إعادة تدوير حقائب اليد النسائية بأقمشة الايتامين المطرزة لإثراء الجانب الجمالي | |||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
مجلة بحوث التربية النوعية | |||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
Article 10, Volume 2018, Issue 52, October 2018, Page 352-390 PDF (2.28 MB) | |||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
Document Type: مقالات علمیة محکمة | |||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
DOI: 10.21608/mbse.2018.136520 | |||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
View on SCiNiTO | |||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
Authors | |||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
نجلاء محمد أحمد ماضي* ; عبير ابراهيم الدسوقي محمد شلبي | |||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
استاذ الملابس والنسيج المساعد بقسم الاقتصاد المنزلي- کلية التربية النوعية جامعة المنصورة | |||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
Abstract | |||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
الملخص هدفت الدراسة الحالية إلى التحقق من فاعلية برنامج إرشادي وقائي في تعزيز التنظيم الذاتي والتفاؤل المتعلم لدى عينة من طلاب جامعة الباحة المعرضين لخطر الإجهاد النفسي. وتکونت عينة الدراسة من (46) طالباً من طلاب کلية التربية جامعة الباحة، تم اختيارهم عشوائياً من مستويات دراسية وتخصصات مختلفة، جرى تقسيمهم إلى مجموعتين، تجريبية قوامها (23)، وضابطة قوامها (23)، وتراوحت أعمارهم الزمنية ما بين (26:19) سنة، بمتوسط عمر قدره (21.39). ولتحقيق أهداف الدراسة قام الباحث بإعداد مقياس التنظيم الذاتي، ومقياس التفاؤل المتعلم، ومقياس الإجهاد النفسي والتأکد من صدق وثبات تلک الأدوات، وللتحقق من فروض الدراسة استخدم الباحث معامل ارتباط بيرسون، ومعامل ثابت ألفا کرونباخ، وطريقة التجزئة النصفية، وأختبار (ت) للمجموعات المستقلة والمرتبطة. وأسفرت نتائج الدراسة عن وجود فروق دالة إحصائياً بين متوسطات درجات المجموعة التجريبية قبل وبعد تطبيق البرنامج الإرشادي الوقائي على مقياس التنظيم الذاتي، ومقياس التفاؤل المتعلم، ومقياس الإجهاد النفسي في اتجاه القياس البعدي، أيضاً وجود فروق دالة إحصائياً بين متوسطات درجات المجموعة التجريبية، والمجموعة الضابطة بعد تطبيق البرنامج الإرشادي الوقائي على مقياس التنظيم الذاتي، ومقياس التفاؤل المتعلم، ومقياس الإجهاد النفسي في اتجاه المجموعة التجريبية،کما أظهرت النتائج عدم وجود فروق دالة إحصائياً بين متوسطات درجات المجموعة التجريبية في القياسين، البعدي (بعد تطبيق البرنامج الإرشادي الوقائي)، والقياس التتبعي (بعد مرور فترة المتابعة بشهر) على مقياس التنظيم الذاتي، ومقياس التفاؤل المتعلم، ومقياس الإجهاد النفسي. الکلمات المفتاحية: البرنامج الإرشادي الوقائي، التنظيم الذاتي، التفاؤل المتعلم، الإجهاد النفسي، طلاب الجامعة. | |||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
Full Text | |||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
المقدمة ومشکلة البحث: بدأت فکرة إعادة التدوير أثناء الحرب العالمية الاولي والثانية، حيث کانت الدول تعاني من النقص الشديد في بعض المواد الأساسية مثل المطاط مما دفعها الي تجميع تلک المواد من المخلفات ومن ثم إعادة استخدامها وبعد سنوات أصبحت عملية إعادة التدوير من أهم أساليب إدارة التخلص من المخلفات. (ثناء السرحان ،2011) ، حيث وجدت الدراسات التسويقية الحديثة ترتکز علي عملية الاستثمار في مجال التخلص من النفايات التي تتمثل في القانون الذهبي Golden Rule وهو المحور الرئيسي للأيکولوجيا الصناعية وذلک عن طريق إعادة التدوير واسترجاع المواد واصلاح الأشياء بهدف إعادة استعماله (البويهي ، 2004) ، ونجد العديد من الدراسات العلمية التي أجريت من اجل إعادة التدوير وتوظيفها في استخدامات اخري ومن هذه الدراسات دراسة (ثناء السرحان ،2011) هدفت لدراسة کيفية استغلال بقايا القماش والقطع المستهلکة لعمل منتجات اخرى جديدة باتباع الاساليب العلمية وزيادة الوعي لدى السيدات بأهمية اعادة التدوير وتوصلت الدراسة الى وجود علاقة عکسية بين الدخل وتشجيع اعادة التدوير لدى عينة البحث، کلما ارتفع الدخل انخفضت الرغبة في أعمال اعادة التدوير لدى عينة الدراسة. وکذلک دراسة ( جيهان الحميد 2008 ) هدفت لدراسة کيفية الاستخدام الأمثل لعوادم مرحلة القص، والتعرف على الخواص المختلفة للعوادم بعد عملية بعد عملية التفتيح واجراء عملية الخلط ، حل مشکلة البطالة عن طريق فتح مجالات للصناعات الصغيرة قادرة على انتاج مشغولات نسيجية متنوعة ، توضيح الامکانات التشکيلية للعوادم لتزويد المتخصصين بالخبرات الضرورية التي تساعدهم في معالجتها بأسلوب مبتکر، وتوصلت الدراسة الى انتاج مشغولات نسجيه تقاربت من حيث الوزن مع عينة المصنع بالإضافة الى تساوى سمک المشغولات مع عينة المصنع مما يدل على جودة وصلاحية الخامة للاستخدام ، ودراسة (عبير بنجابي 2008) هدفت الى الاستفادة من أقمشة الجوت الخام والموجودة بکميات کبيرة کعبوات فارغة تم الاستغناء عنها والتي اذا ترکت وتراکمت مع مرور الزمن تشکل عبء بيئي کبير والتخلص منها عن طريق الحرق او الدفن يؤدي الى خسائر اقتصادية کبيرة يمکن تلافيها بإعادة تدويرها لتوظيفها في الاستخدامات المختلفة مثل عمل الحقائب ومکملات بعض الملابس واقمشة الستائر والمفارش واللوحات کما يمکن استخدام خيوط مصبوغة في عمل تطريز على الجوت بعد تبييضه مع استخدام الطرق المختلفة للطباعة بالإضافة الى دمجه مع خامات نسيجية مختلفة للرفع من قيمته وابرازه بشکل مميز ، وتوصلت الى ان استخدام خامات وتقنيات مختلفة مع أقمشة الجوت رفع من قيمته الاقتصادية والفنية حيث أمکن اعادة تدوير خامة الجوت بتوظيفها في مجالات عديدة مثل الملابس ومکملاتها والمفروشات والديکور واللوحات الفنية ، ودراسة (نجدة ماضي 2008) هدفت الى تشغيل المخلفات الصناعية للوصول الى منتج مبتکر يتميز بالجمال والبساطة واستغلال الملابس والبقايا منها في المحافظة على البيئة ويمکن تحويلها الى منتجات متنوعة مثل خداديات ‘لحاف اطفال وقد تم تحکيم تلک النماذج من حيث اسس وعناصر التصميم ‘الجانب الجمالي والجانب الوظيفي والجانب الاقتصادي للمنتج النهائي، ودراسة (زينب عبد العزيز 2004 ) هدفت الى التعرف على الطرق المتبعة لإدارة العوادم النسجية غير المرتجعة للتشغيل في مصانع الملابس الجاهزة واقتراح بعض الطرق التکنولوجية التي تؤدي الى تقليل النسبة المئوية للعوادم النسجية الصلبة واقتراح بعض الافکار التطبيقية للاستفادة من هذه العوادم بصورة مباشرة في عمل منتجات جديدة من خلال وضع خطة متکاملة عن کيفية ادارة هذه العوادم واعادة تدويرها واستخدامها في انتاج اقمشة غير منسوجه تصلح لأغراض صناعية وبيئية جديدة ، وتحويل صناعة الملابس الجاهزة من صناعة ذات آثار ضارة بالبيئة الى صناعة نظيفة وصديقة للبيئة ، وتوصلت الى امکانية تقليل العوادم من المنبع کما توصلت الى انتاج العديد من القطع بواسطة اعادة التدوير للعوادم الصلبة من صناعة الملابس الجاهزة ، ودراسة (مدحت مرسي 2001) وهدفت الى امکانية الاستفادة من بقايا الخامات من الانتاج الکمي لمصانع الملابس الجاهزة في عمل منتج يحقق المنفعة الجمالية والاقتصادية والوظيفية ذلک وصولا لأقل تکلفه للمنتج الاصلي عن طريق اعادة التدوير له ، ومع وجود التنوع في الاستخدام تنوعت أنواع الحقائب حتى تفي باحتياجات مستخدميها سواء کانوا رجالا أو حتى أطفالا حيث من الجدير بالذکر أن أول من استخدم الحقائب هم الرجال وذلک لحمل متاعهم وأوراقهم وأموالهم عند السفر ثم استعملتها النساء فيما بعد لذا يراعي عند اختيار الحقيبة أن يؤخذ في الاعتبار حجمها، شکلها، لونها، خاماتها والمناسبة التي تستعمل فيها، وکذلک الغرض من استخدامها لأن کل عنصر من هذه العناصر يمکن أن يؤثر إيجابيا أو سلبيا على المظهر والملبس للفرد. وينبغي أن تنسجم خطوط وألوان وخامة الحقيبة مع الملبس لتکون نوعا من الوحدة والتوافق بينهما (رندا الخرباوي، 2004)، وتوجد أنواع عديدة من الحقائب لذا يجب أن تختار المرأة ما يناسب احتياجاتها الشخصية فهناک الحقيبة اليومية، حقيبة اليد ذات الشريطين، حقيبة السهرات، حقيبة الکتف، حقيبة الظهر، حقيبة السفر. وتتنوع الخامات التي تصنع منها الحقائب فهناک الحقائب المصنوعة من الجلد الصناعي أو الطبيعي أو القماش بمختلف أنواعه مثل الجينز والخيش والأقمشة الکتانية والقطيفة وأيضا تعددت طرق تزيينها وزخرفتها بدءا من التطريز بکافة أساليبه والأشياء المضافة من خرز ومجسمات وشرائط الساتان إلى التوک والأقفال والزهور الصناعية والسلاسل. (تهاني أبو الأنوار ،2005) فالحقيبة اصبحت رمزا للمکانة الاجتماعية والاقتصادية وتعطي انطباع بأناقة المرأة، فحقيبة اليد صديق مفضل ورمز يعبر عن شخصية من يحملها وتوصلت هذه الدراسة إلى أن حقائب اليد النسائية قطعة أساسية قد تستغني بها المرأة عن الإکسسوارات أو مکملات الأناقة الأخرى. ولا شک أن فن التطريز عرف من زمن قديم، وقد انقسم إلى طرازين الأول التطريز الحر، والثاني ذو تقنية هندسية يعتمد على أقمشة شبکية تعرف بأقمشة الإيتامين. والتطريز على أقمشة الإيتامين فن ظهر منذ قرون، وکان أساساً للصناعات المنزلية عند الشعوب المختلفة، ويمکن معرفة فن کل أمة بسهولة عندما تشاهد رسوم وألوان هذا الفن. فالتطريز على أقمشة الإيتامين يعتبر تراث ذو قيمة جمالية يمکن تحليلها والاستفادة منها في مجال الصناعات الصغيرة المطرزة. (ثريا نصر وآخرون، 2011) والزخرفة بغرز الإيتامين من أقدم وأکثر أشکال التطريز شعبية وهناک من بين کنوز متحف فيکتوريا وألبرت في لندن مجموعة من اللوحات البدائية الجميلة التي تصور الحيوانات المفترسة والمنفذة بغرز متقاطعة نصفية أو بغرز الخيام 0وشغل الإيتامين يطلق عليه في بعض الأحيان التطريز الإبري أو شغل الکنفاه نظراً لاستخدام نسيج الإيتامين (نسيج الکنفاه) للعمل عليه أو تطريز شغل الإبرة کالمستخدم في التنجيد وتعتبر الغرزة المتقاطعة أکثر الغرز المستخدمة بشکل واسع على الإطلاق حيث يمکن رؤيتها على ملابس النساء البدويات في مصر وسوريا وفلسطين والأردن(Gillow, John & Sentence Bryan,1999) ومن الدراسات التي تناولت اقمشة الايتامين دراسة (نفيسة عبدالعزيز 2014) بعنوان "الاستفادة من زخارف العمارة الإسلامية في مجال التصميم والتطريز على أقمشة الشبيکة المقلدة (الإيتامين) بغرزة السراجة الزخرفية " هدفت الدراسة إلى التعرف على السمات العامة للشرافات والمشربية في زخرفة العمارة الإسلامي ، وعمل بعض التصميمات المقتبسة من الشرافات والمشربية والتي يمکن الاستفادة منها في مجال التصميم والتطريز ، والاستفادة من الترکيب البنائي لأقمشة الشبيکة المقلدة (أقمشة الإيتامين) من خلال استحداث تشييفات خيوط السداء وتشييفات خيوط اللحمة والتطريز على وجه النسيج فقط وتطبيق التصميمات السابقة على أقمشة الإيتامين ، وإحياء أسلوب التطريز بغرزة السراجة الزخرفية على نسيج الإيتامين حيث استخدم في الماضي وقد اندثر أو کاد أن يندثر، وتوصلت إلى إمکانية الاستفادة من الشرافات والمشربية في عمل تصميمات تصلح للاستفادة منها في مجال التصميم والتطريز ، وأن أقمشة الإيتامين لها خصائص بنائية مميزة ويمکن الاستفادة من هذه الخصائص في عمل مطرزات بغرزة السراجة الزخرفية ، وأن اللون يؤثر تأثير کبير على الشکل النهائي وهذا يرجع إلى اختيار الألوان ، وإمکانية عمل غرزة السراجة الزخرفية على هيئة منحنيات وبهذا استطاعت الباحثة الاستفادة من الترکيب النسجي لأقمشة الإيتامين ، ووجود علاقة وثيقة بين کل من أسلوب التطريز والترکيب النسجي وخيط التطريز والزخرفة فکل عنصر يؤثر في العناصر الأخرى ويتأثر بها ، ودراسة (فايزة شاهين 2010) هدفت الدراسة إلى ابتکار أسلوب تطبيقي جديد يجمع بين أسلوب البيکة والشبيکة المقلدة ، وعمل تصميمات نسجيه جديدة للأقمشة المذکورة تجمع بين المميزات الوظيفية والجمالية وذات نقوش هندسية متطورة باستخدام برنامج لقي ونظم تحريک درأ جديدة ، والاستفادة من الأنوال المزودة بأجهزة الدوبي بإمکانياتها العادية في تنفيذ هذا الأسلوب الجديد ، وتوصلت إلى الحصول على تصميمات مبتکرة ذات نقوش هندسية غير تقليدية لأقمشة القمصان المنفذة على أجهزة الدوبي باستخدام أساليب تنفيذية متميزة تجمع بين أسلوبي البيکة والشبيکة المقلدة ، ولحصول على أقمشة قمصان تجمع بين الخواص الوظيفية والجمالية للأسلوبين المذکورين ، والاستفادة المثلى من أنوال النسيج المزود بأجهزة الدوبي المنتشرة بمصانع النسيج ، ودراسة (رشا الجوهري 2010) هدفت الدراسة إلى الاستفادة من إمکانيات قماش الإيتامين في إنتاج مکملات ملابس باستخدام الطباعة ، والاستفادة من القيم الجمالية والفنية للطباعة والتطريز لعمل مکملات الملابس ، والحصول على تأثيرات زخرفية تثري مکملات ملابس الطالبة الجامعية ، وتوصلت إلى إمکانية الاستفادة من دمج أسلوبي الطباعة والتطريز واستخدامهم مع قماش الإيتامين في إنتاج مکملات تصلح للطالبة الجامعية وتصلح للتسويق وذلک بالاختيار الجيد للتصميم الزخرفي بمفرداته المختلفة وغرز وخيوط وشرائط التطريز ، ودراسة (دعاء جعفر 2009) هدفت الدراسة إلى معرفة التقنيات الخاصة بغرز الإيتامين وکيفية الاستفادة منها في إنتاج المفروشات المنزلية وزيادة معدل الجانب الجمالي للمفروشات المنزلية باستخدام تطريز الإيتامين، وتوصلت إلى ملاءمة المنتجات المنفذة للموضة ومناسبة خامات المنتجات وألوانها وإضافة شکل جديد للمفروشات ، و دراسة وفاء سماحة 2008) هدفت الدراسة إلى الاستفادة من القيم الجمالية والفنية لبعض الزخارف الفرعونية لعمل أشغال فنية باستخدام أقمشة الإيتامين ، ووضع اعتبارات علمية وفنية يجب بمراعاتها عند التعامل مع هذه الأقمشة ، والتعرف على التقنيات المختلفة المستخدمة في تطريز أقمشة الإيتامين، وتوصلت إلى أن الدراسة النظرية للفن المصري القديم وزخارفه تؤکد على ثرائه بالقيم الفنية والتشکيلية المتميزة والتي يمکن الاستفادة منها في مجال تصميم الإيتامين ، وأنه بالرغم من التطور التکنولوجي في العصر الحالي واستخدام برامج الکمبيوتر في تنفيذ وإخراج مثل هذه الأعمال الفنية إلا أنه لا يمکن تجاهل طرق وأساليب الطباعة اليدوية وخاصة بالشاشة الحريرية المستخدمة في تنفيذ التصميمات المقترحة لما تنميه من إمکانيات وثراء للعمل الفني المنفذ ، دراسة (مرفت برکات 2004) هدفت إلى وضع برنامج يساهم في الارتقاء بالقيم الابتکارية والإبداعية لطلاب التربية النوعية ، ووجيه الطلاب لکيفية استلهام التصميمات من البيئة الريفية المحيطة بهم ، وعمل معلقات منسوجة بأسلوب التابستري ذات قيم جمالية ووظيفية تفيد المجتمع ، وتوصلت إلى ثبوت فاعلية البرنامج لإثراء تصميم المعلقات المنسوجة بأسلوب التابستري لدى طلاب کلية التربية النوعية لدى أفراد العينة حيث وجد فرق دال إحصائيًا بين التطبيقين القبلي و البعدي للاختبار لصالح التطبيق البعدي ، ويعتبر التطريز على أقمشة الإيتامين حلقة من حلقات فن التطريز اليدوي حيث أنه يلقي الضوء على الخصائص الفنية والجمالية لهذا الفن. وتبرز هذه الخصائص الفنية والجمالية من خلال التصميم الزخرفي ذلک النشاط الفني المنظم الذي يسعى فيه الفنان لترتيب عناصره البنائية وفقاً لأسس ومعايير جمالية متعارف عليها، وتتعدد وتتنوع طرق التصميم على أقمشة الإيتامين کما تتعدد أساليب التطريز على أقمشة الإيتامين والتي يمکن الجمع بينها لإثراء القطع المطرزة سواء أکانت تلک القطع ملابس أو مکملاتها. (ثريا نصر وآخرون، 2011، أ) ويمکن صياغة مشکلة البحث في التساؤلات الآتية: 1. ما إمکانية اعادة تدوير حقائب اليد النسائية بأقمشة الايتامين المطرزة لإثراء الجانب الجمالي لها؟ 2. ما درجة تقبل المتخصصين تجاه حقائب اليد التي تم تدويرها بأقمشة الايتامين المطرزة؟ 3. ما درجة تقبل المستهلکات تجاه حقائب اليد التي تم تدويرها بأقمشة الايتامين المطرزة؟ أهداف البحث: 1. تقديم حقائب يد للسيدات اعيد تدويرها بأقمشة ايتامين مطرزه لإثراء الجانب الجمالي. 2. قياس درجة قبول المتخصصين في مجال الملابس والنسيج تجاه حقائب اليد التي تم تدويرها بأقمشة الايتامين المطرزة 3. قياس درجة قبول المستهلکات تجاه حقائب اليد التي تم تدويرها بأقمشة الايتامين المطرزة اهمية البحث: 1. إلقاء الضوء على فن التطريز على الايتامين. 2. يعد البحث إضافة في مجال زخرفة حقائب اليد. 3. قد يساهم في إرضاء أذواق المستهلکات اللاتي ينشدن التميز والفردية. منهج البحث: يتبع البحث المنهج الوصفي مع التحليل والتطبيق لملاءمته لتحقيق أهداف البحث حدود البحث تقتصر دراسة البحث على: 1. حقائب اليد 2. التطريز على اقمشة الايتامين عينة البحث: اشتملت عينات البحث على فئتين على النحو التالي: 1. المتخصصين: وعددهم (13)، ويقصد بهم السادة المتخصصون من أعضاء هيئة التدريس بکلية الاقتصاد المنزلي قسم الملابس والنسيج جامعة حلوان، وکلية التربية النوعية جامعة (عين شمس، طنطا، المنصورة)، والمعهد العالي للفنون التطبيقية بالسادس من أکتوبر، للتعرف على درجة تقبلهم تجاه حقيبة اليد المزخرفة بفن التطريز على الايتامين 2. عينة المستهلکات: وعددهم (50) ويقصد بهم افراد المجتمع من السيدات للتعرف على درجة تقبلهن تجاه حقيبة اليد المزخرفة بفن التطريز على الايتامين أدوات البحث:
تقنين الأدوات (الصدق والثبات) أولاً: استبيان تقييم المتخصصين للحقائب المعاد تدويرها بأقمشة الإيتامين المطرزة تم إعداد استبيان موجه للمتخصصين بمجال الملابس والنسيج – لتحکيم الحقائب المعاد تدويرها بأقمشة الإيتامين المطرزة وتتضمن الاستبيان على (3) محاور:
وقد استخدم ميزان تقدير ثلاثي المستويات بحيث تعطي الاجابة أوافق (ثلاث درجات)، أوافق إلى حد ما (درجتان)، لا أوافق (درجة واحدة) وکانت درجة المحور الأول (18) درجة، والمحور الثاني (18) درجة، والمحور الثالث (18) درجة، وکانت الدرجة الکلية للاستبيان (54) درجة صدق محتوي الاستبيان: صدق المتخصصين: ويقصد به قدرة الاستبيان على قياس ما وضع لقياسه. وللتحقق من صدق محتوي الاستبيان تم عرضه في صورته المبدئية على مجموعة من المتخصصين من أساتذة الملابس والنسيج، وبلغ عددهم (13) وذلک للحکم على مدي مناسبة کل عبارة للمحور الخاص به، وکذلک صياغة العبارات وتحديد وإضافة أي عبارات مقترحة، وقد تم التعديل بناء علي أراء المتخصصين کما هو موضح بالجدول التالي: جدول رقم (1) معامل اتفاق السادة المتخصصين على بنود استبيان تقييم الحقائب المعاد تدويرها بأقمشة الإيتامين المطرزة
استخدمتا الباحثتان طريقة اتفاق المتخصصين البالغ عددهم (13) في حساب ثبات الملاحظين لتحديد بنود التحکيم التي يتم تنفيذها بشرط أن يسجل کل منهم ملاحظاته مستقلا عن الأخر، وتم تحديد عدد مرات الاتفاق بين الملاحظين باستخدام معادلة کوبر Cooper: نسبة الاتفاق= (عدد مرات الاتفاق / (عدد مرات الاتفاق + عدد مرات عدم الاتفاق)) × 100، وکانت نسبة الاتفاق تراوحت بين (84.61%، 100%)، وهي نسب اتفاق مقبولة. الصدق باستخدام الاتساق الداخلي بين الدرجة الکلية لکل محور والدرجة الکلية للاستبيان: تم حساب الصدق باستخدام الاتساق الداخلي وذلک بحساب معامل الارتباط (معامل ارتباط بيرسون) بين الدرجة الکلية لکل محور والدرجة الکلية للاستبيان، والجدول التالي يوضح ذلک: جدول رقم (2): قيم معاملات الارتباط بين درجة کل محور ودرجة الاستبيان
يتضح من جدول رقم (2) أن معاملات الارتباط کلها دالة عند مستوي (0.01) لاقترابها من الواحد الصحيح، ومن ثم يمکن القول إن هناک اتساق داخليا بين المحاور المکونة لهذا الاستبيان، کما انه يقيس بالفعل ما وضع لقياسه، مما يدل على صدق وتجانس محاور الاستبيان. ثبات الاستبيان يقصد بالثبات reability دقة الاختبار في القياس والملاحظة، وعدم تناقضه مع نفسه، وهو النسبة بين تباين الدرجة على المقياس التي تشير إلى الأداء الفعلي للمفحوص، وتم حساب الثبات عن طريق معامل ألفا کرونباخ Alpha Cronbach جدول رقم (3): قيم معامل الثبات لمحاور الاستبيان
يتضح من جدول رقم (3) أن جميع قيم معاملات الثبات، معامل ألفا، دالة عند مستوي 0.01 مما يدل على ثبات الاستبيان. ثانيا: استبيان تقييم المستهلکات للحقائب المعاد تدويرها بأقمشة الإيتامين المطرزة: قامت الباحثتان بإعداد استبيان لاستطلاع رأي المستهلکات في الحقائب المعاد تدويرها بأقمشة الإيتامين المطرزة، واشتمل الاستبيان على تقييم (13) عبارة، وقد استخدم ميزان تقدير ثلاثي المستويات بحيث تعطي الاجابة أوافق (ثلاث درجات)، أوافق إلى حد ما (درجتان)، لا أوافق (درجة واحدة) وکانت الدرجة الکلية للاستبيان (39) درجة. صدق محتوي الاستبيان: صدق المحکمين: ويقصد به قدرة الاستبيان على قياس ما وضع لقياسه. وللتحقق من صدق محتوي الاستبيان تم عرضه في صورته المبدئية على مجموعة من المحکمين من أساتذة الملابس والنسيج، وذلک لأبداء الرأي في محتواه ومدي توافر النقاط التالية: صياغة العبارات ومدي صلاحيتها للحکم على الحقائب المعاد تدويرها بأقمشة الإيتامين المطرزة. جدول رقم (4) معامل اتفاق السادة المتخصصين على بنود استبيان تقييم الحقائب المعاد تدويرها بأقمشة الإيتامين المطرزة
استخدمت الباحثتان طريقة اتفاق المتخصصين البالغ عددهم (13) في حساب ثبات الملاحظين لتحديد بنود التحکيم التي يتم تنفيذها بشرط أن يسجل کل منهم ملاحظاته مستقلا عن الأخر، وتم تحديد عدد مرات الاتفاق بين الملاحظين باستخدام معادلة کوبر Cooper: نسبة الاتفاق= (عدد مرات الاتفاق / (عدد مرات الاتفاق + عدد مرات عدم الاتفاق)) × 100، وکانت نسبة الاتفاق تراوحت بين (84.61%، 100%)، وهي نسب اتفاق مقبولة. الصدق باستخدام الاتساق الداخلي بين درجة کل عبارة والدرجة الکلية للاستبيان: تم حساب الصدق باستخدام الاتساق الداخلي وذلک بحساب معامل الارتباط (بيرسون) بين درجة کل عبارة، والدرجة الکلية للاستبيان، والجدول التالي يوضح ذلک:
جدول رقم (5) قيم معاملات الارتباط بين درجة کل عبارة ودرجة الاستبيان
يکشف الجدول السابق أن معاملات الارتباط کلها دالة عند مستوي (0.01) لاقترابها من الواحد الصحيح، ومن ثم يمکن القول إن هناک اتساق داخليا بين العبارات المکونة لهذا الاستبيان، کما انه يقيس بالفعل ما وضع لقياسه، مما يدل على صدق وتجانس محاور الاستبيان. ثبات الاستبيان يقصد بالثبات reability دقة الاختبار في القياس والملاحظة، وعدم تناقضه مع نفسه، وهو النسبة بين تباين الدرجة على المقياس التي تشير إلى الأداء الفعلي للمفحوص، وتم حساب الثبات عن طريق معامل ألفا کرونباخ Alpha Cronbach، وطريقة التجزئة النصفية Split – half جدول رقم (6) قيم معامل الثبات لمحاور الاستبيان
تم حساب ثبات الاستبيان بمعامل ارتباط ألفا فکانت قيمته 0.832 وهي قيمة ذات دلالة عند مستوي 0.01، کما تم حساب التجزئة النصفية وکانت قيمته 0.813-0.906 وهي قيمة ذات دلالة عند مستوي 0.01 مما يشير إلى أن الاستبيان يتمتع بدرجة عالية من الثبات.
مصطلحات البحث:
هي عملية إعادة تصنيع واسترجاع المخلفات الي سلع جديدة لتقليل التأثير على البيئة (Wang , 2006)
-هي عملية اعادة واسترجاع المنتجات المستعملة الى سلع جديدة لتقليل التأثير السلبي على البيئة (Alan-2009) - هي عملية يتم فيها الاستفادة من مرتجعات المصانع (البقايا والعوادم الناتجة من مراحل التصنيع المختلفة) بهدف الحصول على خامات توظف في منتج آخر بغرض الجمع بين الجودة المناسبة والسعر المناسب (جيهان محمود -2008).
-اسم أعجمي أشتق من الکلمة الفارسية "طرازيدان" والفعل يطرز أي يحدث زخرفة تطبق على هيئة مختارة من نسيج معين أو من الجلد. (سها عبد الغفار ولمياء حسن -2007) -هو زخرفة القماش بعد أن يتم نسجه بواسطة إبر خاصة يختلف سمکها وطولها وحجمها تبعاً لنوع القماش والغرز المستخدمة بخيوط ملونة غالباً أو بلون النسيج أو من مادة أغلى من النسيج. (ثريا نصر وآخرون -2011)
-هو نسيج شبکي مخرم يتم تغطيته بغرز متماثلة الشکل بواسطة إبرة التابستري بنقوش معينة وذلک بإمرار الخيط خلال فتحات هذا النسيج. (ثريا نصر وآخرون -2011)
-حقائب ومفردها حقيبة وتستعمل من أجل وضع أغراض فيها، ويمکن ان تکون حقائب نسائية أو حقائب سفر حقائب ظهرية حيث الحقائب النسائية تحملها النساء من أجل الزينة أو من أجل وضع الأغراض التجميلية وأغراض ضرورية ثانيا، وتمسک باليد او توضع على الکتف. (نادية خليل – 2012) -تعرفها الباحثة بأنها جزء مکمل لملابس المرأة وتستخدم لحفظ المتعلقات الخاصة من أوراق شخصية وحفظ المال. فروض البحث:
§ الفرض الأول (أ): توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين تقييم الحقائب المعاد تدويرها بأقمشة الإيتامين المطرزة في تحقيق أسس التصميم وفقا لآراء المتخصصين" § الفرض الأول (ب): توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين تقييم الحقائب المعاد تدويرها بأقمشة الإيتامين المطرزة في تحقيق الجانب الجمالي وفقا لآراء المتخصصين" § الفرض الأول (ج): توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين تقييم الحقائب المعاد تدويرها بأقمشة الإيتامين المطرزة في تحقيق الجانب الوظيفي وفقا لآراء المتخصصين" § الفرض الأول (د): توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين محاور الحقائب المعاد تدويرها بأقمشة الإيتامين المطرزة وفقا لآراء المتخصصين "
الإطار النظري للدراسة: المحور الأول: حقيبة اليد الحقيبة Bag الحقيبة تستخدم لحمل المتعلقات الخاصة أثناء السفر ومع التطور الزمني أصبحنا في حاجة ماسة إلى المزيد من هذه الحقائب لحمل معلقاتنا المتعددة فقد أصبحت من الضروريات التي لا غني عنها في حمل مختلف الأشياء ابتداء من المتعلقات الشخصية إلى متطلبات العمل أو حتى الرحلات، وکذلک استخدمت الحافظات الصغيرة لحفظ المال والأوراق الشخصية. (رشا مبارک، 2010). وهناک أنواع عديدة من الحقائب لذا يجب أن تختار المرأة ما يناسب احتياجاتها الشخصية فهناک الحقيبة اليومية ، حقيبة اليد ذات الشريطين ، حقيبة السهرات ، حقيبة الکتف ، حقيبة الظهر ، حقيبة السفر .( تهاني أبو الأنوار ،2005) ، وتتنوع الخامات التي تصنع منها الحقائب فهناک الحقائب المصنوعة من الجلد الصناعي أو الطبيعي أو القماش بمختلف أنواعه مثل الجينز والخيش والأقمشة الکتانية والقطيفة وأيضا تعددت طرق تزيينها وزخرفتها بدءا من التطريز بکافة أساليبه والأشياء المضافة من خرز ومجسمات وشرائط الساتان إلي التوک والأقفال والزهور الصناعية والسلاسل . المحور الثاني: التطريز على الايتامين التطريز على أقمشة الإيتامين فن ظهر منذ قرون، وکان أساساً للصناعات المنزلية عند الشعوب المختلفة، ويمکن معرفة فن کل أمة بسهولة عندما تشاهد رسوم وألوان هذا الفن. وتتعدد وتتنوع طرق التصميم على أقمشة الإيتامين، کما تختلف أساليب التطريز عليها فمنها ما يدل على شکل الغرزة مثل الغرزة المتصالبة ونصف المتصالبة، والأساليب التي تتسم بالزخارف الهندسية من مثلثات ومعينات وغيرها ومنها ما يدل على اسم بلد من البلدان أو فن من الفنون، ومنها ما يدل على الأسلوب نفسه. وتتنوع أيضاً أقمشة الإيتامين من حيث الشکل والسمک تبعاً لکل استخدام فيمکن استخدام أقمشة الإيتامين مباشرة کأرضية، ويمکن وضعها على الأقمشة العادية على أن يثبت الإيتامين على القماش بدقة ثم يتم التطريز، وبعد الانتهاء من التطريز يتم تنسيل خيوط الإيتامين فتظهر الزخارف المطرزة على القماش. فالتطريز على أقمشة الإيتامين يعتبر تراث ذو قيم جمالية يمکن تحليلها والاستفادة منها في مجال الصناعات الصغيرة المطرزة. يعتبر التطريز على أقمشة الايتامين حلقة من حلقات فن التطريز اليدوي حيث أنه يلقى الضوء على الخصائص الفنية والجمالية لهذا الفن، وتبرز هذه الخصائص الفنية والجمالية من خلال التصميم الزخرفي ذلک النشاط الفني المنظم الذي يسعى فيه الفنان لترتيب عناصره البنائية وفقا لأسس ومعايير جمالية متعارف عليها، وتتعدد وتتنوع طرق التصميم على أقمشة الايتامين کما تتعدد اساليب التطريز على أقمشة الايتامين والتي يمکن الجمع بينها لإثراء القطع المطرزة سواء أکانت تلک القطع ملابس أو مفروشات. (ثريا نصر، آخرون – 2011) أنواع الخيوط المستخدمة في أشغال الإيتامين: - الحرير المجدول والقطن المجدول Stranded Silk and Cotton Thread وهي مصنعة للإيتامين الناعم ويمکن استخدام أکثر من خيط معاً وهي تستخدم لشغل التفاصيل الدقيقة والتفاصيل ذات الأهمية الخاصة والمراد إبرازها.
2-قطن التطريز الناعم Soft Embroidery Cotton وهي تتميز بثبات الألوان وتفضل في حالة إظهار الألوان البراقة لتعيش فترات طويلة دون تغيير - الخيوط المعدنية Metal Threads وتسمى أيضاً باسم خيوط السيرما وتصنع من الذهب أو الفضة المطروق وهي قديمة حيث عرفها واستخدمها قدماء المصريين واستمر العمل بها إلى الآن وهي تعطى بريقاً متميزاً للعمل لذلک تستخدم في عمل اللوحات الفنية
ثالثاً: الإبر: Needles تعد الإبر من الأدوات الهامة في التطريز، ويرتبط وجودها بوجود النسيج والخيوط، والإبرة أداة من الصلب المعدني تستخدم في الحياکة والتطريز لتکوين غرزة.
وهناک مجموعة من الاعتبارات التي يجب مراعاتها عند اختيار إبر التطريز منها: - يجب أن تکون إبرة التطريز ذات عين واسعة بقدر مناسب للاحتفاظ بالخيط. - يجب أن تکون عين الإبرة طويلة في معظم الحالات لتسمح بسهولة حرکة الخيط وسهولة الحياکة. - يفضل أن تکون الإبرة رفيعة بقدر يسمح لها بالمرور خلال النسيج أما في أشغال الإيتامين فيجب أن تکون مناسبة لثقب النسيج. - يجب أن تکون الإبر مصنوعة من صلب جيد لا يصدأ وأن تکون حادة أو تکون مطلية بالبلاتين وذلک لسهولة عملي السحب والاحتکاک أثناء العمل. - يجب ألا تکون الإبرة کبيرة جداً على القماش والخيط لأن الثقب الناتج عن الإبرة سوف يظل أثره في القماش وإبر الإيتامين Tapestryصنعت خصيصاً للتطريز على الإيتامين ويتميز شکل هذه الإبر بعيون طويلة وساق منخرط ومقدمة مستديرة مفلطحة تمر خلال ثقوب أو عيون (شبکة) الإيتامين بسهولة بدون أن تفصل الخيوط عن بعضها أو أن تمزقها ،ولها أيضاً عين أو ثقب بيضاوي کبير يمکن إدخال الخيط فيه بسهولة وهذه الإبر يمکن شراؤها بأحجام مقاسات تبدأ من 13 إلى 24 ولا توجد قاعدة محدودة لتحديد مقاس الإبرة المناسب لکل مقاس من مقاسات الإيتامين ولکن لابد من اختيار إبرة تکون أکثر سمکاً بقليل من الخيوط المستخدمة ولابد أن تکون صغيرة بدرجة تجعلها تمر بسهولة خلال فتحات الإيتامين دون الضغط على الخيط.
الأدوات المساعدة في الشغل على الايتامين: 1-المقصات: تستخدم دائماً في التطريز مقصات صغير الحجم ذات سن مدبب حاد لقص الخيوط الزائدة على ظهر النسيج 2-الکشتبان (قمع الحياکة): وتکون طريقة استخدامه بأن تمسک الإبرة بالإبهام والسبابة باليد اليمنى ويلبس الکشتبان بنفس اليد بالإصبع الوسطى لحمايته من وخز الإبرة وأيضاً للمساعدة في دفعها داخل القماش. 3-الاطارات Frames: تستخدم الأطر أو (الإطارات) في الحفاظ على شد القماش (الإيتامين) عليها وذلک لتحرير کلتا اليدين للعمل بهما أحدهما على وجه والأخرى على الوجه الثاني للإيتامين. - شريط لاصق بعرض بوصة أو نصف بوصة لعمل إطار على حروف الإيتامين. 5-علبة خيوط وملقط والملقط مفيد لربط الخيوط في اللوحة ودبابيس رسم لا تصدأ لتثبيت الإيتامين على الإطار. 6-أقلام حبر لا يذوب في الماء لرسم التصميم على الإيتامين. 7-ورق کربون لطبع الرسم على الإيتامين وورق شفاف لتخطيط ونقل التصميم. 8-شريط قياس وورق رسم بياني وأقلام رصاص. غرز الإيتامين أو الکنفاة:"Cross Stitch" أ/ الغرزة المائلة / غرزة الخيمة (الغرزة القارية، غرزة النقطة الصغيرة) (Tent stitch( continental – petit – point) تعد الغرزة الأساسية التي يتم استخدامها بدرجة أکثر من سواها. وفي کثير من الأحيان تستخدم في تغطية قماش الإيتامين بأکمله) وتعد غرزة الخيمة أصغر أنواع الغرز، حيث أنها تغطي ثقب نسيج واحد، في الوقت الذي تغطي فيه أنواع أخري من الغرز فتحتي نسيج على الأقل. وتميل الغرز من الجانب الأيسر السفلي الي الجانب الأيمن العلوي، بحيث تمتد علي تقاطع خيوط القماش. وهناک ثلاث أنواع لهذه الغرزة وهي (غرزة الخيمة الرأسية، والمائلة، والافقية). ب/ الغرز المستقيمة: غرز الحياکة الخلفية (غرزة التحديد) Back Stitch وهي غرز الحياکة اليدوية المعروفة بغرزة النباتة ويتم تنفيذها بسحب الابرة عند الطرف البعيد للغرزة ثم تعود لغلقها ويؤدي ذلک الي تکوين غرز طويله علي ظهر القماش أطول من الغرز على وجهه. ويمکن تنفيذ هذه الغرزة بين صفوف غرزة من الغرز لإضفاء مظهرا جماليا او لملء الفراغات، ومن الممکن استخدامها في تحديد المساحات وتستخدم أيضا بمفردها في عمل زخارف، کما يمکن استخدامها لتغطية مساحة ذات لون واحد للحصول على مظهر النسجيات (التابستري) في هذه الحالة يفضل استخدام الکانفاه الأحادية. ج/ الغرزة المتصالبة Cross Stitch تعتبر الغرز المتصالبة من أقدم غرز التطريز التي تعتمد على الأقمشة الشبکية (الايتامين) لذلک تتساوي الغرز جميعا في الحجم. يتم عمل صف من الغرز المائلة في نفس الاتجاه ثم يتم الرجوع بغرز مائلة في عکس الاتجاه تتقاطع مع الغرز السابقة مکونة بذلک الغرز المتصالبة، ويمکن عمل الغرز المتصالبة غرزة غرزة حيث يتم عمل غرزة مائلة تتقاطع معها أخري بعکس الاتجاه وهکذا حتى انتهاء التصميم. د/ غرزة الشبکة Web Stitch تبدأ غرزة الشبکة في الجزء العلوي الأيسر من خلال تنفيذ غرزة الخيمة. ويتم تنفيذ غرزة طويلة وربطها معا بعد تنفيذها بغرز الخيمة العکسية، سواء في کل خيط قماش أفقي أو في خيط واحد من کل خيطين. ويترتب على الغرز المائلة زيادة سمک خيط واحد من القماش، عند تحرکها الي فتحة القماش التالية في الجانب ويتم تنفيذها في مساحات صغيرة فقط، حيث أن تنفيذها مجهد. هـ/ الغرزة الوبرية Velvet Stitch يتم التطريز أفقيا من الصف الأخير الي الصف الأول عن طريق البدء في يمين الجزء السفلي. يخرج الخيط عند السهم ويتم ادخال الابرة الي أعلي جهة اليسار فوق تقاطع خيط واحد مزدوج وإخراجها ثانية عند السهم. يعاد ادخال الابرة في نفس الثقب بشکل رأسي، بحيث تترک عروة من الخيط لأسفل ويمکن استخدام أي جسم أسطواني للحصول على عراوي متساوية. ثم اخراج الابرة فوق خيط مزدوج لأسفل. يتم اخراج الابرة أعلي اليمين فوق تقاطع خيط واحد مزدوج واخراجها وللبدء في غرزة جديدة حتى يتم الانتهاء من تطريز المساحة المطلوبة للعراوي التي يمکن ترکها کما هي أو قصها بشکل منتظم.
و/ الغرزة النجمية: غرزة العين Eyelet Stitch تتکون غرزة العين الحقيقية من 16 غرزة، الا أن الاسم مازال يستخدم عند استخدام عدد غرز أقل أو أکثر. تنفذ الغرز على مربع من الخيوط، تبدأ جميعا في الحواف وتنتهي في مرکز المربع. ويبدو مظهر التطريز متماثلا في کل وجه وظهر القماش. (ثريا نصر، آخرون -2012) الدراسة التطبيقية ونتائج البحث: 1- التساؤل الأول: ما إمکانيه اعادة تدوير حقائب اليد النسائية بتوظيف أقمشة الايتامين المطرزة لإثراء الجانب الجمالي؟ للإجابة على هذا التساؤل قامت الباحثة بإعادة تدوير عدد (10) حقيبة جلدية باستخدام قماش الايتامين المطرز موضحة من خلال الجدول التالي: - جدول رقم (7) الحقائب المعاد تدويرها بأقمشة الايتامين
نتائج الدراسة ومناقشتها: § الفرض الأول: توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين تقييم الحقائب المعاد تدويرها بأقمشة الإيتامين المطرزة في تحقيق جوانب التقييم (ککل) وفقا لآراء المتخصصين" وللتحقق من هذا الفرض تم حساب تحليل التباين لمتوسط تقييم الحقائب المعاد تدويرها بأقمشة الإيتامين المطرزة في تحقيق جوانب التقييم (ککل) وفقا لآراء المتخصصين وجدول رقم (8) يوضح ذلک:
جدول رقم(8): تحليل التباين لمتوسط تقييم الحقائب المعاد تدويرها بأقمشة الإيتامين المطرزة في تحقيق جوانب التقييم (ککل) وفقا لآراء المتخصصين
تشير نتائج جدول (8) إلى أن قيمة (ف) کانت (21.806) وهي قيمة دالة إحصائيا، مما يدل علي وجود فروق بين الحقائب المعاد تدويرها بأقمشة الإيتامين المطرزة في تحقيق جوانب التقييم (ککل) وفقا لآراء المتخصصين. والجدول التالي يوضح المتوسطات ومعامل جودة الحقائب المعاد تدويرها بأقمشة الإيتامين المطرزة في تحقيق جوانب التقييم (ککل) وفقا لآراء المتخصصين. جدول رقم (9): المتوسطات ومعامل الجودة لتقييم المتخصصين للحقائب المعاد تدويرها بأقمشة الإيتامين المطرزة في تحقيق جوانب التقييم (ککل)
من الجدول (9) والشکل (1) يتضح أن أفضل الحقائب المعاد تدويرها بأقمشة الإيتامين المطرزة في تحقيق جوانب التقييم (ککل) هي (الحقيبة: رقم 5) وأقل الحقائب (الحقيبة: رقم 8) وفي ضوء ما سبق يمکن قبول الفرض الرابع من فروض البحث والذي ينص علي: توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين تقييم الحقائب المعاد تدويرها بأقمشة الإيتامين المطرزة في تحقيق جوانب التقييم (ککل) وفقا لآراء المتخصصين" ويمکن تفسير ذلک بأن الحقائب حازت على قبول عام من الاساتذة المتخصصين في جوانب التقييم ککل وأقل الحقائب حازت على نسبة قبول 91.45وهي نسبة ممتازة . الفرض الأول (أ): توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين تقييم الحقائب المعاد تدويرها بأقمشة الإيتامين المطرزة في تحقيق أسس التصميم وفقا لآراء المتخصصين" تم حساب مجموع تقييمات المتخصصين من أساتذة التخصص في مجال الملابس والنسيج للحقائب المعاد تدويرها بأقمشة الإيتامين المطرزة وذلک في تحقيق أسس التصميم کما هو موضح بالجدول التالي:
جدول رقم (10) تقييمات المتخصصين للحقائب المعاد تدويرها بأقمشة الإيتامين المطرزة في تحقيق أسس التصميم
وللتحقق من هذا الفرض تم حساب تحليل التباين لمتوسط تقييم الحقائب المعاد تدويرها بأقمشة الإيتامين المطرزة في تحقيق أسس التصميم وفقا لآراء المتخصصين وجدول (10) يوضح ذلک: جدول رقم (11): تحليل التباين لمتوسط تقييم الحقائب المعاد تدويرها بأقمشة الإيتامين المطرزة في تحقيق أسس التصميم وفقا لآراء المتخصصين
تشير نتائج جدول (11) إلي أن قيمة (ف) کانت (8.803) وهي قيمة دالة إحصائيا، مما يدل علي وجود فروق بين الحقائب المعاد تدويرها بأقمشة الإيتامين المطرزة في تحقيق أسس التصميم وفقا لآراء المتخصصين. والجدول التالي يوضح المتوسطات ومعامل جودة الحقائب المعاد تدويرها بأقمشة الإيتامين المطرزة في تحقيق أسس التصميم وفقا لآراء المتخصصين.
جدول رقم (12): المتوسطات ومعامل الجودة لتقييم المتخصصين للحقائب المعاد تدويرها بأقمشة الإيتامين المطرزة في تحقيق أسس التصميم
من الجدول (12) والشکل (2) يتضح أن أفضل الحقائب المعاد تدويرها بأقمشة الإيتامين المطرزة في تحقيق أسس التصميم هي (الحقيبة: رقم 5) وأقل الحقائب (الحقيبة: رقم 8) وفي ضوء ما سبق يمکن قبول الفرض الأول من فروض البحث والذي ينص علي: توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين تقييم الحقائب المعاد تدويرها بأقمشة الإيتامين المطرزة في تحقيق أسس التصميم وفقا لآراء المتخصصين" ويمکن تفسير ذلک بأن الحقائب المعاد تدويرها بأقمشة الإيتامين المطرزة حازت على قبول واستحسان من حيث اسس التصميم وفقا لآراء المتخصصين حيث أن اقل الحقائب (حقيبة رقم 8) حازت على نسبة 91,88% وهي نسبة مقبولة بل جيدة جدا . الفرض الأول (ب): توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين تقييم الحقائب المعاد تدويرها بأقمشة الإيتامين المطرزة في تحقيق الجانب الجمالي وفقا لآراء المتخصصين" تم حساب مجموع تقييمات المتخصصين من أساتذة التخصص في مجال الملابس والنسيج للحقائب المعاد تدويرها بأقمشة الإيتامين المطرزة وذلک في تحقيق الجانب الجمالي کما هو موضح بالجدول التالي: جدول رقم (13) تقييمات المتخصصين للحقائب المعاد تدويرها بأقمشة الإيتامين المطرزة في تحقيق الجانب الجمالي
وللتحقق من هذا الفرض تم حساب تحليل التباين لمتوسط تقييم الحقائب المعاد تدويرها بأقمشة الإيتامين المطرزة في تحقيق الجانب الجمالي وفقا لآراء المتخصصين وجدول (13) يوضح ذلک: جدول رقم (14): تحليل التباين لمتوسط تقييم الحقائب المعاد تدويرها بأقمشة الإيتامين المطرزة في تحقيق الجانب الجمالي وفقا لآراء المتخصصين
تشير نتائج جدول (14) إلى أن قيمة (ف) کانت (6.184) وهي قيمة دالة إحصائيا، مما يدل على وجود فروق بين الحقائب المعاد تدويرها بأقمشة الإيتامين المطرزة في تحقيق الجانب الجمالي وفقا لآراء المتخصصين. والجدول التالي يوضح المتوسطات ومعامل جودة الحقائب المعاد تدويرها بأقمشة الإيتامين المطرزة في تحقيق الجانب الجمالي وفقا لآراء المتخصصين. جدول رقم (15): المتوسطات ومعامل الجودة لتقييم المتخصصين للحقائب المعاد تدويرها بأقمشة الإيتامين المطرزة في تحقيق الجانب الجمالي
من الجدول (15) والشکل (3) يتضح أن أفضل الحقائب المعاد تدويرها بأقمشة الإيتامين المطرزة في تحقيق الجانب الجمالي هي (الحقيبة: رقم 5) وأقل الحقائب (الحقيبة: رقم 8) وفي ضوء ما سبق يمکن قبول الفرض الثاني من فروض البحث والذي ينص علي: توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين تقييم الحقائب المعاد تدويرها بأقمشة الإيتامين المطرزة في تحقيق الجانب الجمالي وفقا لآراء المتخصصين" ويمکن تفسير ذلک بأن الحقائب المعاد تدويرها بأقمشة الإيتامين المطرزة حازت على قبول واستحسان من حيث الجانب الجمالي وفقا لآراء المتخصصين حيث أن اقل الحقائب (حقيبة رقم 8) حازت على نسبة 90,171% وهي نسبة ليست بالقليلة. الفرض الأول (ج): توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين تقييم الحقائب المعاد تدويرها بأقمشة الإيتامين المطرزة في تحقيق الجانب الوظيفي وفقا لآراء المتخصصين" تم حساب مجموع تقييمات المتخصصين من أساتذة التخصص في مجال الملابس والنسيج للحقائب المعاد تدويرها بأقمشة الإيتامين المطرزة وذلک في تحقيق الجانب الوظيفي کما هو موضح بالجدول التالي:
جدول رقم (16) تقييمات المتخصصين للحقائب المعاد تدويرها بأقمشة الإيتامين المطرزة في تحقيق الجانب الوظيفي
وللتحقق من هذا الفرض تم حساب تحليل التباين لمتوسط تقييم الحقائب المعاد تدويرها بأقمشة الإيتامين المطرزة في تحقيق الجانب الوظيفي وفقا لآراء المتخصصين وجدول (16) يوضح ذلک: جدول رقم (17): تحليل التباين لمتوسط تقييم الحقائب المعاد تدويرها بأقمشة الإيتامين المطرزة في تحقيق الجانب الوظيفي وفقا لآراء المتخصصين
تشير نتائج جدول (17) إلي أن قيمة (ف) کانت (6.174) وهي قيمة دالة إحصائيا، مما يدل علي وجود فروق بين الحقائب المعاد تدويرها بأقمشة الإيتامين المطرزة في تحقيق الجانب الوظيفي وفقا لآراء المتخصصين. والجدول التالي يوضح المتوسطات ومعامل جودة الحقائب المعاد تدويرها بأقمشة الإيتامين المطرزة في تحقيق الجانب الوظيفي وفقا لآراء المتخصصين.
جدول رقم(18): المتوسطات ومعامل الجودة لتقييم المتخصصين للحقائب المعاد تدويرها بأقمشة الإيتامين المطرزة في تحقيق الجانب الوظيفي
من الجدول (18) والشکل (4) يتضح أن أفضل الحقائب المعاد تدويرها بأقمشة الإيتامين المطرزة في تحقيق الجانب الوظيفي هي (الحقيبة: رقم 5) وأقل الحقائب (الحقيبة: رقم 4، 8) وفي ضوء ما سبق يمکن قبول الفرض الثالث من فروض البحث والذي ينص علي: توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين تقييم الحقائب المعاد تدويرها بأقمشة الإيتامين المطرزة في تحقيق الجانب الوظيفي وفقا لآراء المتخصصين" ويمکن تفسير ذلک بأن الحقائب المعاد تدويرها بأقمشة الإيتامين المطرزة حازت على قبول واستحسان من حيث تحقيق الجانب الوظيفي وفقا لآراء المتخصصين حيث أن اقل الحقائب (حقيبة رقم4، 8) حازت على نسبة 92,308% وهي نسبة ممتازة الفرض الأول (د): توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين محاور الحقائب المعاد تدويرها بأقمشة الإيتامين المطرزة وفقا لآراء المتخصصين " وللتحقق من هذا الفرض تم حساب تحليل التباين لمتوسط محاور تقييم الحقائب المعاد تدويرها بأقمشة الإيتامين المطرزة لأراء المتخصصين وجدول (19) يوضح ذلک: جدول رقم (19): تحليل التباين لمتوسط محاور تقييم الحقائب المعاد تدويرها بأقمشة الإيتامين المطرزة وفقا لآراء المتخصصين
تشير نتائج جدول (19) إلي أن قيمة (ف) کانت (0.209) وهي قيمة دالة إحصائيا مما يدل علي عدم وجود فروق بين محاور الحقائب المعاد تدويرها بأقمشة الإيتامين المطرزة وفقا لأراء المتخصصين، والجدول التالي يوضح المتوسطات ومعامل الجودة وترتيب محاور الحقائب المعاد تدويرها بأقمشة الإيتامين المطرزة في ضوء تقيمات المتخصصين. جدول رقم (20): المتوسطات ومعامل الجودة لمحاور الحقائب المعاد تدويرها بأقمشة الإيتامين المطرزة وفقا لآراء المتخصصين
شکل (5) يوضح معامل الجودة لتقيمات محاور الحقائب المعاد تدويرها بأقمشة الإيتامين المطرزة وفقا لآراء المتخصصين. من الجدول (20) والشکل (5) تبين أن المحور الثالث " الجانب الوظيفي " يمثل أفضل المحاور في ضوء آراء المتخصصين، يليه المحور الأول " أسس التصميم"، يليه المحور الثاني: الجانب الجمالي. وفي ضوء ما سبق يمکن قبول الفرض الخامس من فروض البحث والذي ينص علي: توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين محاور الحقائب المعاد تدويرها بأقمشة الإيتامين المطرزة " ويمکن تفسير ذلک بأن الجانب الوظيفي (وهو من أکثر الجوانب أهمية بالنسبة لحقيبة اليد للسيدات) الحائز على اعلى نسبة مما يدل على اهمية البحث ومدي نفعه عى المجتمع. لفرض الثاني: توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين تقييم الحقائب المعاد تدويرها بأقمشة الإيتامين المطرزة في تحقيق بنود التقييم (ککل) وفقا لآراء المستهلکات" تم حساب متوسط تقييم الحقائب المعاد تدويرها بأقمشة الإيتامين المطرزة في تحقيق بنود التقييم (ککل) وفقا لآراء المستهلکات کما هو موضح بالجدول التالي:
جدول رقم (21) تقييمات المستهلکات للحقائب المعاد تدويرها بأقمشة الإيتامين المطرزة في تحقيق بنود التقييم (ککل) وفقا لآراء المستهلکات
وللتحقق من هذا الفرض تم حساب تحليل التباين لمتوسط تقييم الحقائب المعاد تدويرها بأقمشة الإيتامين المطرزة في تحقيق بنود التقييم (ککل) وفقا لآراء المستهلکات وجدول (21) يوضح ذلک: جدول رقم (22): تحليل التباين لمتوسط تقييم الحقائب المعاد تدويرها بأقمشة الإيتامين المطرزة في تحقيق بنود التقييم (ککل) وفقا لآراء المستهلکات
تشير نتائج جدول (22) إلى أن قيمة (ف) کانت (29.403) وهي قيمة دالة إحصائيا، مما يدل على وجود فروق بين الحقائب المعاد تدويرها بأقمشة الإيتامين المطرزة في تحقيق بنود التقييم (ککل) وفقا لآراء المستهلکات والجدول التالي يوضح المتوسطات ومعامل جودة الحقائب المعاد تدويرها بأقمشة الإيتامين المطرزة في تحقيق بنود التقييم (ککل) وفقا لآراء المستهلکات. جدول(23): المتوسطات ومعامل الجودة لتقييم الحقائب المعاد تدويرها بأقمشة الإيتامين المطرزة في تحقيق بنود التقييم (ککل) وفقا لآراء المستهلکات.
شکل (6) معامل الجودة لتقييم الحقائب المعاد تدويرها بأقمشة الإيتامين المطرزة في تحقيق بنود التقييم (ککل) وفقا لآراء المستهلکات من الجدول (23) والشکل (6) يتضح أن أفضل الحقائب المعاد تدويرها بأقمشة الإيتامين المطرزة في تحقيق بنود التقييم (ککل) هي (الحقيبة: رقم 5) وأقل الحقائب (الحقيبة: رقم 6) وفي ضوء ما سبق يمکن قبول الفرض السادس من فروض البحث والذي ينص علي: توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين تقييم الحقائب المعاد تدويرها بأقمشة الإيتامين المطرزة في تحقيق جوانب التقييم (ککل) وفقا لآراء المستهلکات" ويمکن تفسير ذلک بأن الحقائب المعاد تدويرها بأقمشة الإيتامين المطرزة حازت على قبول واستحسان من المستهلکات حيث أن اقل الحقائب (حقيبة رقم 8) حازت على نسبة 92,21% وهي نسبة معقولة وجيدة جدا وتدل على وعي المستهلکات وکذلک على مدي قابلية البحث للتطبيق العملي والتنفيذ على قطاع اوسع. الفرض الثالث: توجد علاقة ارتباطية بين ترتيب المتخصصين وترتيب المستهلکات للحقائب المعاد تدويرها بأقمشة الإيتامين المطرزة قامت الباحثتان بحساب معامل ارتباط الرتب لسبيرمان بين ترتيب المتخصصين والمستهلکات للحقائب المعاد تدويرها بأقمشة الإيتامين المطرزة کما هو موضح بالجدول التالي: جدول رقم (24) معامل ارتباط الرتب لسبيرمان لمعرفة العلاقة الارتباطية بين ترتيب المتخصصين وترتيب المستهلکات للحقائب المعاد تدويرها بأقمشة الإيتامين المطرزة
تشير نتائج الجدول إلى أن: العلاقة الارتباطية بين ترتيب کل من المتخصصين والمستهلکات وذلک في ضوء محاور التقييم لکل منهم بلغت قيمة (ر= 0.57) وهي دالة إحصائيا عند مستوي دلالة (0.01) وهي علاقة طردية أي أن هناک توافق بين التقييم من الناحية العلمية والعملية. وبذلک يمکن للباحثة قبول الفرض الذي ينص على " توجد علاقة ارتباطية بين ترتيب المتخصصين وترتيب المستهلکات للحقائب المعاد تدويرها بأقمشة الإيتامين المطرزة.
التوصيات: 1. زيادة الوعي بأهمية إعادة تدوير الاقمشة ودورها في المجتمع من الناحية الجمالية. 2. اجراء مزيد من الدراسات والأبحاث بمجال إعادة التدوير بمجالات اخري. | |||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
References | |||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
المراجع - النويهي عبد الباري علي : "الجدوي الاقتصادية لإعادة تدوير النفايات البلدية الصلبة حالة دراسية علي مدينة جدة" ، رسالة ماجستير ، جامعة الملک عبد العزيز ، 2004. - إيمان جمال محمد غزي:" تطويع رموز المحافظات السياحية في الصناعات الصغيرة التي تساهم في تنمية الاقتصاد القومي"-رسالة دکتوراه -کلية الاقتصاد المنزلي-جامعة المنوفية ،2004م . - تهاني أبو الأنوار : "إمکانية الاستفادة من الزخارف القومية المصرية في إثراء القيم الجمالية لمکملات الزي أحذية – حقائب " رسالة ماجستير کلية الاقتصاد المنزلي ، جامعة المنوفية ،2005م. - ثريا سيد نصر- زينب محمود برهام – وليد شعبان مصطفي رمضان – بسمة بهاء الدين کمال سعد: "التصميم والتطريز على اقمشة الايتامين" ، دار عالم الکتب ، 2011م . - ثناء مصطفي السرحان:" تدوير بقايا الاقمشة لاستخدامها في مکملات المفروشات"، مجلة بحوث التربية النوعية، عدد (23) الجزء الأول، جامعة المنصورة ،اکتوبر 2011 م. - جيهان محمود عبد الحميد : " اعادة تدوير عوادم مرحلة القص والاستفادة منها في انتاج بعض المشغولات النسيجية "، رسالة دکتوراه غير منشورة ، کلية التربية النوعية ، جامعة المنصورة، 2008 م . - رشا محمد نجيب علي مبارک : " إمکانية الاستفادة من التطريز بشرائط الساتان لإثراء القيم الجمالية لبعض النماذج المنفذة لملابس المحجبات ومکملاتها " رسالة دکتوراه ، کلية التربية النوعية قسم الاقتصاد المنزلي ، جامعة المنوفية ، 2009م . - رندا منير الخرباوي : " إمکانية الاستفادة من أسلوب السوماک في إثراء القيم الجمالية والفنية لملابس السيدات ومکملاتها" رسالة ماجستير، کلية الاقتصاد المنزلي،جامعة المنوفية ،2004م. - زينب احمد عبد العزيز: " اعادة تدوير العوادم الصلبة في صناعة الملابس الجاهزة وأثر ذلک على الجانب البيئي والاقتصادي"، رسالة دکتوراه غير منشورة ، کلية الاقتصاد المنزلي ، جامعة المنوفية 2004 م . - عبير حسن محمد بنجابي : " اعادة تدوير أقمشة الجوت وتوظيفها في الاستخدامات المختلفة " ، رسالة ماجستير، جامعة ام القرى ، کلية التربية للاقتصاد المنزلي ، 2008م . - مجمع اللغة العربية: "المعجم الوسيط" ،ط3 ، القاهرة ،1998م . - محمد هيکل: " مهارات إدارة المشروعات الصغيرة – مجموعة النيل المصرية – 2003م. - مدحت مرسي : "اعادة تدوير المخلفات الصناعية الخاصة بصناعة الملابس الجاهزة کإحدى الاساليب الحديثة لتنمية المجتمع والحفاظ على البيئة"،المؤتمر السنوي الرابع بجامعة الإسکندرية للاقتصاد المنزلي،26-27مارس ، کليه الزراعة ، جامعه الاسکندرية ،2001م. - مها احمد عبد العزيز يوسف: " دراسة مقارنة لبعض أساليب التطريز اليدوي والالي على الاقمشة النسجية والاستفادة منها في مجال الصناعات الصغيرة – رسالة ماجستير غير منشورة، کلية الاقتصاد المنزلي – جامعة حلوان – 2001م. - نادية خليل : "مکملات الملابس الإکسسوار فن الأناقة والجمال" الطبعة الأولي ، دار الفکر العربي ، 1999م. - نادية محمود خليل، احمد وحيد مصطفي، سحر حربي محمد:" تکنولوجيا النماذج لحقيبة اليد النسائية باستخدام الحاسب الالي" المؤتمر العلمي العربي بعنوان "آفاق التعاون العربي لتنمية المجتمع " کلية الاقتصاد المنزلي – جامعة حلوان -2012م. - نجدة ابراهيم ماضي :"توظيف بقايا وعوادم الأقمشة في عمل مفروشات منزليه مبتکره"،المؤتمر العربي الثاني للاقتصاد المنزلي، المجلد(18)، العدد(3)کليه الاقتصاد المنزلي ،جامعه المنوفية، 2008م - نفيسة عبد الرحمن العفيفي عبد العزيز القوصي: "القيم الجمالية لاستخدام الخيوط والخامات المعدنية ودورها في مجال الصناعات الصغيرة المطرزة" رسالة دکتوراه، کلية الاقتصاد المنزلي، جامعة حلوان2001 م - Alan Owers, Environment Agency, Maximising Reuse and Recycling of UK Clothing and Textiles, Department for Environment, Food and Rural Affairs Nobel House, October 2009
- Gillow, John & Sentence Bryan: "A visual Guide to traditional techniques"-Thame and Hudson, Ltd,1999.
- Wang , youjiang : recycling in textiles , woodhead publishing LTD,Cambridge , England, 2006 .
| |||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
Statistics Article View: 2,240 PDF Download: 840 |
|||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||