أثر استخدام استراتيجية المتشابهات فى اکتساب المفاهيم النحوية وبقاء أثر التعلم لدى طلبة المرحلة الإعدادية | ||||
مجلة کلية التربية. بورسعيد | ||||
Article 4, Volume 33, Issue 33, January 2021, Page 141-178 PDF (1.27 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/jftp.2021.39665.1066 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Author | ||||
جلال محمود احمد السيد حسن | ||||
کلية التربية - جامعة بورسعيد | ||||
Abstract | ||||
أهداف البحث : الکشف عن أو تقصي أثر استخدام استراتيجية المتشابهات فى اکتساب المفاهيم النحوية وبقاء أثر تعلمها لدى طلبة المرحلة الإعدادية . عينة البحث : تکونت عينة البحث من ستين طالباً من طلاب الصف الثاني الإعدادي بمدارس المرحلة الإعدادية الأهلية ( المسار المصري ) ، بمدينة المدينة المنورة ، في الفصل الدراسي الأول لعام 1438 هـ / 2017 م ، تم تقسيمهم مجموعتين : تجريبية درست المفاهيم النحوية باستخدام استراتيجية المتشابهات ، وضابطة درست بالطريقة التقليدية . ولتحقيق هدف البحث تم إعداد المواد والأدوات الآتية : 1 – قائمة المفاهيم النحوية اللازمة لطلبة الصف الثاني الإعدادي - الفصل الدراسي الأول - باستخدام استراتيجة المتشابهات . 2 – دليل المعلم يوضح کيفية تدريس المفاهيم النحوية باستخدام استراتيجة المتشابهات . 3 – أوراق عمل الطالب . 4 – اختبار اکتساب المفاهيم النحوية ، وبقاء أثر تعلمها . وقد أسفرت البحث الحالي عن النتائج الآتية : 1- " توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى ( 0.01 ) بين متوسطي درجات طلاب المجموعة التجريبية التى درست باستخدام استراتيجية المتشابهات ، وطلاب المجموعه الضابطة التى درست بالطريقة المعتادة في اختبار اکتساب المفاهيم النحوية البعدي لصالح طلاب المجموعة التجريبية " . 2 – " توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى ( 0.01 ) بين متوسطي درجات طلاب المجموعة التجريبية في الاختبار القبلي والبعدي لاختبار اکتساب المفاهيم النحوية لصالح الاختبار البعدي " . 3 – " لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي درجات طلاب المجموعة التجريبية في الاختبار البعدي والتتبعي ( المرجأ ) لاختبار اکتساب المفاهيم النحوية " . | ||||
Keywords | ||||
استراتیجیة المتشابهات; المفاهیم النحویة; بقاء أثر التعلم | ||||
Statistics Article View: 162 PDF Download: 467 |
||||