مفهوم الحرية الشخصية لدى طالبات جامعة أم القرى في ضوء المتغيرات المعاصرة - دراسة ميدانية من منظور التربية الإسلامية- | ||||
المجلة التربوية لکلية التربية بسوهاج | ||||
Article 21, Volume 81, Issue 81, January 2021, Page 381-432 PDF (1.29 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/edusohag.2021.130230 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Author | ||||
وفاء أحمد عياض الغامدي* | ||||
أستاذ مساعد قسم التربية الإسلامية والمقارنة کلية التربية في جامعة أم القرى- المملکة العربية السعودية | ||||
Abstract | ||||
هدف البحث إلى بيان مفهوم الحرية الشخصية من منظور التربية الاسلامية. واستعراض أبرز المتغيرات المعاصرة في المجال الفکري، والاجتماعي، والاقتصادي. والکشف عن الفروق ذات الدلالة الإحصائية بين طالبات جامعة أم القرى حول مفهوم الحرية الشخصية وفق متغيراتهن الديموغرافية. واستخدم المنهج الوصفي التحليلي، وتکوّنت عينة البحث من (245) طالبةً مِن جامعة أم القرى، خلال العام 1441هـ تمّ اختيارهن بالطريقة العشوائية البسيطة، واُستخدمت الاستبانة لجمع البيانات. وکانت أهم نتائج: -أن تقديرات مفردات عينة البحث لأثر المتغيرات (الفکرية، والاجتماعية، والاقتصادية) على مفهوم الحرية الشخصية لدى طالبات جامعة أم القرى قد جاءت بدرجة متوسطة. -وجود فروق دالة إحصائيًا عند مستوى الدلالة (0.05 ≥ α) بين متوسطات تقديرات مفردات عينة البحث لأثر المتغيرات (الاجتماعية) على مفهوم الحرية الشخصية لدى طالبات جامعة أم القرى تعزى لمتغير نوع التخصص. وفي ضوء النتائج قدمت الباحثة عددًا من التوصيات والمقترحات کان من أهمها: ضرورة اهتمام المربين بمفهوم الحرية الشخصية وطرق تنميتها عند النشء في ظل المتغيرات المتسارعة والتي أثرت على العديد من ثوابت وقيم المجتمع. والدعوة للقائمين على التربية بالإفادة من نتائج البحث في وضع لوائح تنظيمية تحکم الممارسات داخل المؤسسة التربوية بما يحقق شروط الانضباط والتمتع بحق الحرية الشخصية في الوقت نفسه. | ||||
Keywords | ||||
الحرية الشخصية; المتغيرات المعاصرة; التربية الإسلامية | ||||
References | ||||
| ||||
Statistics Article View: 391 PDF Download: 998 |
||||