة الدمــام. وتوصلت الدراسة إلى أن أهمَّ تلک المتطلبات ما يلي: متطلبات مرحلة التعريف: نشر ثقافة منهجية سيجما ستة وأهدافها داخل الکلية، التعرف على احتياجات المجتمع ومؤسساته المختلفة من الکلية، توعية کافة العاملين والجهاز الإداري بالکلية بالأنشطة والعمليات الإدارية التي يمکن تطبيق منهجية سيجما ستة عليها، تدريب العاملين بالکلية على إنجاز المهام بشکل صحيح من المرة الأولى لتجنب احتمال حدوث الأخطاء. متطلبات مرحلة القياس:توفير أساليب متقدمة وتقنيات حديثة لجمع المعلومات والبيانات المطلوبة للتغلب على المشکلات التي تعترض العمليات، تعريف العاملين بالکلية بالأدوات الإحصائية المستخدمة في منهجية سيجما ستة، وکيفية استخدامها، تصميم أدوات قياس العمليات والأنشطة في إطار الوقت المسموح به، إشراک فرق العمل وکافة المنفذين في تصميم أدوات القياس.متطلبات مرحلة التحليل: تشخيص ودراسة أعراض الانحرافات، وتحليل أسبابها،تقييم الأداء والعمل على علاج أوجه القصور،تکوين فرق العمل وتحديد أدوات القياس الملائمة، التعرف على الوضع الحالي للعمليات والأنشطة المختلفة من أجل التأکيد على أسباب زيادة فعالية العملية. متطلبات مرحلة التحسين: تحسين الأجواء وتوفير مناخ تنظيمي ملائم لتحسين أداء الجهاز الإداري بالکلية،وضع مجموعة من الخطط التنفيذية لتحسين العمليات، وضع آليات لعملية مراجعة الأخطاء التي تم الکشف عنها في العمليات أو الأنشطة، اقتراح حلول مبتکرة لعلاج المشکلات المکتشفة. متطلبات مرحلة الضبط: التأکد من سير العمل وفقاً لآليات تنفيذ منهجية سيجما ستة، وضع ضوابط لضمان عدم تدهور الأداء بعد تحسينه، إيجاد آلية دائمة لرصد الأخطاء التي قد تظهر بالعملية وتصحيحها في الوقت المناسب،تحسين نتائج ما بعد التنفيذ في ضوء المعايير الموضوعة سابقاً. کما توصلت الدراسة إلى عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسط درجات أفراد عينة الدراسة وفقاً لمتغيرات: (الوظيفة الحالية – الدرجة العلمية – عدد سنوات الخبرة) حول المتطلبات الخاصة بالمراحل الآتية لتطبيق منهجية سيجما ستة: (التعريف – القياس – التحليل – التحسين - الضبط). | ||||
Keywords | ||||
منهجية سيجما ستة; التحسين; الأداء; الجهاز الإداري; حفر الباطن | ||||
References | ||||
| ||||
Statistics Article View: 213 PDF Download: 9,657 |
||||