فعالية برنامج معرفي سلوکي في خفض حدة التسويف الأکاديمي وتحسين الدافعية للانجاز الأکاديمي وفعالية الذات الأکاديمية لدى طالبات جامعة الطائف ذوات صعوبات التعلم | ||||
مجلة کلية التربية . جامعة طنطا | ||||
Article 10, Volume 71, يوليو, July 2017, Page 654-715 PDF (10.29 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/mkmgt.2017.133294 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Authors | ||||
عبير حسن أحمد على; سربناس ربيع عبد النبي وهدان | ||||
أستاذ علم النفس المساعد کلية التربية – جامعة الطائف | ||||
Abstract | ||||
هدف البحث إلى التحقق من فعالية برنامج معرفي سلوکي فى خفض حدة التسويف الأکاديمي وتحسين کل من الدافعية للإنجاز الأکاديمي وفعالية الذات الأکاديمية لدى الطالبات ذوات صعوبات التعلم بجامعة الطائف، وتکونت عينة البحث من (12) طالبة من ذوات صعوبات التعلم تراوحت أعمارهن ما بين (252- 276) شهرًا، بمتوسط (264 شهرًا) وانحراف معياري (10.2 شهرًا)، وتم تقسيم عينة البحث إلى ثمان طالبات في المجموعة التجريبية وأربع طالبات في المجموعة الضابطة، تم تدريب أفراد المجموعة التجريبية على (23) جلسة بصورة جماعية، واستغرق تنفيذ البرنامج التدريبي مدة شهرين تقريبًا، وعقب الانتهاء من التدريب تم تطبيق مقياس التسويف الأکاديمي، ومقياس الدافعية للانجاز الأکاديمي وتتمثل أبعاده في(المثابرة، الاهتمام بالتميز، المنافسة، بذل الجهد)، ومقياس فعالية الذات الأکاديمية وتتمثل أبعاده في(الرغبة في التفوق، الثقة بالنفس، الانتباه في القاعة، تنظيم الذات، التعامل مع المحاضر)، وأيضا خلال القياس التتبعي بعد مرور شهر، وتوصلت نتائج البحث إلى خفض حدة التسويف الأکاديمي وتحسن کل من الدافعية للإنجاز الأکاديمي وفعالية الذات الأکاديمية لدى طالبات المجموعة التجريبية عقب التدريب مباشرة وأيضا استمرارية فعالية البرنامج المعرفي السلوکي خلال القياس التتبعي لديهن | ||||
Keywords | ||||
البرنامج المعرفي السلوکي- التسويف الأکاديمي; فعالية الذات الأکاديمية; الدافعية للانجاز الأکاديمية; صعوبات التعلم | ||||
Statistics Article View: 170 PDF Download: 269 |
||||