تطوير منهج اللغة العربية للصف الأول الإعدادي الأزهري في ضوء مُتطلبات اقتصاد المعرفة | ||||
مجلة شباب الباحثين في العلوم التربوية لكلية التربية جامعة سوهاج | ||||
Article 15, Volume 6, Issue 6, January 2021, Page 527-570 PDF (1.06 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/jyse.2021.131439 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Authors | ||||
سناء محمد حسن أحمد* 1; دعاء محمد حمدان أحمد* 2; هالة فتحي محمود محمد* 3 | ||||
1أستاذ المناهج وطرق تدريس اللغة العربية بکلية التربية - جامعة سوهاج | ||||
2مدرس المناهج وطرق التدريس بکلية التربية جامعة سوهاج | ||||
3باحث ماجستير - قسم المناهج وطرق التدريس | ||||
Abstract | ||||
هدفت الدراسة إلى تقويم منهج اللغة العربية للصف الأول الإعدادي الأزهري في ضوء متطلبات اقتصاد المعرفة، ونظرًا لطبيعة الدراسة فقد اتبعت المنهج الوصفي، ولتحقيق أهداف الدراسة تم إعداد قائمة بمتطلبات اقتصاد المعرفة والتي على أساسها تم بناء استمارة التحليل، والتي شملت أربعة مجالات هي (مجال الأهداف، ومجال محتوى المنهج، ومجال الأنشطة، ومجال التقويم)، وقد تضمن کل مجال تسعة معايير رئيسة، بإجمالي (176) مؤشرًا فرعيًا موزعة على المجالات الأربعة، وقد تم التحقق من صدقها عن طريق صدق المحکمين، والتحقق من ثباتها بطريقة إعادة التحليل باستخدام معادلة کوبر لحساب ثبات التحليل. وقد أظهرت نتائج الدراسة أن أکثر المجالات تضمينًا لمتطلبات اقتصاد المعرفة کان مجال التقويم بنسبة (33.43%)، تلاه مجال محتوى المنهج بنسبة (28.07%)، تلاه مجال أهداف المنهج بنسبة (24.40%)، ثم جاء في المرتبة الأخيرة مجال الأنشطة بنسبة (14.10%). کما أظهرت نتائج الدراسة أن جميع معايير متطلبات اقتصاد المعرفة قد تم تضمينها في منهج اللغة العربية للصف الأول الإعدادي الأزهري ولکن بنسب متفاوتة فقد حصل معيار "التمکن من اکتساب المعارف والمهارات" على أعلى نسبة تضمين بلغت (74.26%) وهي نسبة مرتفعة، في حين حصلت المعايير الثمانية المتبقية على نسب تضمين منخفضة جدًا، وهي على الترتيب معيار "تنمية الوعي بقضايا المجتمع ومشکلاته" بنسبة (7.55%)، تلاه معيار "الترکيز على وحدة المعرفة وتکاملها" بنسبة (5.92%)، تلاه معيار "التأکيد على إتقان مهارات التواصل" بنسبة (3.60%)، تلاه معيار "الحث على البحث العلمي والتعلم التعاوني" بنسبة (2.82%)، تلاه معيار "الحث على الإبداع والابتکار" بنسبة (2.68%)، تلاه معيار "دعم توظيف التکنولوجيا ووسائل الاتصال في العملية التعليمية" بنسبة (2.12%)، تلاه معيار "الحث على المبادرة والتوجيه الذاتي" بنسبة (0.56%)، بينما جاء معيار "التأکيد على تنمية المهارات الحياتية" في المرتبة الأخيره بأقل نسبة تضمين بلغت (0.49%). کما توصلت الدراسة إلى وضع تصور مقترح لتطوير منهج اللغة العربية للصف الأول الإعدادي الأزهري في ضوء متطلبات اقتصاد المعرفة في المجالات الأربعة التي تناولتها الدراسة الحالية (الأهداف، المحتوى، الأنشطة، التقويم). وفي ضوء ما توصلت إليه الدراسة من نتائج قدمت عدد من التوصيات والبحوث المقترحة. | ||||
Keywords | ||||
تقويم المنهج; اقتصاد المعرفة; اللغة العربية; الصف الأول الإعدادي | ||||
Statistics Article View: 581 PDF Download: 600 |
||||