أثر استخدام الطريقة الاستقصائية على اکتساب عمليات العلم لدى طلبة الصف الثامن الأساسي في الأردن ذوي أنماط تعلميه مختلفة | ||||
المجلة التربوية لکلية التربية بسوهاج | ||||
Article 4, Volume 24, Issue 24, January 2008, Page 115-140 PDF (1.51 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/edusohag.2008.129541 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Author | ||||
بهجت قسيم هيلات* | ||||
مشرف علوم، وزارة التربية والتعليم الأردن | ||||
Abstract | ||||
هدفت الدراسة الحالية إلى الکشف عن أثر الطريقة الاستقصائية على اکتساب عمليات العلم لدى طلبة الصف الثامن الأساسي في الأردن ذوي أنماط تعلميه مختلفة وتحديد أي هذه الأنماط أکثر تأثراً بهذه الطريقة. وتکونت عينة الدراسة من (54) طالباً في الصف الثامن الأساسي في الأردن تم اختيارهم بالطريقة القصدية. وتم تدريسهم بطريقة الاستقصاء الموجه، ثم استخدم اختبار هني لتحديد أنماط تعلمهم، کما استخدم اختبار عمليات العلم الذي طوّرته إيمان غيث (1988) لتحديد درجة اکتساب الطلبة لهذه العمليات. أظهرت نتائج الدراسة وجود فرق دال إحصائياً عند (a ³ 0.05) بين متوسط مجموعة النمط النشط ومتوسط مجموعــة النمط المتأمل ولصالح مجموعة النمط المتأمل، کذلک بين متوسط مجموعة النمط النشط ومتوسط مجموعة النمط النظري، ولصالح مجموعة النمط النظري، في حين لم تظهر فروق ذات دلالة إحصائية بين المجموعات الأخرى. | ||||
Keywords | ||||
الطريقة الاستقصائية; عمليات العلم; الطلبة; الثامن الأساسي; الأردن; الأنماط التعليمية | ||||
References | ||||
| ||||
Statistics Article View: 95 PDF Download: 141 |
||||