الإسهام النسبي لکل من الذاکرة البصرية وبعض المتغيرات الديموغرافية في التنبؤ بالتمييز البصري للأطفال الصم وضعاف السمع. | ||||
المجلة التربوية لکلية التربية بسوهاج | ||||
Article 20, Volume 81, Issue 81, January 2021, Page 333-380 PDF (1.16 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/edusohag.2021.130228 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Author | ||||
مريم حافظ عمر ترکستاني* | ||||
أستاذ التربية الخاصة المشارک کلية التربية -جامعة الملک سعود-المملکة العربية السعودية | ||||
Abstract | ||||
هدفت الدراسة الحالية إلىالکشف عن العلاقة التنبؤية بين الذاکرة البصرية والتمييز البصري لدى الأطفال الصم وضعاف السمع في مرحلة رياض الأطفال، إضافة إلى الکشف عن الفروق في الذاکرة البصرية والتمييز البصري لدى الأطفال الصم وضعاف السمع وفقا لاختلاف درجة القصور السمعي -النوع الاجتماعي -العمر الزمني. وتم تطبيق مقياسي الذاکرة البصرية والتمييز البصري تطبيقا فرديا بعد التحقق من الخصائص السيکومترية لهما على 101 طفل اصم وضعيف سمع في رياض الأطفال في مدينة الرياض، وکشفت النتائج عن وجود علاقة بين التمييز البصري وکل من الذاکرة البصرية وبعض المتغيرات الديموجرافية ( النوع الاجتماعي، العمر الزمني، نوع الإعاقة السمعية (الصم، وضعاف السمع) مع إمکانية التنبؤ بالتمييز البصري من خلال الذاکرة البصرية والمتغيرات الديموغرافية، ولم توجد فروق في الذاکرة البصرية والتمييز البصري بين الذکور والإناث، کما لم توجد فروق في الذاکرة البصرية بين الأطفال الصم والأطفال ضعاف السمع في حين کشفت النتائج عن وجود فروق بينهما في التمييز البصري بينهما لصالح الأطفال الصم ، کما کشفت تائج الدراسة عن وجود اختلاف في التمييز البصري والذاکرة البصرية بين الأطفال الصم وضعاف السمع تبعا لاختلاف العمر الزمني لصالح الأطفال في عمر 6 سنوات. | ||||
Keywords | ||||
الذاکرة البصرية; التمييز البصري; القدرات المعرفية البصرية; رياض الأطفال; الصم وضعاف السمع | ||||
References | ||||
| ||||
Statistics Article View: 212 PDF Download: 1,946 |
||||