صعوبات اکتساب طلاب معهد اقرأ لتعليم اللغة العربية لمهارات اللغة العربية لغير الناطقين بها | ||||
مجلة البحوث التربویة والنوعیة | ||||
Volume 1, Issue 1, July 2020, Page 113-130 PDF (831.21 K) | ||||
Document Type: بحوث | ||||
DOI: 10.21608/jeor.2020.135954 | ||||
View on SCiNiTO | ||||
Authors | ||||
رياض بن عبدالرحمن الجعفري1; طهـــراوي رمضـــان مـــراد2 | ||||
1باحث دکتوراه في کلية التربية بالجامعة الإسلامية العالمية ماليزيا | ||||
2أستاذ مساعد في کلية التربية بالجامعة الإسلامية العالمية ماليزيا | ||||
Abstract | ||||
هدفتْ هذه الدراسة إلى الوقوف على مؤشرات تصف مستوى الطلبة غير الناطقين باللغة العربية في تعلم اللغة العربية بمعهد اقرأ لتعليم اللغة العربية في کوالالمبور التابع للمدارس السعودية؛ لمعرفة الصعوبات والعقبات التي تواجههم، باستخدام المنهج الوصفي، وذلک باستطلاع رأي طلبة المستوى الرابع والخامس والسادس في المعهد، وعددهم 49 طالبًا يمثلون کامل عدد الطلاب في المستوى الرابع والخامس والسادس في معهد اقرأ لتعليم اللغة العربية، من خلال سؤال الدراسة وهو: ما مستوى طلاب معهد اقرأ في تعلم اللغة العربية؟ وتم تطبيق أداة الدراسة وهي الاستبانة للإجابة على سؤال الدراسة، وبينت استجابات الطلبة أن هناک احتياجًا لتطوير التواصل باللغة العربية لديهم، وأن لديهم صعوباتٍ في تعلم اللغة العربية بعامة، ولديهم صعوبات في تعلم اللغة العربية على نطاق طرائق التدريس بخاصة، وأن لديهم صعوبات في مهارتي الاستماع والتحدث، إضافة إلى عدم إجادتهم التحدث مع أبناء العربية. | ||||
Keywords | ||||
صعوبات اللغة العربية; مهارات اللغة العربية; معهد تعليم اللغة العربية; غير الناطقين باللغة العربية | ||||
Statistics Article View: 175 PDF Download: 284 |
||||