الدور السيکولوجى للتليفزيون على شخصية الطفل واستعداده للتعلم | ||||
المجلة التربوية لکلية التربية بسوهاج | ||||
Article 11, Volume 3, Issue 3, 1988, Page 405-444 | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/edusohag.1988.130944 | ||||
![]() | ||||
Author | ||||
عواطف محمد محمد حسانين* | ||||
مدرس علم النفس التربوي کلية التربية بسوهاج | ||||
Abstract | ||||
تهدف الدراسة الحالية إلى :- 1- التعرف على الاثار النفسية للتليفزيون على شخصية الطفل ونعکاس تلک الآثار على استعداده للتعلم 2- التعرف على الخصائص النفسية التى يکسبها التلفزيون للطفل ولقد تکونت عينة الدراسة من 500 طفلا وطفله من اطفال المدارس الابتدائية والاعدادية بسوهاج ولقد تمثلت أداة الدراسة فيما يلي:- 1- مقياس الاثار النفسية للتلفزيون على شخصية الطفل من إعداد الباحث 2- استفتاء الشخصية للمرحلة الاعدادية والثانوية 3- اختبار القلق المدرسي 4- اختبار هيسکي للاستعداد للتعلم ولقد استخدم الباحث الاساليب الاحصائية التالية في جمع وتحليل البيانات :- 1- النسب المئوية 2- المتوسطات الحسابية 3- الانحرافات المعيارية 4- معاملات الارتباط 5- أختبار (ت) ولقد استخدم الباحث المنهج التجريبي في دراسته وفي ضوء ما سبق توصل الباحث للنتائج التالية :- 1- التلفيزيون له تأثي ثلاثي البعد على شخصية الطفل وهذه الابعاد هي - البعد العقلي - البعد الانفعالى - البعد الشخصي 2- توجد فروق دالة بين المجموعه التجريبية والمجموعه الضابطه في سمات الذکاء – قوة الانا – قوة العزيمه – الميل للعمل مع الجماعه – تحمل المسئولية – الثقة بالنفس – الاکتفاء الذاتى لصالح المجموعه التجريبية 3- التلفزيون يکسب الاطفال سمات وخصائص عقلية کالتفکير النظرى والعملى وأخرى انفعالية کالقلق المدرسي وثالثة شخصية کتحمل المسئولية والثقة بالنفس 4- توجد فروق دالة في معظم الاختبارات الفرعية لاختبار هيسکى للاستعداد للتعلم بين المجموعتين التجريبية والضابطة لصالح المجموعه التجريبية 5- التلفزيون لم يؤثر بدور فعال على اکساب الاطفال صفة العدوان وفي ضوء ما سبق أوصى الباحث بضرورة وضع نوع من ارقابة المنزلية على ما يشاهده الطفل ومشارکته في المشاهدة حتى يتم تلافى اي آثار ضاره لما قد يشاهده | ||||
Keywords | ||||
السيکولوجيا; التليفزيون; الطفل; التعلم | ||||
References | ||||
| ||||
Statistics Article View: 124 |
||||