برنامج مقترح في الدراسات الاجتماعية قائم على المناسبات البيئية العالمية لتنمية مهارات حل المشکلات والمسئولية البيئية لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية | ||||
المجلة التربوية لکلية التربية بسوهاج | ||||
Article 10, Volume 82, Issue 82, February 2021, Page 519-571 PDF (1.42 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/edusohag.2021.135550 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Author | ||||
مروى حسين اسماعيل إمام* | ||||
أستاذ المناهج وطرق التدريس المساعد کلية التربية - جامعة عين شمس | ||||
Abstract | ||||
هدف هذا البحث إلى التعرف على فاعلية برنامج مقترح في الدراسات الاجتماعية قائم على المناسبات البيئية العالمية لتنمية مهارات حل المشکلات والمسئولية البيئية لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية، حيث تمثلت مشکلة البحث فيضعف مهارات حل المشکلات البيئية وهو ما انعکس على مدى قدرة تلاميذ على تحمل مسئولياتهم نحو البيئة التي يعيشون والدور المنوط بهم القيام به للحفاظ عليها، وللتصدي لهذه المشکلة تم إعداد قائمتين بمهارات حل المشکلات البيئية وأبعاد المسئولية البيئية الواجب تنميتهما لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية، ثم بناء تصور مقترح لبرنامج قائم على المناسبات البيئية العالمية ، وبناء وحداته تفصيلياً، تلى ذلک إعداد آداتي البحث وهما: اختبار مهارات حل المشکلات البيئية ومقياس المسئوليةالبيئية، وقد تم اختيار مجموعة البحث وهم مجموعة من تلميذات الصف الثاني الإعدادي بمدرسة السعيدية الإعدادية بنات، وقد بلغ عددهن (40) تلميذة، واتبع هذا البحث المنهج التجريبي والذى يعتمد على المجموعة الواحدة، وقد أشارت نتائج البحث إلى فاعلية البرنامج المقترح في تنمية کل من مهارات حل المشکلات البيئية والمسئوليةالبيئية لدى التلميذات مجموعة البحث، ويتضح ذلک من خلال دلالة متوسطي درجات التلاميذ في التطبيقين القبلي و البعدي لاختبار مهارات حل المشکلات البيئية سواء للاختبار ککل أو لکل مهارة فرعية تضمنها الاختبار، وکذلک بالنسبة لمقياس المسئولية البيئية بأبعاده المختلفة، حيث جاءت دلالة الفروق عند مستوى (0.01)، لذلک أوصي البحث بتضمين الموضوعات البيئية مدعومة بالأنشطة الصفية واللاصفية بما يدعم قدرة التلاميذ على حل مشکلات بيئتهم وتحملهم لمسئولياتهم البيئية على نحو إيجابي وفعال. | ||||
Keywords | ||||
المناسبات البيئية العالمية - مهارات حل المشکلات البيئية - المسئولية البيئية; الدراسات الاجتماعية; المرحلة الإعدادية | ||||
References | ||||
| ||||
Statistics Article View: 281 PDF Download: 441 |
||||