برنامج قائم علي رموز الاستجابة السريعة (Q R Code) لتنمية المهارات المحاسبية والکفاءة الذاتية لطلاب المدارس الفنية المتقدمة التجارية ذوي السعات العقلية المختلفة وقياس فاعليته | ||||
المجلة التربوية لکلية التربية بسوهاج | ||||
Article 15, Volume 81, Issue 81, January 2021, Page 57-125 PDF (1.54 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/edusohag.2021.129111 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Author | ||||
حنان السيد عبد الرحمن الحجري* | ||||
أستاذ المناهج وطرق التدريس المساعد شعبة التعليم التجاري کلية التربية ـــ جامعة حلوان | ||||
Abstract | ||||
هدف البحث إلي إعداد برنامج قائم علي رموز الاستجابة السريعة (Q.R.Code) لتنمية المهارات المحاسبية والکفاءة الذاتية لطلاب المدارس الفنية المتقدمة التجارية ذوي السعات العقلية المختلفة وقياس فاعليته.وقد تم إعداد قائمة بمهارات المحاسبة المالية للصف الثاني للمدارس الفنية المتقدمة التجارية شملت (25) مهارة رئيسية و(97) مهارة فرعية،وتم إعداد البرنامج المقترح في (8) وحدات، وتم إعداد وحدة (مشاکل القياس والتقييم المحاسبي) وإعداد مقياس للسعة العقلية ، وإختبار مواقف أدائية محاسبية، ومقياس للکفاءة الذاتية لقياس فعالية البرنامج. تم التطبيق علي عينة عددها(35) طالب قسمتإلي مجموعتين تجريبيتن ، التجريبية الأولي ( ذوي السعة العقلية المرتفعة)، والتجريبية الثانية (ذوي السعة العقلية المنخفضة)، وأسفرت النتائج عن تفوق المجموعة التجريبية الاولي في کل من إختبار المواقف الأدائية ومقياس الکفاءة الذاتية، ووجود فرق دال إحصائياً بين متوسطي درجات الطلاب في المجموعتين في التطبيق القبلي و البعدي لکل من اختبار المواقف الأدائية ومقياس الکفاءة الذاتية لصالح التطبيق البعدي، مما يدل علي فعالية البرنامج وکبر حجم أثر البرنامج علي نمو المهارات المحاسبية ، والکفاءة الذاتية لدي الطلاب. | ||||
Keywords | ||||
رموز الاستجابة السريعة; المهارات المحاسبية; الکفاءة الذاتية; السعات العقلية | ||||
References | ||||
| ||||
Statistics Article View: 288 PDF Download: 355 |
||||