مُقوّمات التَّدريب في الدّراسات النَّفسية | ||||
دراسات نفسية | ||||
Article 1, Volume 30, العدد الأول - Serial Number 1, January 2020, Page 1-34 PDF (843.46 K) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/psj.2020.134899 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Author | ||||
أيمن عامر | ||||
کلية الآداب، جامعة القاهرة | ||||
Abstract | ||||
تهدف الورقة البحثية الراهنة إلى إلقاء نظرة تفصيلية على أهم المقومات التي تبني عليها برامج التدريب، بدءًا مِن صياغة أهداف التدريب، ومرورًا بتحديد مضمون التدريب ومادته العلمية، وتحديد أساليب التدريب وطرائقه، ووصف المعينات التدريبية ووسائله، ووصف جمهور المتدربين ومکان التدريب ومدته، وانتهاء بتحديد أساليب تقييم فعالية البرنامج التدريبي والأساليب الإحصائية المستخدمة. عُرضت هذه المقومات في ثنايا الإجابة عن السؤال الذي يوصي شتاين stein بطرحه قبل البدء في إعداد برامج التدريب الذي نصه: مَنْ؟ يقوم بماذا؟ أين؟ ومتى؟ وکيف؟ وبأي طريقة؟ ولماذا؟ وألحق بالورقة عدة کراسات لجمع المادة العلمية للتدريب تمهيدا لإعداد دليل المدرب ودليل المتدرب. | ||||
Keywords | ||||
التدريب; الدراسات النفسية | ||||
Statistics Article View: 165 PDF Download: 234 |
||||