العلاج بالواقع لخفض السلوک الإنسحابي لدي أطفال الروضة المتلعثمين | ||||
دراسات فى الطفولة والتربية | ||||
Article 4, Volume 10, Issue 10, July 2019, Page 173-292 PDF (1.93 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/dftt.2019.135090 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Author | ||||
د/ غادة کامل سويفي سويفى* | ||||
العلوم النفسية کلية رياض الأطفال – جامعة أسيوط | ||||
Abstract | ||||
هدف البحث الحالي إلي خفض السلوک الانسحابي لدي أطفال الروضة والتعرف علي تأثير ذلک علي التلعثم من خلال برنامج العلاج بالواقع لدي الأطفال، والتأکد من استمرار فاعليته بعد توقفه من خلال القياس التتبعي، وقد تم استخدام أدوات البحث التالية وهي: مقياس التلعثم لطفل الروضة، ومقياس السلوک الانسحابي لأطفال الروضة ذوي التلعثم، واختبار المصفوفات المتتابعة الملونة لــRAVEN، وبرنامج العلاج بالواقع لخفض السلوک الإنسحابي لدي أطفال الروضة المتلعثمين. وتکونت عينة البحث النهائية من (12) طفلاً و طفلة، و قد اشتملت المجموعة التجريبية علي (6) أطفال منهم (3) ذکور و(3) إناث، أما المجموعة الضابطة فتکونت من (6) أطفال منهم (2) ذکور و (4) إناث.، وتوصلت نتائج البحث إلي: - وجود علاقة إرتباطية موجبة ذات دلالة إحصائية بين التلعثم و السلوک الانسحابي لدي الأطفال عينة البحث. - وجود فروق دالة إحصائياً بين متوسطات الرتب لدرجات أفراد المجموعتين التجريبية والضابطة في القياس البعدي علي مقياس السلوک الانسحابي لصالح المجموعة التجريبية. - وجود فروق دالة إحصائياً بين متوسطات الرتب لدرجات أفراد المجموعتين التجريبية والضابطة في القياس البعدي علي مقياس التلعثم لصالح المجموعة التجريبية. - وجود فروق دالة إحصائياً بين متوسطات الرتب لدرجات أفراد المجموعة التجريبية في القياسين القبلي والبعدي علي مقياس السلوک الانسحابي لصالح القياس البعدي. - وجود فروق دالة إحصائياً بين متوسطات الرتب لدرجات أفراد المجموعة التجريبية في القياسين القبلي والبعدي علي مقياس التلعثم لصالح القياس البعدي. - عدم وجود فروق دالة إحصائياً بين متوسطات الرتب لدرجات أفراد المجموعة التجريبية في القياسين البعدي والتتبعي (بعد شهر من إنتهاء التطبيق) علي مقياس السلوک الانسحابي. | ||||
Keywords | ||||
برنامج العلاج بالواقع; السلوک الانسحابي; أطفال الروضة المتلعثمين | ||||
Statistics Article View: 219 PDF Download: 404 |
||||