تاريخ العلوم والتکنولوجيا وقصص بعض الاختراعات والمخترعين کمدخل لتنمية بعض الأهداف الانفعالية في تدريس العلوم باستخدام بعض الوسائط التعليمية لطلاب کلية التربية بسوهاج | ||||
المجلة التربوية لکلية التربية بسوهاج | ||||
Article 9, Volume 3, Issue 3, 1988, Page 315-341 | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/edusohag.1988.130942 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Author | ||||
حسام الدين محمد عبد المطلب مازن* | ||||
مدرس المناهج وطرق التدريس کلية التربية بسوهاج | ||||
Abstract | ||||
تهدف الدراسة الحالية الى:- 1- التعرف على مدى اهتمام تدريس العلوم بغرس بعض الجوانب الانفعالية لدى الطلاب 2- التعرف على أثر استخدام تاريخ العلوم والتکنولوجيا وقصص بعض المخترعين في تنمية الجوانب الانفعالية نحو تدريس العلوم لدى طلاب کلية التربية بسوهاج ولقد اشتمل البحث على المصطلحات التالية:- 1- تاريخ العلوم والتکنولوجيا :- وهى عرض بعض المناسبات والمواقف التاريخية لظاهرة علمية او تکنولوجية محددة 2- الأهداف الانفعالية :- هي تقدير وحب واحترام والاهتمام بالعلم والتکنولوجيا والاختراع والاکتشاف 3- قصص بعض الاختراعات والمخترعين :- وهى عرض بعض القصص العلمية الحقيقية لبعض المخترعين قديم وحديث مع ذکر الامثلة العلمية 4- الوسائط التعليمية:- وهى الوسائط التى تستخدم مع عينة البحث بهدف تنمية الجوانب الانفعالية نحو تدريس العلوم ولقد تکونت عينة الدراسة من 326 طالب وطالبة من طلاب الفرقة الثالثة والرابعة شعبة ( طبيعة وکيمياء – وتاريخ طبيعي ) بکلية التربية بسوهاج وتمثلت ادوات الدراسة فيما يلي:- 1- استطلاع رأى من اعداد الباحث يهدف الى التعرف على مدى اهتمام تدريس العلوم بغرس بعض الجوانب الانفعالية لدى الطلاب 2- مقياس تقدير العلم والعلماء اعده الباحث لقياس مدى نمو حب وتقدير والاهتمام بالعلم والتکنولوجيا والاختراع 3- کتيب مختصر بمثابة نبذه عن تاريخ العلوم والتکنولوجيا 4- وسائط تعلمية تتمثل في( افلام علمية – السبورة الضوئية ) ولقد استخدم الباحث الاساليب الاحصائية التالية في جمع وتحليل البيانات :- 1- المتوسطات الحسابية 2- الانحرافات المعيارية 3- اختبار(ت) وفي ضوء ما سبق توصل الباحث للنتائج التالية :- 1- توجد فروق دالة بين متوسط درجات شعبة ثالثة طبيعة وکيمياء في التطبيق القبلي والبعدى لمقياس تقدير وحب العلم والعلماء لصالح التطبيق البعدى 2- توجد فروق دالة بين متوسط درجات طلاب شعبة طبيع وکيمياء وطلاب شعبة تاريخ طبيعي على مقياس التقدير لصالح شعبة طبيع وکيمياء وهذا الفرق يرجع الى اختلاف التخصص 3- توجد فروق دالة بين متوسطات درجات طلاب الفرقةالثالثة والفرقة الرابعة على مقياس التقدير وهذا الفرق يعود لاختلاف الفرقة الدراسية وفي ضوء ما سبق وص الباحث بما يلي: - 1- ضرورة استخدام الوسائط التعليمية المتعددة لتنمية الجوانب الانفعالية لدى طلاب کلية التربية في اي تخصص 2- استخدام القصص والطرائف العلمية مع طلاب شعبة العلوم بکلية التربية کمدخل لتنمية بعض الجوانب الانفعالية في تدريس العلوم 3- تکليف طالب التربية العملية باعداد وسائط تعليمية بسيطة يمکن ان تساهم في تنمية حب العلم والعلماء لدى تلاميذ المدرسة | ||||
Keywords | ||||
تاريخ; التکنولوجيا; الاختراعات; المخترعين; مدخل; تنمية; الأهداف الانفعالية; تدريس; العلوم; الوسائط التعليمية; طلاب سوهاج | ||||
References | ||||
| ||||
Statistics Article View: 177 |
||||