فاعلية بيئة تعلم افتراضية قائمة على النظرية البنائية الاجتماعية في تدريس العلوم على تنمية المهارات الحياتية لدى تلاميذ الصف الثاني الإعدادي | ||||
مجلة شباب الباحثين في العلوم التربوية لكلية التربية جامعة سوهاج | ||||
Article 16, Volume 6, Issue 6, January 2021, Page 571-601 PDF (1002.03 K) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/jyse.2021.131440 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Authors | ||||
حسام الدين محمد مازن* 1; بدرية محمد محمد حسانين* 2; خـــــــالد محـــمد أحــمد بشندي* 3 | ||||
1أستاذ المناهج وتکنولوجيا تعليم العلوم کلية التربية – جامعة سوهاج | ||||
2أستاذ المناهج وطرق تدريس العلوم کلية التربية - جامعة سوهاج | ||||
3باحث دکتوراه – قسم المناهج وطرق تدريس | ||||
Abstract | ||||
عنوان البحث: "فاعلية بيئة تعلم افتراضية قائمة على النظرية البنائية الاجتماعية في تدريس العلوم على تنمية المهارات الحياتية لدى تلاميذ الصف الثاني الإعدادي". وتحددت مشکلة البحث الحالي في ضعف المهارات الحياتية لتلاميذ الصف الثاني الإعدادي، وذلک نتيجة استراتيجيات التدريس التي يستخدمها المعلم في تدريس العلوم للتلاميذ. واستهدف البحث الحالي تنمية المهارات الحياتية لدي تلاميذ الصف الثاني الإعدادي عينة البحث، وقد تم استخدام المنهج شبه التجريبي ذي المجموعتين المتکافئتين التجريبية والضابطة مع وجود قياس قبلي وبعدى لاختبار المهارات الحياتية. وتوصل البحث الحالي إلى وجود فرق دال إحصائياً عند مستوي (0.05) بين متوسطي درجات تلاميذ المجموعة التجريبية التي درست وحدة "الصوت والضوء "باستخدام بيئة التعلم الافتراضية القائمة على نموذج "سوشمان" للأحداث المتناقضة، والمجموعة الضابطة التي درست نفس الوحدة بالطريقة المعتادة في التطبيق البعدي لاختبار المهارات الحياتية لصالح المجموعة التجريبية. وفى ضوء هذه النتائج يوصى الباحث بضرورة استخدام بيئة التعلم الافتراضية القائمة على نموذج "سوشمان" للأحداث المتناقضة فى تدريس العلوم، وذلک لتحسين المخرجات التعليمية ، وتحقيق الأهداف التعليمية، کما يوصى الباحث بضرورة التأکيد على تدريب المعلمين على کيفية استخدامه في التدريس، وإجراء المزيد من الدراسات في هذه الطريقة. الکلمات المفتاحية : | ||||
Keywords | ||||
بيئة تعلم افتراضية; النظرية البنائية الاجتماعية; نموذج "سوشمان" للأحداث المتناقضة; المهارات الحياتية | ||||
Statistics Article View: 127 PDF Download: 507 |
||||