إسهام المدرسة الثانوية العامة بمحافظة الغربية في تنمية المهارات الحياتية العامة لدى طلابها من وجهة نظر الطلاب والمعلمين | ||||
المجلة التربوية لکلية التربية بسوهاج | ||||
Article 19, Volume 81, Issue 81, January 2021, Page 279-331 PDF (1.22 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/edusohag.2021.130227 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Author | ||||
مصطفى محمد عبدالله قاسم* | ||||
أستاذ السياسات التربوية المساعد المرکز القومي للبحوث التربوية والتنمية- مصر | ||||
Abstract | ||||
تمثل المهارات الحياتية العامة أهمية کبيرة في إعداد المراهقين والشباب لخوض غمار الحياة بتقلباتها والإسهام في رفاه أنفسهم وتقدم مجتمعهم. لذلک تصدت الدراسة الحالية للتعرف على مدى إسهام المدرسة الثانوية العامة في محافظة الغربية المصرية في تنمية المهارات الحياتية لدى طلابها من وجهة نظر الطلاب والمعلمين. استخدمت الدراسة المنهج الوصفي، إذ أعدت استبانة تتألف من ثلاثة مجالات أساسية للمهارات الحياتية العامة، وثلاث فئات فرعية ضمن کل مجال، طُبقت على (734) طالبا وطالبة و(566) معلما ومعلمة من ثلاث إدارات تعليمية بمديرية التربية والتعليم بمحافظة الغربية. توصلت الدراسة إلى أن إسهام المدرسة الثانوية العامة في تنمية المهارات الحياتية لدى طلابها جاء في المستوى المتوسط (المتوسط 3.48) من وجهة نظر الطلاب، وفي المستوى المرتفع (المتوسط 3.55) من وجهة نظر المعلمين، وأنه لا توجد فروق دالة إحصائيا بين الطلاب والمعلمين في تقدير مدى إسهام المدرسة في تنمية المهارات الحياتية لدى طلابها. وفي ضوء النتائج ومناقشتها، قدمت الدراسة عددا من التوصيات لتضمين المهارات الحياتية في منهج المدرسة الثانوية العامة وفي النشاطات المصاحبة للمنهج. وأخيرا، قدمت الدراسة عددا من المقترحات البحثية. | ||||
Keywords | ||||
المهارات الحياتية العامة; المدرسة الثانوية العامة في مصر; الطلاب والمعلمون | ||||
References | ||||
| ||||
Statistics Article View: 273 PDF Download: 466 |
||||