فاعلية برنامج قائم على طريقة المشروع في تنمية عملية الإستنتاج للمعاقين ذهنياً المدمجين برياض الأطفال The effectiveness of a program based on the project method in developing the reasoning process for the mentally handicapped Integrated into kindergarten | ||||
المجلة العلمية لکلية التربية للطفولة المبکرة ببورسعيد | ||||
Article 15, Volume 17, Issue 2, December 2020, Page 1632-1678 PDF (1.04 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/jfkgp.2020.134308 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Authors | ||||
إبراهيم محمد شعير1; عاطف حامد زغلول2; نرمين سلامة عبد العزيز محمود 2 | ||||
1کلية التربية جامعة المنصورة | ||||
2قسم العلوم التربوية - کلية التربية للطفولة المبکرة- جامعة بورسعيد | ||||
Abstract | ||||
يهدف البحث إلى الکشف عن فاعلية برنامج قائم على طريقة المشروع لتنمية عملية الإستنتاج للأطفال المعاقين ذهنياً المدمجين برياض الأطفال ، و لتحقيق هدف البحث تکونت العينة القصدية من (10) أطفالاً من ذوي الإعاقة الذهنية المدمجين بروضات محافظة بورسعيد من خلال ( اختبار ستانفورد بينيه ) ، وتطبيق الأدوات التالية وهي ( الاختبار المصور لعملية الإستنتاج للأطفال المعاقين ذهنياً المدمجين برياض الأطفال ( إعداد/ الباحثة ) ، برنامج أنشطة لتنمية عملية الإستنتاج للأطفال المعاقين ذهنياً المدمجين برياض الأطفال طريقة المشروع ( إعداد/ الباحثة )، وعولجت البيانات باستخدام اختبار ويلکوکسون اللابارامتري ومقارنة متوسطي رتب درجات الأطفال بين التطبيقين القبلي والبعدي على الاختبار المصور للإستنتاج ، وأظهرت النتائج فاعلية البرنامج القائم على طريقة المشروع لتنمية عملية الإستنتاج للأطفال المعاقين ذهنياً المدمجين برياض الأطفال ، وأوصى البحث بتضمين طريقة المشروع في جميع الأنشطة المقدمة للطفل ذوي الإعاقة الذهنية البسيطة المدمجين برياض الأطفال؛ لأنها تزيد من دافعية التعلم وتقبل الذات ، وتضمين عملية الإستنتاج في الأنشطة المقدمة للطفل ذوي الإعاقة الذهنية المدمجين برياض الأطفال . | ||||
Keywords | ||||
الإستنتاج. Inferring Process; المعاقين ذهنياً القابلين للتعلم. Educable Mentally Disabled; الدمج التربوي برياض الأطفال. Educational inclusion in kindergarten; طريقة المشروع. Project method | ||||
References | ||||
المراجع أولاً : المراجع العربية: - رزوقي ، رعد مهدي ؛ نجم ، وفاء عبد الهادي (2016) . تدريس العلوم و إستراتيجياته . الجزء الرابع . عمان : دار المسيرة . - رونالد ، تايلور ؛ ستيفن ، ريتشارد ؛ مايکل، برايدي (2010) . الإعاقة العقلية " الماضي - الحاضر – المستقبل" ( ترجمة مصطفى محمد قاسم) . عمان : دار الفکر ناشرون و موزعون . - سرحان ، هبة محمود محمد (2019) . فاعلية برنامج مقترح قائم على الأنشطة العلمية في تنمية بعض المهارات الحياتية والأداء المهني لدى التلاميذ المعاقين عقلياً القابلين للتعلم بمدارس التربية الفکرية بمرحلة الإعداد المهنى (دکتوراه ). جامعة القاهرة . کلية الدراسات العليا . - سعادة ، جودت أحمد (2011) . تنظيمات المناهج وتخطيطها وتطويرها . عمان : دار الشروق . - سليمان ، تهاني محمد (2015) . برنامج أنشطة مقترح قائم على المحطات العلمية لإکساب أطفال الروضة بعض المفاهيم العلمية وعمليات العلم . مجلة التربية العلمية ، 18 ، 1-45 . - سيد ، کمال سالم (2013) . الدمج في مدارس التعليم العام وفصوله (ط 5) . عمان : دار المسيرة . - شريف ، السيد عبد القادر (2006) . دمج الأطفال المعاقين ذهنياً ً القابلين للتعلم مع أقرانهم العاديين في رياض الأطفال وتنمية مهاراتهم الاجتماعية . المؤتمر السنوي لکلية رياض الأطفال . جامعة القاهرة . - شريف ، السيد عبد القادر (2014) . مدخل إلى التربية الخاصة . القاهرة : دار الجوهرة. - طلبة ، أحمد حسان أحمد (2013) . فاعلية برنامج مقترح قائم على جداول الأنشطة المصورة والألعاب التعليمية في تدريس العلوم لتلاميذ المدارس الفکرية ذوي الإعاقة العقلية القابلين للتعلم في تنمية بعض المفاهيم العلمية و المهارات الحياتية ( دکتوراه) . جامعة الفيوم .کلية التربية . - عامري ، عائشة يحيى حسن (2014 ) . دمج التلاميذ المعاقين عقلياً بالتعليم العام بالمملکة العربية السعودية ( ماجستير) . جامعة القاهرة . معهد الدراسات والبحوث التربوية . - عبد الحليم ، نجلاء فتحي أحمد (2014) . فاعلية برنامج أنشطة قائم على الصور الذهنية في تنمية الانتماء والکفاءة الاجتماعية لدى الأطفال المعوقين عقلياً القابلين للتعليم في ضوء نظامي الدمج والعزل ( دکتوراه) . جامعة القاهرة . معهد دراسات الطفولة . - عبد الحميد ، محمد إبراهيم (2015) . برنامج تربوي لتنمية بعض المهارات اللغوية لدى الأطفال المتخلفين عقلياً . مجلة کلية التربية. جامعة بورسعيد. - عبد الله ، شيماء محمد (2010) . أبعاد الذکاء الوجداني لدى عينة من المعاقين عقلياً في ضوء الدمج و العزل ( ماجستير) . جامعة القاهرة . کلية رياض الأطفال . - علي ، راشا إسماعيل خليل ( 2010) . منهج ريجيو إميليا کمدخل لإکساب طفل الرياض بعض المفاهيم المرتبط بحقائق الحياة ( دکتوراه ). کلية رياض الأطفال . جامعة الإسکندرية . - عليوة ، سهام عبد الغفار (2014) . فعالية برنامج للتدريب على بعض المهارات الحياتية في تحسين الشعور بالسعادة لدى الأطفال المعاقين عقلياً القابلين للتعلم . مجلة التربية الخاصة ، جامعة الزقازيق ، 7 . - عمر ، سعيد إسماعيل (2016) . تقرير حول المؤتمر الدولي الثاني الخاص بتجربة ريجيو إميليا التربوية منهج ريجيو إميليا في التعليم المدرسة باعتبارها مکانا ًللإلهام والابتکار والتعاون ، 67 ، 87 -110 . - عيسى ، جابر محمد (2012) . فعالية برنامج تدريبي في تنمية بعض المفاهيم الرياضية لدى المعاقين عقلياً القابلين للتعلم ومقارنة أدائهم بالعاديين المکافئين لهم في العمر العقلي . مجلة کلية التربية ،جامعة الزقازيق ، 74. - مصطفى ، جمال مصطفى جمال ( 2016) . طريقة ريجيو إميليا للتربية في الطفولة المبکرة أصولها الفلسفية و تطبيقاتها التربوية . مجلة کلية التربية ، جامعة الأزهر ، 167 ، 421 -459 . - مصطفى ، عزة عبد الرحمن (2011) . فاعلية برنامجين لتعلم التواصل اللفظى في تنمية الانتباه والإدراک السمعي والبصري لدى الأطفال المعاقين عقلياً القابلين للتعلم (دکتوراه) . جامعة القاهرة . معهد الدراسات التربوية . - معوض ، أروى سمير (2018) . تنمية بعض مهارات القيادة لدى طفل الروضة باستخدام برنامج قائم على إستراتيجية المشروع ( دکتوراه) . کلية رياض الأطفال . جامعة بورسعيد. - يونس ، فاطمة فتحي أمين عفيفي (2017) . برنامج قائم على مدخل ريجيو إميليا لتحقيق معايير مجال العلوم لدى طفل الروضة.جامعة القاهرة . ثانياً : المراجع الأجنبية:
- Bower , Jaclyn Morris . (2014) . Montessori Method and Reggio Emilia approach and science in kindergarten compared and contrasted . Research Starters Education 2 From ( www.young childrens learning . Ecsd . Net) . - Brown , Karr . (2011) . The Reggio Emilia Approch . (p.p. 1-1) . Great Neck Publishing . - Burns , Marcia V.lewis Alishal . (2016) . How the project approach challenges young children . Gifted Child Today , V 39 n 3 p 140-144. - Buyuktaskapu , S. , Celikoz , N. & Akman , B. (2012) .The Effects of constructivist sciece teaching program on scientific proseccing skills of 6 years old children . Eduction and Science. 37 (165) . P. P. 275-292 . - Chung - Hee, C. (2010) . The Effects of Science Activities using nofication literature on preschool children's scientific process skills. Attitudes and comcepts, Korean Journal of child studies, 31 . P.P. 167-191 . - De Kock , Jill . (2015) . Science in early children a prrogram inspired by Reggio Emilia Approach . ACE papers . 30 . P.P. 117-133 From http://www.research gate .net/ publication /229901424 . - Dijana, Hristovska, Snezana Javanova - Mitkovska, practical. (2010) . Strateguies to improve learning and Achievements of pupils with special educational needs in Elementry school. Social and Behavioral Sciences. Vol . 2. I .2.Issue2 .p.p.2911 - 2916 . - Fyfe , Brenda , Hovey, Sally Miller , Strange Jennifer . (2011). Thinking with parents about learning. INJ .Hendrick (Ed) , Next steps towards teaching the Reggio way accepting the challenge (2nd ed ) .p.p.96-105) . Upper saddle river , NJ Education , Inc availabke at http://www.world cat . Org/title/next-steps- toward-teaching. - Galini , Rekalidou& Efthymia , Penderi . (Oct ,2010) . Acollaborative Action Research Project in the kindergarten perspectives and challenges for teacher development through evaluation process . New Horizons Education. Vol . 58 Issue 2 , P . P. 18-33 - Gandinin , Lio . (2012) . Foundations of the Reggio Emilia Approach in J.Hendric (Ed) Next steps toward teaching the Reggio way accepting the challenge to change (2nd ed) . P.p.13-26 . Upper Saddle River . N.J .person/ Merill/ prentice . Hall . Available at : http://www.pearson highered .com /program/Hendrick- Next-Steps- Toward-Teaching- the Reggio - way -accepting. - Glassman , Michael , Whaley , Kimberlee. (2013) . Dynamic Aims . The use of long term projects in early childhood classroom in light of Reggio Emilia's Educational philosophy. Child development. 2From : http://ecrp.illinois.edu/v2nl/index.html . - Hall, Claire .(2013) . Implementing a Reggio Emilia Inspired Science. The Impact on Early Childhood Teachers professional role . Published . M A thesis . Edith Cowan University . Perth Austra lia . From http://ro.ecu.edu.au/theses//1082/ - Hendrick , Joanne. (2012) . Reggio Emilia and American schools telling them apart and putting them togeather-can we DO IT? INJ. Hendrick ED.NEXT steps towards teaching the Reggio Way. 2nd . Ed . P.p.p. 38-49. Upper Saddle RIVER .Pearso Merrill Prentice Hall from http://www.paper back swap.com/next-step-toward-joanne-hendrick/book/013049657/ - Idiege, Kimson Joseph, Ja, Cecilia, Ugwu .(2017) . Development of Science Students and pupils . An oppinion International Journal of Chemistry Education, Vol . (2) . P.P 13-21 . - Kuru , N . , & Ahman , B . (2017) . Examining The Science Process Skills of preschoolers with regards to teachers and children variables . Education and Science , 42 . P .P . 269-279 . - M. Maranan , Vernique . (2017) . Basic Process Skills and attitude toward science to an enhanced student cojnitive performance. Laguna State Polytechnin University . Sanpablo city campus . Master . - Syarifah Ihda , Tasuah , Neveng . (2018) . The Science Process Skills of class B children reviewed from the decision-making learning model at TK ABA rendeng , Purworeijo City . Early Childhood Eduction Papers from http://journal.Unnes.ac.idl/index.Ptp/belia. | ||||
Statistics Article View: 527 PDF Download: 374 |
||||