تصور مقترح لتدويل التعليم الجامعي المصري في ضوء بعض التوجهات المعاصرة | ||||
مجلة شباب الباحثين في العلوم التربوية لكلية التربية جامعة سوهاج | ||||
Article 28, Volume 6, Issue 6, January 2021, Page 977-1025 PDF (1.29 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/jyse.2021.131460 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Authors | ||||
محمود السيد عباس* 1; عماد صموئيل وهبة* 2; رضا بخيت مصطفى محمد* 3 | ||||
1أستاذ اصول التربية – عميد کلية التربية السابق – جامعة سوهاج | ||||
2أستاذ اصول التربية – وکيل الکلية لشئون خدمة المجتمع وتنمية المجتمع – جامعة سوهاج | ||||
3باحثة دکتوراه –قسم أصول التربية | ||||
Abstract | ||||
هدفت الدراسة وضع مقترحات لتدويل التعليم في الجامعات المصرية في ضوء خبرات بعض الدول، والاستفادة من أبرز التجارب التي نهجتها في تدويل التعليم فيها، تکون مجتمع الدراسة من جميع أعضاء هيئة التدريس في الجامعات المصرية على اختلاف مراکزهم. واعتمدت الدراسة على المنهج الوصفي المسحي، تم اختيار العينة بالطريقة العشوائية وبلغ عددها (310) عضو هيئة تدريس، استخدمت الاستبانة کأداة للدراسة، وتکونت من أبرز ثمانية متطلبات في تدويل التعليم، تم إجراء المعالجة الإحصائية لهذه الدراسة باستخدام (SPSS)، وتوصلت الدراسة لعدة نتائح منها: جاءت جميع متطلبات تدويل التعليم في الجامعات المصرية على ضوء الخبرات العالمية الرائدة، التي يمکن أن تطبقها من وجهة نظر أفراد عينة الدراسة بدرجة أهمية (مرتفعة). لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين استجابات عينة الدراسة حول تقديرهم لتوفر متطلبات تدويل التعليم في الجامعات المصرية. وبناء عليه تم وضع مجموعة من المقترحات التي يمکن أن تساهم في تدويل الجامعات المصرية؛ لتحقيق المراکز العالمية المتميزة ومنافسة الجامعات العالمية. | ||||
Keywords | ||||
تصور مقترح; التعليم الجامعي المصري | ||||
Statistics Article View: 145 PDF Download: 501 |
||||