سلوک التنمر المدرسي وعلاقته بمفهوم الذات الأکاديمي لدى التلاميذ ذوي صعوبات التعلم | ||||
المجلة التربوية لکلية التربية بسوهاج | ||||
Article 5, Volume 82, Issue 82, February 2021, Page 227-268 PDF (1.26 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/edusohag.2021.135533 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Author | ||||
مالک محمد الرفاعي* | ||||
أستاذ التربية الخاصة المساعد رئيس قسم التربية الخاصة جامعة الطائف المملکة العربية السعودية | ||||
Abstract | ||||
هدفت الدراسة إلى التعرف على مدى انتشار سلوک التنمر وعلاقتة بمفهوم الذات الأکاديمي لدى التلاميذ ذوي صعوبات التعلم في المرحلة الابتدائية في مدينة الطائف، وتکونت عينة الدراسة من( 86) تلميذا من ذوي صعوبات التعلم منتظمين بالصف الثالث إلى الصف السادس الابتدائي تراوحت أعمارهم بين (9-12) عاما، تم استخدام مقياس مفهوم الذات الأکاديمي لـ Liu & Wang (2005) تعديل (Tan & Yates (2007) وترجمة الباحث، ومقياس التنمر من إعداد الباحث، وأظهرت نتائج الدراسة انتشار التنمر بين التلاميذ ذوي صعوبات التعلم بنسبة تصل إلى 16.3% وأن التنمر النفسي يعتبر أکثر أنواع التنمر انتشارا بين التلاميذ صعوبات التعلم يليه التنمر اللفظي ثم التنمر الجسدي، کما توصلت الدراسة إلى عدم وجود فروق دالة إحصائيا في مفهوم الذات الأکاديمي تبعا لنوع صعوبات التعلم (صعوبات الرياضيات، صعوبات القراءة، صعوبات الرياضيات والقراءة معا)، وتوصلت الدراسة ايضاً الى عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية لأنواع التنمر بحسب متغير الصف الدراسي، کما توصلت الدراسة إلى أن مفهوم الذات الأکاديمي منبئ بسلوک التنمر لدى التلاميذ ذوي صعوبات التعلم. وتوصي الدراسة بتدريب أولياء الأمور على کيفية التعرف على تعرض أبنائهم للتنمر، وسرعة التدخل، وتدريب المدرسين على کيفية التعامل الإيجابي مع التلاميذ المتنمرين ودعم ضحايا التنمر، ببرامج بناء الثقة بالنفس وتحسين مفهوم الذات الأکاديمي. | ||||
Keywords | ||||
التنمر المدرسي; مفهوم الذات الأکاديمي; صعوبات التعلم | ||||
References | ||||
| ||||
Statistics Article View: 653 PDF Download: 1,013 |
||||