استخدام الإرشاد بالقراءة في تنمية الذکاء الوجداني لدى عينة من طالبات الصف الثاني الثانوي | ||||
مجلة شباب الباحثين في العلوم التربوية لكلية التربية جامعة سوهاج | ||||
Article 23, Volume 6, Issue 6, January 2021, Page 821-858 PDF (1.17 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/jyse.2021.131451 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Authors | ||||
خلف أحمد مبارک* 1; ميخائيل رزق حکيم* 2; هبه ناصر أحمد بدوي* 3 | ||||
1أستاذ الصحة النفسية کلية التربية - جامعة سوهاج | ||||
2مدرس الصحة النفسية کلية التربية - جامعة سوهاج | ||||
3باحث دکتوراه -قسم الصحة النفسية | ||||
Abstract | ||||
هدفت الدراسة إلى التعرف على الارشاد بالقراءة في تنمية الذکاء الوجداني لدى عينة من طالبات الصف الثاني الثانوي، حيث تکونت عينة الدراسة من (12) طالبة من طالبات الصف الثاني الثانوي في المرحلة العمرية من (16-18) سنة، بمتوسط عمري (17.1) سنة وانحراف معياري (0.779)، على عينة تجريبية واحدة وذلک للتأکد من فروض الدراسة التجريبية وتحقيق أهدافها، واستخدمت الدراسة مقياس الذکاء الوجداني (إعداد/ بار-أون، 1997، ترجمة: صفاء الأعسر، 1998)، کما استخدمت الدراسة برنامج إرشادي بالقراءة للتحقق من فروض الدراسة التجريبية. وأسفرت الدراسة عن وجود فروق ذات دلالة احصائية عند مستوى (0.01) بين متوسطات رتب درجات أفراد العينة في القياسين القبلي والبعدي على مقياس الذکاء الوجداني بأبعاده المختلفة في اتجاه القياس البعدي ماعدا بعد التحکم في الضغوط حيث وصل مستوى الدلالة إلى (0.05)، عدم وجود فروق ذات دلالة احصائية بين متوسطات رتب درجات أفراد لمجموعة الدراسة في القياسين البعدي والتتبعي على مقياس الذکاء الوجداني بأبعاده المختلفة، فيما عدا بعد الحالة المزاجية الذي يدل على الحالة المزاجية لهن وهي لا ترتبط بتأثير معين بل ترتبط بمتغيرات الحياة اليومية والظروف المحيطة | ||||
Keywords | ||||
استخدام الإرشاد بالقراءة; تنمية الذکاء الوجداني | ||||
Statistics Article View: 164 PDF Download: 276 |
||||