برنامج مقترح قائم على التعلم النشط لتنمية مهارات القراءة الناقدة والکفاءة الذاتية القرائية لدى طالبات الصف العاشر الأساسي | ||||
مجلة البحث العلمى فى التربية | ||||
Article 13, Volume 21, العدد العاشر - Serial Number 10, October 2020, Page 606-644 PDF (1.28 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/jsre.2020.130814 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Author | ||||
نعيمة حميد سليمان الشملي | ||||
جامعة عين شمس، کلية البنات للعلوم والاداب، القاهرة، جمهورية مصر العربية | ||||
Abstract | ||||
هدف هذا البحث : إلى تنمیة مهارات القراءة الناقدة والکفاءة الذاتیة القرائیة لدى طالبات الصف العاشر الأساسی ، وذلک من خلال إعداد برنامج مقترح قائم على التعلم النشط وتطلب ذلک الرجوع إلى الدراسات والبحوث والأدبیات ذات الصلة بموضوع البحث الحالی، وتم تناولها فی الفصل الثانی ؛ بهدف التوصل إلى الأسس الفلسفیة والمعرفیة التی یقوم علیها البحث، وأیضا التوصل إلى قائمة بمهارات القراءة الناقدة ، وکذلک إعداد مقیاس للکفاءة الذاتیة القرائیة المناسب لطبیعة وخصائص طالبات الصف العاشر الأساسی. وفی الفصل الثالث من البحث تم عرض أدوات البحث وإجراءاته، والتی شملت : أولا- أدوات البحث: إعداد قائمة بمهارات القراءة الناقدة المناسبة لطالبات الصف العاشر الأساسی. إعداد مقیاس الکفاءة الذاتیة القرائیة. إعداد اختبار فی مهارات القراءة الناقدة. إعداد البرنامج المقترح القائم على التعلم النشط ( أهدافه، خطواته، أنشطته، وسائله التعلیمیة، أسالیب التقویم)إعداد دلیل المعلم ؛ لتدریس البرنامج باستخدام استراتیجیات التعلم النشط. إعداد کتاب الطالبة ثانیا-إجراءات التجربة المیدانیة. تم التوصل إلى عدد من النتائج، التی عُرضت ونوقشت فی الفصل الرابع من فصول البحث الحالی، و کان من أهم نتائجها: ثبوت فاعلیة البرنامج المقترح القائم على التعلم النشط فی تنمیة مهارات القراءة الناقدة والکفاءة الذاتیة القرائیة. | ||||
Keywords | ||||
الکلمات المفتاحية : تعلم نشط; قراءة ناقدة; کفاءة ذاتیة | ||||
References | ||||
قائمة المراجع العربية:
| ||||
Statistics Article View: 353 PDF Download: 361 |
||||