فاعلية برنامج إرشادى فى تنمية التفکير الإيجابى وأثره على تخفيض الضغوط النفسية لدى أمهات الأطفال المعاقين عقلياً (القابلين للتعلم ) | ||||
مجلة البحث العلمي في الآداب | ||||
Article 24, Volume 16, Issue 4, September 2015, Page 1-28 PDF (487.21 K) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/jssa.2018.12896 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Author | ||||
هدي جمال محمد جمال محمد* | ||||
قسم علم النفس - کلية الينات جامعة عين شمس | ||||
Abstract | ||||
هدفت الدراسة : التعرف على مدى فاعلية برنامج إرشادى فى التفکير الإيجابى وأثره فى خفض الضغوط النفسية لدى أمهات الأطفال المعاقين عقلياً(القابلين للتعلم ).المنهج:استخدمت الباحثة المنهج التجريبى حيث البرنامج المعد هو المتغير المستقل ،والتفکير الإيجابى ، والضغوط النفسية هى المتغيرات التابعة ،ويتکون التصميم التجريبى من عينتين إحداهما تجريبية والأخرى ضابطة ، وتراوحت أعمار الأمهات من (28-40)، بينما تراوحت أعمار أطفالهن من (7-12 توصيات الدراسة : استناداً إلى نتائج الدراسة الحالية تقدم الباحثة مجموعة من التوصيات على النحو التالى : 1- إعداددليل يتضمن معلومات وأنشطة للتدريب على مهارات التفکير الإيجابى لدى أمهات الأطفال المعاقين. 2- مساعدة القائمين على رعاية وتنشئة الأطفال ذوى الإحتياجات الخاصة بالأساليب التى يمکن استخدامها لتنمية التفکير الإيجابى . 3- إعداد مزيد من الدراسات عن التفکير الإيجابى والإعاقة العقلية حيث هناک ندرة فى هذه الدراسات . 4- إعداد مقاييس عن التفکير الإيجابى خاص بالفئات التى تتعامل مع الإعاقة العقلية . 5- ترکيز الضوء على أهمية التفکير الإيجابى من خلال وسائل الإعلام المختلفة . 6- عقد دورات تدريبية مجانية لأسر الأطفال المعاقين عقلياً للتدريب على ممارسة التفکير الإيجابى ، وکيفية الإستفادة من مهاراته فى مجال الإعاقة . | ||||
Keywords | ||||
برنامج إرشادى; تمية الفکر الإيجابي; الأطفال المعاقي | ||||
Statistics Article View: 116 PDF Download: 782 |
||||