أثر استراتيجية التعلم المقلوب على زيادة التحصيل العلمي لدى الطلبة ذوي صعوبات التعلم في فصول الدمج وتقليل فترات دراستهم في غرف المصادر | ||||
مجلة کلية التربية . جامعة طنطا | ||||
Article 7, Volume 71, يناير, January 2017, Page 219-259 PDF (725.47 K) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/mkmgt.2017.133099 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Author | ||||
فوزي الدوخي | ||||
أستاذ المناهج وطرق تدريس التربية الخاصة المشارک کلية التربية الأساسية (الهيئة العامة للتعليم التطبيقي والتدريب بالکويت) | ||||
Abstract | ||||
هدفت الدراسة الحالية إلى التعرف على فاعلية توظيف استراتيجية التعلم المقلوب في زيادة التحصيل الدراسي للطلاب ذوي صعوبات التعلم وتقليل عدد الساعات التي يقضونها في غرف المصادر. تبنت الدراسة المنهج شبه التجريبي حيث تکونت عينة الدراسة من 63 طالباً وطالبةً (41 طالباً و 22 طالبةً) من ذوي صعوبات التعلم في الصف السادس تم اختيارهم بطريقة عشوائية ممن يدرسون بالفترة المسائية في مرکز تعليم وتقويم الطفل في دولة الکويت. ضمت المجموعة التجريبية 32 طالباً وطالبةً (21 طالباً و 11 طالبةً)، والضابطة 31 طالباً وطالبة (20 طالباً و11 طالبةً). وقد تم بحث تکافؤ المجموعتين التجريبية والضابطة في متغيرات الذکاء والتحصيل الدراسي لمادتي اللغة العربية والرياضيات والوقت الذي يقضونه في غرفة المصادر وذلک قبل بدء التجربة. استخدمت الدراسة اختبارات مرکز تعليم وتقييم الطفل في اللغة العربية والرياضيات المعتمدة للصف السادس للوحدات المختارة في اللغة العربية والرياضيات، کما تم حساب متوسط عدد الساعات الأسبوعي التي يقضها الطالب في غرف المصادر. ولتطبيق استراتيجية التعلم المقلوبتم إنشاء قناة على اليوتيوب بث فيها دروس لمادتي اللغة العربية والرياضيات. کما تم الاستعانة بالقناة التربوية الکويتية على اليوتيوب للصف السادس في مادتي اللغة العربية والرياضيات. وأظهرت نتائج الدراسة فاعلية استراتيجية التعلم المقلوب في زيادة معدل التحصيل الدراسي لمادتي اللغة العربية والرياضيات للطلبة ذوي صعوبات التعلم، کما أظهرت قدرة الاستراتيجية على تقليل متوسط عدد الساعات الأسبوعي للطلبة ذوي صعوبات التعلم في غرف المصادر | ||||
Keywords | ||||
صعوبات التعلم; استراتيجية التعلم المقلوب; التحصيل الدراسي; غرف المصادر | ||||
Statistics Article View: 591 PDF Download: 684 |
||||