تقويم أداء معلمي العلوم بالمرحلة المتوسطة في ضوء متطلبات الاقتصاد المعرفي من وجهة نظر المعلمين | ||||
مجلة کلية التربية . جامعة طنطا | ||||
Article 6, Volume 71, يناير, January 2017, Page 181-218 PDF (748.4 K) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/mkmgt.2017.133098 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Author | ||||
إبراهيم اللّزام | ||||
أستاذ المناهج وطرق التدريس المساعد – کلية العلوم الاجتماعية جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية | ||||
Abstract | ||||
هدفت الدراسة إلى تحديد وتشخيص أداء معلمي العلوم بالمرحلة المتوسطة في ضوء متطلبات الاقتصاد المعرفي من وجهة نظرهم . وتکونت عينة الدراسة من ( 179) معلماً يمثلون نسبة قدرها 20% من المجتمع الأصلي. واستخدمت الدراسة المنهج الوصفي ، وکانت الإستبانة هي أداة جمع البيانات. ومن أبرز نتائج هذه الدراسة مايلي: إعداد قائمة بالمهارات التدريسية اللازمة لمعلم العلوم بالمرحلة المتوسطة في ضوء متطلبات الاقتصاد المعرفي وعددها (45) مهارة موزعة على ثلاثة مجالات ( التخطيط، التنفيذ، التقويم). جاء مستوى أداء معلمي العلوم بالمرحلة المتوسطة في ضوء متطلبات الاقتصاد المعرفي المتعلق بمحور التخطيط مرتفعا . جاء مستوى أداء معلمي العلوم بالمرحلة المتوسطة في ضوء متطلبات الاقتصاد المعرفي المتعلق بمحور التنفيذ مرتفعا . جاء مستوى أداء معلمي العلوم بالمرحلة المتوسطة في ضوء متطلبات الاقتصاد المعرفي المتعلق بمحور التقويم مرتفعا . لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية في أداء معلمي العلوم بالمرحلة المتوسطة في ضوء متطلبات الاقتصاد المعرفي تعزى لمتغير(المؤهل العلمي، الخبرة في التدريس، التخصص) | ||||
Keywords | ||||
الاقتصاد المعرفي; معلم العلوم; المرحلة المتوسطة | ||||
Statistics Article View: 104 PDF Download: 246 |
||||